عرض مشاركة واحدة
قديم 09-08-2012, 11:43 AM   #3
ابو عبدالله القرني
العضويه الماسيه
 
الصورة الرمزية ابو عبدالله القرني
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 6,900
ابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond repute
افتراضي









إعادة محاكمة "وكيل وزارة " متهم بالرشوة


مكة المكرمة: علي العميري


أعادت محكمة الاستئناف ملف قضية وكيل وزارة الحج المساعد، وأحد رؤساء مؤسسات الطوافة إلى المحكمة الإدارية بمكة المكرمة لإعادة المحاكمة، بسبب وجود ما أسمته بـ"التناقضات"، وبعض القرائن التي ينبغي مراعاتها .
يأتي الإجراء بعد أن رفضت الاستئناف المصادقة على الحكم الذي أصدرته المحكمة الإدارية ويقضي بسجن كل منهما سنة وتغريمهما نصف مليون ريال، لاتهامهما بالتزوير للحصول على رشوة في تأجير فندق بمكة المكرمة.
من جانبه، أكد وكيل وزارة الحج، المتحدث باسم الوزارة حاتم حسن قاضي لـ"الوطن"، أن الوزارة لم تتلق أي معلومات بشأن وكيل الوزارة المساعد المكفوفة يده عن العمل، ومسؤولي مؤسسة الطوافة الذين لهم علاقة بالقضية ذاتها.



"توقيع" و"تأمين" يعيدان عاملات إندونيسيا والفلبين

الرياض تنهي صياغة مذكرة التفاهم مع مانيلا





الرياض، جدة: فارس النواف، محمد القشيري



دخلت أزمة استقدام العمالة المنزلية من الفلبين منعطفها الأخير، بعد أن أنهى الجانب السعودي صياغة مذكرة التفاهم التي قدمتها اللجنة المشتركة والمشكلة من وزارتي الخارجية والعمل للجانب الفلبيني.
وأبلغ "الوطن" نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني أن إعادة فتح إصدار تأشيرات العمالة المنزلية من الجنسية الفلبينية باتت مرهونة بتوقيع "مانيلا" على مذكرة التفاهم التي أعدتها المملكة، وبينت من خلالها الترتيبات اللازمة التي تحفظ حقوق جميع الأطراف.
إلى ذلك، تتجه اللجان العمالية في إندويسيا إلى فرض تأمين على إصابة عاملاتها المنزليات، قدرته مصادر بأنه يتراوح ما بين 375 إلى 975 ريالا، ويحدد ضمن العقد الجديد المزمع توقيعه من قبل وزارتي العمل والهجرة الإندونيسيتين.

ربطت وزارة العمل عملية إعادة فتح إصدار تأشيرات العمالة المنزلية للجنسية الفلبينية بتوقيع نظيرتها في العاصمة مانيلا على مذكرة التفاهم المقدمة من اللجنة المشتركة بين وزارتي الخارجية والعمل السعودية.
وكشف نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني أن إعادة فتح إصدار التأشيرات للعمالة المنزلية للجنسية الفلبينية مرهونة بتوقيعهم على مذكرة التفاهم المشتركة.
وأوضح الحقباني في تصريح إلى "الوطن" أن فريق اللجنة المشتركة المكونة من وزارتي الخارجية والعمل اجتمع مع نظيره في الجمهورية الفلبينية لمناقشة موضوع عودة إرسال العمالة المنزلية إلى المملكة ووضع الترتيبات اللازمة التي تحفظ حقوق جميع الأطراف.
وأشار الحقباني إلى أن وزارة العمل تنتظر من نظيرتها بجمهورية الفلبين التوقيع على مذكرة التفاهم المقدمة للجانب الفلبيني لعودة إرسال العمالة المنزلية إلى المملكة، قائلاً: "إنه في حال توقيعهم على المذكرة ستعيد الوزارة مجدداً فتح إصدار تأشيرات العمالة المنزلية التي علقت منذ العام الماضي بسبب تدخلها بخصوصيات المجتمع السعودي".
وفي ذات السياق، علمت "الوطن" من مصدر لها أن مذكرة التفاهم المقدمة من اللجنة المشتركة بين وزارتي العمل والخارجية تضمنت أن أجر العاملة المنزلية لا يتجاوز 250 دولارا، ومنح العاملة وقتاً كافياً للراحة ومعاملتها معاملة حسنة، وعدم تأخير أجورهن، بالإضافة إلى تحمل صاحب العمل جميع مصاريفها من سكن ولبس وطعام بحيث لا تتجاوز مصاريفها الشهرية 150 دولارا، وعلاجها في حالة المرض على حسابه.



"الشؤون الاجتماعية": العاملون في دور الإيواء سبب "العنف"

في تقرير أصدرته الوزارة في أعقاب حادثة "تأهيل عفيف"


الرياض: رياض المسلم


ألقت وزارة الشؤون الاجتماعية باللائمة خلف حوادث العنف التي شهدها عدد من دور الإيواء مؤخرا إلى ضعف التأهيل الخاص بمتعهدي العناية الشخصية العاملين في هذه الدور.
واعترفت الوزارة في تقرير أعدته في أعقاب حوادث العنف الشهيرة، بضعف أداء متعهدي العناية الشخصية العاملين في الدور والمراكز الإيوائية، إلى جانب ضعف مؤهلات عمالة هؤلاء المتعهدين، وربطت ذلك بالعديد من الأحداث والمشكلات التي حدثت في عدد من دور الإيواء والمراكز الاجتماعية التابعة لها خلال الأعوام الماضية وتناقلتها كافة وسائل الإعلام لاسيما الإعلام الجديد، ومنها سوء المعاملة التي وجدها بعض نزلاء تلك المراكز من قبل بعض العاملين في مراكز الإيواء والدور الاجتماعية.
تقرير الوزارة الذي اطلعت "الوطن" على نسخة منه، - جرى إعداده في أعقاب أحداث العنف التي تكررت في بعض دور الإيواء، وكان من أبرزها حادثة دار الإيواء في محافظة عفيف التابعة لمنطقة الرياض وما تعرض له أحد الأطفال المعاقين من عنف وضرب من قبل أحد العاملين في المركز وأخذ الموضوع وقتها بعدا كبير في كافة المجالات.
وأكدت الوزارة في تقريرها على أن هناك نقصا في الموظفين المهنيين داخل مؤسسات دور الحماية الاجتماعية كالأخصائيين النفسيين والاجتماعيين، وتطرق التقرير إلى شكوى الوزارة من عدم توفر المباني المناسبة وخاصة الفروع التي تحتاج إلى مبان مناسبة مع حال المقيمين بها مثل مراكز التأهيل التي يقيم بها الأشخاص ذوو الإعاقة ودور الملاحظة الاجتماعية للأحداث، التي تتطلب تصاميم خاصة تتوفر بها بيئة الرعاية الاجتماعية مع نوعية المقيمين بها والتي لا بد من إحكام عدم التسلل إلى الخارج، كما جاء في التقرير.




ملاحقة متاجرين بـ"تأشيرات" الاستثمار


جدة: سعود البركاتي



تلاحق وزارتا "العمل" و"الخارجية" إلى جانب الهيئة العامة للاستثمار، مستثمرين أجانب تورطوا في الاتجار بالتأشيرات، دون تنفيذ مشاريع حقيقية على أرض الواقع.
وعلمت "الوطن"، أن اللجنة الثلاثية بدأت التنسيق لمحاصرة المتاجرة في تأشيرات العمالة، إلى جانب بحث آلية الملاحقة القانونية لمن يثبت تورطه في بيعها للعمالة المخالفة داخل المملكة وخلق سوق سوداء، أو بهدف استقطاب أقاربهم في الخارج.
وأكد عضو مجلس الشورى الدكتور زين العابدين بري، أن أعضاء في مجلس الشورى تقدموا بعدد من المقترحات للجنة الاقتصادية تتضمن تعديلات لعدد من بنود نظام الاستثمار الأجنبي.

بدأت وزارتا "العمل" و"الخارجية" والهيئة العامة للاستثمار بحث ملاحقة تجار التأشيرات، الذين قدموا للمملكة تحت غطاء "الاستثمار الأجنبي". وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة أن الجهات الحكومية الثلاث رصدت مخالفات ممارسة بعض المستثمرين الأجانب القادمين إلى المملكة عبر المتاجرة في بيع تأشيرات العمالة، التي يحصلون عليها، دون تنفيذ مشاريع استثمارية حقيقية على أرض الواقع.
وأوضحت المصادر أن الجهات الثلاث بدأت بحث آلية تمنع المتاجرة في تأشيرات العمالة التي تحصل عليها الشركات المستثمرة في المملكة، والتي تصل إلى نحو ألف تأشيرة على الأقل في بعض هذه الشركات، إلى جانب كيفية الملاحقة القانونية لمن يثبت فعلا امتهانه المتاجرة في التأشيرات، وبيعها للعمالة المخالفة داخل المملكة، أو بهدف استقطاب أقاربهم في الخارج بتأشيرات نظامية، الأمر الذي استحدث سوقا سوداء لبيع التأشيرات في الداخل.
وأكدت أن هذه الآلية في مراحل الإعداد النهائي، وتتضمن تحديد مهام كل جهة حكومية في القضاء على تجارة بيع التأشيرات، التي وصفتها المصادر بأنها لم تصل إلى حد الظاهرة، رغم رصد ازدياد عدد المستثمرين الذين يمارسونها، إلا أنهم لايشكلون نسبة كبيرة من إجمالي عدد المستثمرين في البلاد.
وأضافت المصادر:"وفقا للدراسات الخاصة بإجراءات منع بيع التأشيرات من قبل المستثمرين التي تجري حاليا، ستعمل وزارة العمل على التأكد من وجود مشاريع حقيقية ينفذها المستثمر على أرض الواقع، والعقود الرسمية التي أبرمها المستثمرون الأجانب مع الجهات المعنية، ووجود ضمانات بنكية لهؤلاء المستثمرين، قبل منحهم تأشيرات العمالة اللازمة".
وحول دور الهيئة للاستثمار، أوضحت أنها ستعمل على تزويد الجهات المعنية بالمعلومات المتعلقة بمشاريع المستثمرين، في حين تتولى وزارة الخارجية مسؤولية التأكد من الاستفادة الفعلية من التأشيرات، التي تصدرها للمستثمر من خلال التنسيق مع سفارات المملكة في بلدان العمالة الأجنبية التي يتم استقدام العمالة منها لصالح المستثمر.
وفي تعليق له حول المتاجرة بتأشيرات الاستثمار الأجنبي، أكد عضو مجلس الشورى الدكتور زين العابدين بري، أن هناك مستثمرين أجانب يعملون على بيع التأشيرات التي منحتها لهم وزارة العمل، حيث رصدت عدد من الجهات الرقابية هذه الممارسات، التي تعد مخالفة صريحة لأنظمة العمل في المملكة.
وأضاف، أن نحو 3 من أعضاء مجلس الشورى تقدموا بعدد من المقترحات للجنة الاقتصادية في المجلس وفقا للمادة 23 من نظامه، والخاصة بتقديم مقترحات الأعضاء، حيث تتضمن هذه المقترحات تعديلات لعدد من البنود الخاصة بنظام الاستثمار الأجنبي في المملكة، مشيرا إلى أن الموضوع ما زال مطروحا للنقاش ولم يتم البت فيه.

آلية مكافحة الاتجار بتأشيرات الاستثمار

رصدت ثلاث جهات حكومية هي وزارتا "العمل" و"الخارجية" والهيئة العامة للاستثمار مخالفات تتعلق بالمتاجرة بالتأشيرات من جانب بعض المستثمرين الأجانب، الذين يحصلون عليها بموجب تراخيص الاسثمار الأجنبي. وبدأت بالتحرك لمواجهة المخالفات قبل تحولها إلى ظاهرة.
خطوات التحرك:
• بحث آلية تمنع المتاجرة في تأشيرات العمالة
• كيفية الملاحقة القانونية لمن يثبت فعلا امتهانه المتاجرة في التأشيرات
• منع تحول المخالفات إلى سوق سوداء للمتاجرة بالتأشيرات
دور "العمل":
• التأكد من وجود مشاريع حقيقية، إلى جانب العقود والضمانات البنكية قبل منح التأشيرات
دور "الخارجية":
• التأكد من الاستفادة الفعلية من التأشيرات عبر التنسيق مع مختلف السفارات السعودية في بلدان العمالة
دور هيئة الاستثمار:
• تزويد الجهات المعنية بالمعلومات المتعلقة بمشاريع المستثمرين
3 من أعضاء مجلس الشورى تقدموا بعدد من المقترحات للجنة الاقتصادية في المجلس لتعديل بعض بنود الاستثمار الأجنبي، وهي لاتزال في طور النقاش.




"أمن الطرق" تطالب "التربية" بالدقة في اختيار ناقلي المعلمات




المدينة المنورة : سعد الحربي


أوقف عدد من نقاط التفتيش جنوب المدينة المنورة عددا من مركبات نقل المعلمات ومخالفتها في مطلع أول أسبوع دراسي نظير التغييرات التي أجراها قائدو مركبات المعلمات على المركبات.
وعلمت " الوطن " من مصادرها أن إدارة القوة الخاصة لأمن الطرق رفعت خطابا إلى إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة لإبلاغ منسوبيها باختيار القائد المتزن لنقل المعلمات والطالبات والملتزم بالقيادة الوقائية، ويأتي ذلك للحد من حوادث المعلمات والطالبات ومستخدمي الطرق السريعة وفق دراسة علاجية قام بها أمن الطرق.
وبدأت القوة الخاصة لأمن الطرق بالمدينة المنورة حملاتها بداية الأسبوع الدراسي الأول في ضبط المخالفين من قائدي مركبات المعلمات والطالبات، وتحرير مخالفات على من لم يتبع الشروط.
وأوضح المتحدث الرسمي لقوة أمن الطرق بالمدينة المنورة بيان الحربي لـ"الوطن"، أن القوة الخاصة لأمن الطرق تطبق كل بداية عام دراسي وبتوجيه من قائد القوة الخاصة بأمن الطرق في المدينة العميد سمير أحمد الأسدي، حملات توعوية وضبطية على قائدي المركبات، مضيفا أن القوة الخاصة لأمن الطرق تشعر بداية كل عام دراسي إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة بإرشاد منسوبيها لاختيار قائدي حافلات ومركبات نقل المعلمات والطالبات المتزنين والمنضبطين باستخدام القيادة الوقائية واختيار آليات حديثة الصنع حرصا على سلامة الجميع.
وأكد أن قوات الأمن تضبط أي قائد مركبة يغير معالمها من الداخل أو الخارج لأن ذلك يؤثر على تحكم القائد بالسيارة، وكذلك تظليل المركبة تظليلا يحد من رؤية ما بداخلها، مضيفا أن قرار منع سير الشاحنات وقت دوام المعلمين والموظفين على طرق المحافظات ساري المفعول، وستمنع جميع نقاط التفتيش عبور الشاحنات في ذات الوقت، كما سيخالف قائد الشاحنة الذي يتوقف ليلا في بعض المحطات ويستكمل مشواره في النهار موافقا دوام الموظفين.








أمية السعوديين.. من 60% إلى 4% خلال 40 عاما

التربية تدرس ترشيح مرشدين لمراكز تعليم الكبار




الرياض، الدمام: الوطن، واس

نجحت المملكة في خفض نسبة الأمية من 60% عام 1392 إلى نسبة متدنية بلغت 4% هذا العام. وانحسرت النسبة بفضل التركيز على تحجيم المشكلة منذ أكثر من أربعين عاما، ما أسهم في تحقيق منجز تنموي في وقت قصير بالنظر إلى تفاوت النسبة.
وبهذا الإنجاز تشارك المملكة العالم في احتفاله "باليوم العالمي لمحو الأمية" الذي يوافق اليوم.
وبرز الاهتمام بمحو الأمية في المملكة منذ أكثر من نصف قرن وتحديدا في عام 1376، حيث أول ظهور لنظام يختص بتعليم الكبار ومحو الأمية، وما سبقه من تمهيد تعليمي تمثل في الكتاتيب، وهي مدارس تعتمد على أدوات تقليدية ثم التعليم الأهلي وصولا للتعليم النظامي.
وحققت المملكة نموا أفقيا في عدد المدارس التي بلغت 3085 مدرسة تضم 8067 فصلاً، ويدرس بها حوالي 82797 أميا وأمية، ويقوم بتعليمهم 10200 معلم ومعلمة، فيما بلغت مدارس تعليم الكبار ومحو الأمية للبنين في عام 2010/2011، ما مجموعه 729 مدرسة تضم 1261 فصلا يدرس بها 12638 أميا. كما بلغت مدارس محو الأمية في قطاع البنات 2358 مدرسة، تضم‌ 6806 فصلا دراسيا يدرس بها 70158 أمية.
ونتيجة لذلك، حصلت المملكة على خمس جوائز دولية وإقليمية وهى: جائزة محو الأمية الحضاري في 1996 من المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم، وجائزة الملك سيجونغ لمحو الأمية في 1996 من المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم، وجائزة توم العالمية لمحو الأمية في 1998 من المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم، وجائزة محو الأمية الحضارية في 1998 من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، والجائزة العلمية لتعليم الكبار في 1999 من المجلس العالمي لتعليم الكبار.
من جهة أخرى كشف وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم الدكتور عبدالرحمن البراك عن الرؤية المستقبلية للوزارة الرامية إلى تجويد برامج محو الأمية من خلال التركيز على الجانب التأهيلي والتدريبي للمعلمين في مراكز تعليم الكبار بما يتوافق مع خصائص الدارسين مع مراعاة تطوير البرامج التي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقال في بيان صحفي أمس إن عملية التجويد ستشمل ترشيح مرشدين طلابيين للعمل في مراكز محو الأمية مع الاهتمام بالمتابعة والتقويم لبرامج مجتمع بلا أمية، والتواصل مع مصلحة الإحصاءات العامة والقطاعات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني بهدف معرفة تواجد الأميين لبناء عملية تكاملية تساهم في تطوير آلية تلك البرامج.
كما أكد أن العام الدراسي 1435هـ سيشهد إدخال بعض المواد الجديدة كمادة المهارات الحياتية لجميع الصفوف ومادة الحاسب الآلي للصف الثالث، واللغة الإنجليزية للصف الثاني، مشدداً على أهمية توافق عملية تطوير المناهج مع خصائص الكبار.
وقال إن الحملات الصيفية لمحو الأمية التي تنفذها الوزارة صيف كل عام قلصت نسبة الأمية بين المواطنين إلى حدود 4% بنهاية الصيف الماضي، بعد أن كانت قبل أربعين عاماً تتجاوز 65% مما جعل المملكة تسجل إنجازاً متميزاً في مجال تعليم الكبار ومحو الأمية على المستوى الإقليمي والدولي.
كما كشف عن عزم الوزارة مضاعفة أعداد حملات الأمية الصيف القادم وفقا لمسح تمركز الأميين في المناطق النائية التي تفتقد للخدمات التعليمية رغبةً من الوزارة في تحقيق آمال الدولة في محو الأمية بشكل كامل.






إندونيسيا تتجه لفرض تأمين ضد إصابة العاملة المنزلية

مصادر لـ"الوطن": خلافات عمالية تؤخر توقيع بنود الاستقدام



جدة: محمد القشيري


علمت "الوطن" من مصادر مطلعة أن ممثلي اللجان العمالية في إندونيسيا سيفرضون تأمينا لإصابات العاملة المنزلية، تتراوح قيمته ما بين 375 إلى 975 ريالا، يحدد مع إبرام العقد الجديد، الذي سيوقع من قبل وزارة العمل ووزارة الهجرة بإندونيسيا.
وأضافت المصادر أن اللجان الإندونيسية والتي تمثل شركات السماسرة، تختلف في بعض بنود اللائحة الجديدة لعقود العمالة المنزلية، الأمر الذي يؤخر التوقيع على فتح باب الاستقدام إلى ما بعد عيد الأضحى المبارك.
ونفت المصادر وجود شروط تعجيزية من الجانبين، أو فرض رواتب محددة، وإنما تركت لتحديدها عبر شركات الاستقدام سواء عن طريق التأجير أو الاستقدام للأسر.
وعلمت "الوطن" أن كثيرا من مكاتب الاستقدام العاملة في البلاد توجه حجوزات مسبقة للتقديم على عاملة منزلية أو سائق من إندونيسيا، بعد انقطاع عن تصدير العمالة منذ سنة و4 أشهر.
وأرجع عاملون في تلك المكاتب ميول المواطنين للتعامل مع العاملة الإندونيسية، لاعتناقهم الدين الإسلامي، ومعرفتهم بالتقاليد والعادات السعودية منذ أكثر من 25 عاما.
في حين أكدت مصادر أن شركات تأجير العمالة ستحصل على تأشيرات كثيرة، نظرا لرغبة الجانب الإندونيسي أن يكون هناك وسيط تجاري بين العاملة والأسرة، لحفظ حقوقهم والتمتع بحوافز مناسبة كالإجازة الأسبوعية، وستشهد الأسعار اختلافا عن المرتبات السابقة، لعدم تحمل دفع التأشيرات والرسوم الحكومية والتذاكر وغيرها من الرسوم المفروضة، وإنما سيتحمل رب الأسرة المرتب الشهري، والذي سيختلف من شركة إلى أخرى، والبالغ عددها 7 شركات، منها 6 تحت التأسيس.
وكانت شركة المملكة للاستقدام استبقت القرار بفرض مبلغ 6500 ريال لتأمين مسترد لحفظ مستحقات العاملة والشركة المؤجرة.
وتسبب قرار وقف تصدير العمالة الإندونيسية للمملكة، في خسارة 15 ألف فرصة عمل شهريا كانت الأسر السعودية توفرها للإندونيسيات كعاملات منزليات، وذلك بعد أن شهد القطاع العمالي في البلدين أزمة نتيجة اتهام مواطنة بضرب خادمتها، إضافة إلى تلاعب سماسرة العمالة بالأسعار وإيجاد سوق سوداء، والتي وصفها أعضاء في مجلس الشورى بـ"الابتزاز" وطالبوا بفتح باب الاستقدام لعدد من الدول.








سيدات أعمال ينتقدن طرق الترشيح لانتخابات الغرف

لجان للاتصال غير المباشر.. واعتبرن منع الخطط والبرامج دعوة لعدم الترشح




الرياض: وفاء أحمد


اعتبرت بعض سيدات الأعمال المترشحات لانتخابات غرفة الرياض أن منع المترشحة من إيضاح خطتها والتحدث عن شخصيتها يعد دعوة لعدم الترشح، في وقت كشفت فيه سيدات أخريات لـ"الوطن"، عن اللجوء إلى طرق الاتصال غير المباشرة للتعريف بأنفسهن، واصفات ذلك بالأمر الصعب.
وقالت سيدة الأعمال أمل زاهد، إنه عندما تمنع المرأة من إيضاح الخطة أو التحدث عن شخصيتها النسائية، وعندما لا تستطيع التعريف بذاتها وعملها، فذلك يعني أنها دعوة لعدم ترشيح سيدات الأعمال في الغرف التجارية، ولكن بطريقة ملتوية، مضيفة أنها استقبلت الكثير من الرسائل من رجال أعمال مرشحين لطلب الأصوات، إضافة إلى دعوات لحضور أيام معينة للترشيح والتعريف عن حياتهم وأعمالهم.
وأضافت أنه إذا منعت المرأة من التعريف بنفسها، فكيف يتم ترشيحها؟، إلا أن هناك سيدات أعمال لهن مجتمعهن الكبير، الذي يعرفهن وقد يتم انتخابهن عن طريق المعارف والعلاقات الشخصة، فيما تتمنى أن تعمل سيدة الأعمال المرشحة بشكل فعلي، وألا يكون ترشيحها حبرا على الورق فقط، مشجعة "نظام الصوت الواحد"، إذ اعتبرته أمرا جيدا، بسبب أنه لا يتم ترشيح الأشخاص إلا باقتناع تام.
واختلفت سيدات الأعمال من حيث الفرصة السانحة للترشيح في غرفة الرياض، فمنهن من تجد أنه لافرق بين الجنسين في الترشيح، وأخريات يرين أن ذلك طريقة لطلب عدم ترشيح المرأة بشكل لائق، وعن عدم مقدرتها استخدام الإعلام لتوضيح أهدافها والتركيز على خطتها.
وقالت سيدة الأعمال ورئيسة المجلس التنفيذي لفرع السيدات بالغرفة هدى الجريسي، أن استخدام الوسائل المسموح بها لم تشكل فرقا بين رجل الأعمال وسيدة الأعمال، ولكن النساء لم يستطعن التواصل المباشر مع الرجال، فتم التعامل برسائل البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر والفيس بوك، إضافة إلى الفاكسات، وهي الطرق نفسها بالنسبة لرجال الأعمال، إلا أن التواصل غير المباشر ليس فعالا بقدر التواصل المباشر، مضيفة أن كلا الجنسين لم يستخدما الإعلام بطريقة تسويقية، لذا تم اللجوء إلى الطرق غير المباشرة.
وتوضح الجريسي، أن الفرق بين الجنسين يكمن في الأكثرية بعدد السجلات التجارية، فعدد سجلات النسائية قليلة مقارنة بالسجلات الرجالية، وبالتالي تسعى السيدة الحصول على أصوات من رجال الأعمال
وتحدثت الجريسي حول مزايا وعيوب "نظام الصوت الواحد"، مبينة أنه يعطي فرصة بعدم تكون تكتلات، مثلما حصل في الانتخابات الأخيرة، التي لم تفز فيها أي سيدة بسبب عدم تواجد نسائي وتكتل 12 شخص.
وأضافت أن أحد عيوبه، يتمثل في عدم تجانس المجموعة الواحدة التي تتميز بالتعاملات السلسة وسهولة تنفيذ الخطط، إضافة إلى تضارب الخطط بين الأفراد المرشحين بنظام الصوت الواحد والتجادل في أي خطة يتم تنفيذها.
من جهتها، تقول الجوهرة العطيشان سيدة أعمال، إن سيدة الأعمال تستطيع ترشيح نفسها، فهي عملية غير صعبة بين لقاء تلفزيوني أو لقاءات في الصحف والإذاعات، وترجئ عدم ظهور السيدة الأعمال على الإعلام فهو المناط بتلك المسؤولية، وتضيف أن نظام الصوت الواحد سيترك الترشيح لمدى الاستحقاقية لرجال الأعمال فقط.






* * * *



اذا قدرت على عدوك فاجعل عفوك عنه شكرا لقدرتك عليه






قراءه ممتعه

</B></I>

__________________



(( مآبًآلِهُم يهآجرونْ الى أوْطآنٍ لاٌ نٍعْرفْ طٌرقآتْهآ وَ لَمْ نعْتدْ عَليْهَآ ))

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
 
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158