آخر 10 مشاركات
العود الطبيعي المحسن وفوائدة العديدة (الكاتـب : saadalinew227 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 12 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          خدمات تسويقية لتحسين أداء قناتك على اليوتيوب (الكاتـب : Seo Account - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 - الوقت: 09:08 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          واجهات جي ار سي 2024 (الكاتـب : المهندس زياد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 12 - الوقت: 09:06 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          فتح حساب الراجحي عن طريق الجوال: تجربة مصرفية سهلة وسريعة (الكاتـب : محمد عبده - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14 - الوقت: 04:55 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          التعليم المنزلي (الكاتـب : esmael reda - مشاركات : 0 - المشاهدات : 12 - الوقت: 03:54 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          مستقبل التعليم المنزلي (الكاتـب : esmael reda - مشاركات : 0 - المشاهدات : 18 - الوقت: 03:52 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          دليل شامل لاختيار أفضل شركات نقل الأثاث بالمعادي (الكاتـب : نور محمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 26 - الوقت: 03:50 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          افضل مبلط بالرياض بخصم 20% (الكاتـب : donia - مشاركات : 0 - المشاهدات : 20 - الوقت: 03:43 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          شركة رش مبيدات بالرياض (الكاتـب : احمد علي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 25 - الوقت: 03:41 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          أبو الريحان البيروني: رحلةٌ في عقلية عبقرية (الكاتـب : bmctrainingcourses - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 - الوقت: 03:31 PM - التاريخ: 05-19-2024)



 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-02-2012, 12:01 AM   #1
عبد الرحمن الحازمي
عضو هام في شفق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 2,620
عبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond repute
افتراضي عشق النميري لأخت الحجاج
انشر علي twitter

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله جميع اوقاتكم اخواني واخواتي

سأروي لكم حكاية محمد النميري الثقفي مع الحجاج بن يوسف الثقفي

النميري إسمه بالكامل ( محمد بن عبدالله بن نمير بن خرشة الثقفي النميري ) شاب من أهل الطائف ,,
أحب ( زينب بنت يوسف بن الحكم الثقفي ) أخت الحجاج بن يوسف ,, أحبها وعشقها عشقا ً شديد ومن شدة هيامه
بها تفتقت موهبته الشعرية
فكانت أول قصيدة يقولها هي قصيدة غزلية قالها متغزلا ً بزينب ( وهي أشهر قصائده وأعذب وأرق شعره )


يقول فيها

تضوَّعَ مِسكاً بَطنُ نُعمانَ إِذ مَشَت = بِهِ زينَبٌ في نِسوَةٍ عَطراتِ
تَهادينَ ما بَينَ المُحَصَّبِ مِن مِنىً = وَأقبَلنَ لا شُعثاً وَلا غَبِراتِ
أَعانَ الَّذي فَوقَ السَماواتِ عَرشَهُ = مَواشيَ بِالبِطحاءِ مُؤتَجَراتِ
مَرَرنَ بَفَخٍّ ثُمَّ رُحنَ عَشِيَّةً = يُلَبَّينَ لِلرَّحمنِ مُعتَمَراتِ
يُخبِّئنَ أَطرافَ البَنانِ مِنَ التُقى = وَيَقتُلنَ بِالأَلحاظِ مُقتَدَراتِ
تَقَسَّمنَ لُبِّي يَومَ نُعمانَ أَنَّني = بُليتُ بِطَرفٍ فاتِكِ اللَحظاتِ

وَلَما رَأَت رَكبَ النَميريِّ أَعرَضَت = وَكُنَّ مِن أَن يَلقينَهُ حَذِراتِ
فَأَدنينَ حَتّى جوَّزَ الرَكبُ دونَها = حِجاباً مِن القَسِّيِّ وَالحَبَراتِ
وَقامَت تَراءى بَينَ جَمعٍ فأفَتَنَت = بِرُؤيَتِها مَن راحَ مِن عَرَفاتِ
دَعَت نِسوَةٌ شَمَّ العَرانينِ كَالدمى = أَوانِسَ مَلءَ العَينِ كَالظَبياتِ
فَأَبدَينَ لَمَّا قُمنَ يَحجِبنَ زَينَباً = بُطوناً لِطافَ الطَيِّ مَضطَّمِراتِ
فَقُلتُ يُعافيرَ الظِباءِ تَناوَلَت = نِياعَ غُصونِ الوَردِ مُهتَصِراتِ
فَلَم تَرَ عَيني مِثلَ رَكبٍ رَأَيتُهُ = خَرَجنَ مِنَ التَنعيمِ مُعتَجِراتِ
وَكِدتُ اِشتِياقا نَحوَها وَصَبابَةً = تَقطَّعُ نَفسي إِثرَها حَسَراتِ
وَغادَرَتُ مِن جَدّى بِزينَبَ غَمرَةً = مِنَ الحُبِّ إنَّ الحُبَّ ذو غَمَراتِ
وَظَلَّ صِحابي يُظهَرونَ مَلامَتي = عَلى لَوعَةِ الأَشواقِ وَالزَفراتِ
فَراجَعَتُ نَفسي وَالحَفيظَة إِنَّما = بَلَلتُ رِداءَ العَصبِ بِالعَبراتِ
وَقَد كانَ في عِصيانيَ النَفسَ زاجِرٌ = لِذي عِبرَةٍ لَو كُنَّ مُعتَبِراتِ


فلما بلغت القصيدة الحجاج بن يوسف بالعراق وسمعها , إستشاط غضبا وأقسم أن يقتل النميري
فبعث بكتيبة من الجند للقبض على النميري و إحضاره حيا أو ميتا
وعندما علم النميري هرب ,, وضل هاربا ً وكتائب جند الحجاج تطارده من مكان الى مكان ,
حتى إنتهى به المطاف إلى اليمن ( متخفيا في مدينة عدن )
وقد قال في ذلك اشعارا ,, ومما قال

أَتَاني عَنِ الحَجّاجِ وَالبَحرُ بَينَنا = عَقارِبُ تَسري وَالعُيونُ هَواجِعُ
فما أَمِنَت نَفسي الَّذي خِفتُ شَرَّهُ = وَلا طابَ لي مِمّا خَشِيتُ المَضاجِعُ

إلى قوله
وَفي الأَرضِ ذاتِ العَرضِ عَنكَ اِبنُ يوسُفٍ = إِذا شِئتَ مَنأى لا أَبا لَكَ واسِعُ
فَإِن نِلتَني حَجَّاجُ فَاِشتَفِ جاهِداً = فَإِنَّ الَّذي لا يَحفَظُ اللَهُ ضائِعُ

وقد طال به المقام في اليمن بعيدا غريبا هاربا وحنّ الى أهله ودياره , وحنّ أهله إليه ,
وذهب أهله إلى ( يوسف بن الحكم الثقفي ) والد الحجاج يسألونه الشفاعة عند إبنه الحجاج
ولعلم يوسف بن الحكم والد الحجاج أن إبنه الحجاج لن يأبه لشفاعته فقد ذهب لعبدالملك بن مروان بالشام
وقال له , يا أمير المؤمنين إن غلاما منا قال في إبنتي زينب ما لا يزال الرجل يقول مثله في بنت عمه ,
وإن هذا الشقي ( يقصد إبنه الحجاج ) يطارده ويهم به ليقتله , فأمره أن يكف عنه
فأرسل عبدالملك بن مروان للحجاج يقول له , إني قد أجرت النميري فكف عن مطاردته ولا تمسه بسؤ
وكف الحجاج عن مطاردته , وعاد النميري للطائف , وبعد فتره من الزمن طلبه الحجاج , فذهب النميري إليه ,
وعندما دخل على الحجاج , إمسك الحجاج بنصل سيفه وقال للنميري , ألست أنت القائل
فَإِن نِلتَني حَجَّاجُ فَاِشتَفِ جاهِداً = فَإِنَّ الَّذي لا يَحفَظُ اللَهُ ضائِعُ

فقال النميري , بل أنا القائل

أَخافُ مِنَ الحَجّاجِ ما لَستُ خائِفاً = مِنَ الأَسَدِ العَرباضِ لَم يثنِهِ ذعرُ
أَخافُ يَدَيهِ أَن تَنالَ مَقاتِلي = بِاِبيَضَ عَضبٍ لَيسَ مِن دونِهِ سَترُ

وأنا القائل أيضا

فَها أَنَذا طَوَّفتُ شَرقاً وَمَغرِباً = وَأَبتُ وَقَد دوَّختُ كُلُّ مَكانِ
فَلَو كانَتِ العَنقاءُ مِنكَ تَطيرُ بي = لَخِلتُكَ إِلا أَن تَصَدَّ تَراني


فضحك الحجاج وعفا عنه على أن لا يعود لمثلها وأن لا يذكر زينب في قصائده ,,
وبعد زمن ليس بطويل , وبعد خروج إبن الأشعث على الدولة الأموية ,
أمر الحجاج أن يرحل أهله من الطائف إلى الشام خوفا ً عليهم من إبن الأشعث ,,
فرحلوا ورحلت زينب معهم , واشتد وجد النميري على فراقها فعاد ينظم فيها القصائد ومما قاله فيها


طَرِبَتَ وَشاقَتكَ المَنازِلُ مِن جَفنِ = أَلّا رُبَّما يَعتادُكَ الشَوقُ بِالحُزنِ
نَظَرَتُ إِلى أَظعانِ زينَبَ بِاللِّوى = فَأَعوَلتَها لَو كانَ إِعوالَها يُغني
فَوَاللَهِ لا أَنساكِ زينَبُ ما دَعَت = مُطوَقَةٌ وَرقاءَ شَجواً عَلى غُصنِ
فَإِنَّ اِحتِمالَ الحَيِّ يَومَ تَحَمَّلوا = عَناكِ وَهَل يَعنيكِ إِلّا الَّذي يَعني
وَمُرسِلَةٌ في السِرِّ أَن قَد فَضَحتَني = وَصَرَّحتَ بِاِسمي في النَسيبِ فَما تَكني
وَأَشمَتَّ بي أَهلي وَجُلَّ عَشيرَتي = لِيَهنَئكَ ما تَهواهُ إِن كانَ ذا يَهني
وَقَد لا مَني فيها اِبنُ عَمّي ناصِحاً = فَقُلتُ لُهُ خُذ لي فُؤادي أَو دَعني

وبعد وقت ليس بطويل ماتت زينب بالشام ( ولموتها قصة لا يتسع المجال لذكرها )
فقد سقطت من على ظهر بغلتها ودقت عنقها وماتت
وقد حزن عليها النميري حزنا شديدا ونظم فيها المراثي , ومما قال


لِزينَبَ طَيفٌ تَعتَريني طَوارِقُهْ = هُدوءاً إِذا النَجمُ اِرجَحنَّت لَواحِقُهْ
سَيَبكيكَ مرنانُ العَشيِّ يُجيبُهُ = لَطيفُ بِنانِ الكَفِّ دَرمٌ مَرافِقُهْ
إِذا ما بِساطُ اللَهوِ مُدَّ وَألقِيت = لِلَذّاتِهِ أَنماطُهُ وَنَمارِقُهْ

لكم أرق التحايا كاتب الموضوع ( سلطانة الكلمة )

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 1
عبد الرحمن الحازمي
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

شفق

الساعة الآن 12:17 AM

converter url html by fahad7



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
تنويه : كل ما يكتبه العضو يعبر عن رأيه الشخصي ولايتحمل الموقع مسؤلية ما يتم كتابته فـ اتقو الله فيما تكتبون !!
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات شفق الادبية

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158