آخر 10 مشاركات
خصومات علي الاشتراك التلفزيوني (الكاتـب : محمد محي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4 - الوقت: 03:34 PM - التاريخ: 05-06-2024)           »          حشو عصب الأسنان (الكاتـب : خالد نجم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 - الوقت: 03:20 PM - التاريخ: 05-06-2024)           »          افكار ديكور*للحمام (الكاتـب : محمد محي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 - الوقت: 03:15 PM - التاريخ: 05-06-2024)           »          راحة وثقة: خدمات شركة نقل الأثاث في العين السخنة (الكاتـب : نور محمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 - الوقت: 03:01 PM - التاريخ: 05-06-2024)           »          تنظيف واجهات (الكاتـب : محمد محي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 02:40 PM - التاريخ: 05-06-2024)           »          المعارضة السورية (الكاتـب : محمد محي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 - الوقت: 02:20 PM - التاريخ: 05-06-2024)           »          خدمات تنظيف السجاد والمفروشات: أهميتها وكيفية الاستفادة منها (الكاتـب : Abdulrahman - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 - الوقت: 01:47 PM - التاريخ: 05-06-2024)           »          تحديات مهنة المحاماة في المملكة (الكاتـب : Abdulrahman - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 01:31 PM - التاريخ: 05-06-2024)           »          استخدام خدمات البرمجة السحابية لتحسين كفاءة الأعمال (الكاتـب : Abdulrahman - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 - الوقت: 01:26 PM - التاريخ: 05-06-2024)           »          مرحبًا بكم في الأنظمة الأفضل (الكاتـب : ريم محمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10 - الوقت: 01:06 PM - التاريخ: 05-06-2024)



موضوع مغلق
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-09-2012, 09:27 AM   #1
عبد الرحمن الحازمي
عضو هام في شفق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 2,620
عبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond repute
تنمية القدرات العقليه تنشيط الذاكره الحد من النسيان
انشر علي twitter


هل تعاني من كثرة النسيان؟ هل تشكو من أن قدرتك العقلية على التقاط الأمور وفهمهابسرعة باتت محدودة؟ هل تخاف من تدهور ذكائك مع مرور الزمن؟ لست وحدك من يعاني هذهالأعراض؛ فكثيرون غيرك حول العالم يشكون نفس الأعراض، لكن الأسباب التي أدت إلىالتدهور العقلي لكل واحد منهم مختلفة. مهما كانت الأسباب فهناك ست خطوات لو اتبعهاأي شخص فسوف تزيد نسبة ذكائه وتعود بعقله إلى حالة الانتعاش واليقظة وسرعة الفهم.
في تحقيق نشرته مجلة (ريدرز دايجست) مؤخراً طرح العديد من الخبراء ستنصائح قالوا إن اتباعها لا يحقق فقط الانتعاش، بل يزيد من ذكاء الشخص وسرعة بديهيتهمهما كانت الأسباب والعوامل التي تحدّ من قدراته العقلية. وهذه الخطوات هي:
1- استرخ وتنفس بعمق
في البداية يطرح علينا الدكتور دونالد ستاس أستاذ طب النفسوالأعصاب ومدير معهد روتمان للأبحاث بولاية تورينتو الأمريكية عدة أسئلة وهي: ماالشيء الأول الذي تعتقد أن فعله سيؤدي إلى صحة وانتعاش عقلك؟ عمليات حسابية مثلاً؟ممارسة الشطرنج؟ الإجابة الصحيحة - من وجهة نظره كما يقول - هي أن ممارسة هذهالأشياء جميعاً وإن كانت مفيدة إلا أنها لا تعود بالعقل إلى درجة الانتعاش الكامل،وأن أفضل ما ينصح به من أجل أن يبقى العقل دائماً في حالة شباب وصحة جيدة هوالاسترخاء مع ممارسة تمارين التنفس بعمق، حيث إن ذلك من شأنه أن ينشط الدورةالدموية ويؤثر بشكل إيجابي على صحة العقل.
ويتفق الدكتور مارك ماكدانيال أستاذعلم النفس بجامعة واشنطن مع ما قاله زميله السابق، ولكن يضيف أن برنامجاً مكوناً منممارسة تمارين التنفس مع تمارين إنقاص الوزن في وقت واحد، يحقق نتائج عقلية أكثر؛حيث أثبتت الدراسات أن ممارستهما في وقت واحد تفيد كثيراً في تنشيط المخ والحفاظعلى حيويته وشبابه. ومن المعروف أنه كلما تقدم الإنسان في السن فإن خلايا المخ التيتعرف بالخلايا العصبية تفقد حبل الاتصال بينها تدريجياً، ومن المعروف كذلك أن هذاالحبل له دور أساسي في التفكير الجيد وسرعة الفهم والإدراك. ويأتي كلام الدكتورمارك ماكدانيال مستنداً إلى نتائج العديد من الدراسات التي أثبتت أن ممارسة هذهالتمارين كفيلة بإحباط توقف المخ عن تأدية وظيفته، وقادرة على إعادة تقوية الذاكرةوتطور الملكة الشعرية والإبداعية عند من يمارسها نظراً لأنها تعني مزيداً من إمدادالمخ بالدم ومزيداً من الأكسجين الذي يحمله والذي يحتاج إليه لصحته ونشاطه.
وفيعشرات الدراسات التي أجريت خلال السنوات الخمس الماضية تحت عنوان (تمارين التنفس) ثبت أن هذه التمارين تقلل فقدان المخ لأنسجته في السن المتأخرة، وأكد الدكتور أرثركرامير وزملاؤه بجامعة إلينوي أن هذه التمارين تزيد من حدة ذكاء العقل ويقظته، كماتجعل خلاياه العصبية نشيطة وتساعد على تجددها. والجدير بالذكر أن نفس التمارين تقيمن الإصابة بأمراض القلب الأخرى، وتقي المخ من المخاطر التي قد يتعرض لها مستقبلاً.
2- المعدة طريق الذكاء
إحدى الطرق التي يمكن أن يسلكها الإنسانلإعادة الحيوية والنشاط إلى عقله هي تغذيته جيداً؛ حيث يقول العلماء إن المعدة هيالطريق السليم لعقل نشط ويقظ. ومما لا شك فيه أن جميعنا سمع عن الأطعمة التي تحتويعلى مضادات الأكسدة التي من المعروف عنها أنها تحارب مرض السرطان، وقد أثبتتالدراسات أن تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه المضادات لا يحارب السرطان فقط، بلهو مفيد أيضاً لصحة العقل ونشاطه، ومنها الفواكه والخضراوات وبعض الحبوب كالقمحوجوز الهند والتوابل.
ويقول الدكتور كارلو جرينوود عالم التغذية بجامعة تورينوإن نوعية الغذاء اليومي الذي يتناوله الإنسان لها دور في صحة العقل؛ حيث أثبتتالدراسات أن الأغذية الدسمة لا تصيب بالسمنة أو بارتفاع في ضغط الدم وفي نسبةالكوليسترول فقط، وإنما تؤثر كذلك بطريقة سلبية في صحة العقل، وذكائه، وفي أحيانكثيرة تصيبه بالغباء.
3-برامج اللياقة العقلية
من المعروف علمياً أن عقولناتقل كفاءتها بشكل طبيعي في سن الثلاثين، لكن في نفس الوقت، وحسبما يقول مايكلميرزنيتش أستاذ علم الأعصاب بجامعة كاليفورنيا في أبحاثه، فإن الإنسان في أي مرحلةعمرية يمكنه أن يدرب ويشغل عقله ليصبح أكثر سرعة ونشاطاً، حيث شبه الدكتور مايكلعقل الإنسان بآلة التعلم، وكل ما على الإنسان منا أن يوفره لعقله هو الأدواتالصحيحة لتدريبه على النشاط والسرعة. ومن المعروف أن الدكتور ميرزنيتش قد طور نظامالتدريب، ويعتمد على الكمبيوتر، ويعمل على زيادة قدرات العقل، ويعرف هذا البرنامجباسم (برنامج اللياقة العقلية) يعتمد على تطوير المهارات السمعية والكلامية،ويتعامل البرنامج مع من يخضع له بطرح أسئلة تميز بين أصوات يتم عرضها ببطء فيالبداية ثم تسريع النطق بها من أجل جعل المخ أكثر يقظة تجاه ما تلتقطهالأذن.
وتتشابه لعبة (عمر المخ) التي أنتجتها مؤخراً مجموعة نينتندو اليابانيةلألعاب الفيديو مع برنامج الدكتور ميرزنيتش، فمن شأنها تقديم تدريب عملي لزيادةالقدرات العقلية الذهنية، ويتم من خلالها طرح أسئلة على لاعبها في مجالات عدة مثلالرياضيات والقراءة، كما تطلب منه القيام بمهام بسيطة، مع إمكانية الاحتفاظ بجدوللكل النتائج التي يحرزها للتحقق من تطور قدراته العقلية، ومن فوائد هذه اللعبة،التي بيع في اليابان وحدها نحو مليوني نسخة منه، أنها تعطل مسار فقدان الذاكرةالمرتبط بالشيخوخة، كما أجازتها هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية كعلاج معرفيفعال.
وآخر اكتشاف في مجال علم المخ تم التوصل إليه خلال السنوات العشر الأخيرةهو أن مخ الإنسان قادر على التكيف في أي مرحلة عمرية مع ما يقابله، بمعنى أن الواحدمنا لو أراد أن يتعلم صنع أو ممارسة أي شيء فسوف يتعلمه بالفعل، ولو أراد أن يزيدمن ذكائه وقدراته العقلية فعليه شراء برنامج كمبيوتر تعليمي مثل برنامج الدكتورميرزنيتش، أو القيام بأحد ملايين الأنشطة العقلية التي تثير فضوله وانتباهه،كممارسة لعبة البينج بونج أو حل الألغاز أو تعلم لغة جديدة وغيرها من النشاطات التيتحتاج إلى التفكير واليقظة
4-. إجازة من التفكير
احذر من أن تأخذك هموم وأمورالحياة بالاستغراق في التفكير المستمر؛ لأنه إذا كانت إثارة العقل بالتفكير في حلالألغاز والمشاكل أمراً مفيداً لصحته، فإن إبقاءه هادئاً أمر مفيد أيضاً لنشاطه،فكما يقول الدكتور جيانسوك كيم بجامعة واشنطن فإن ضغوط الحياة والتفكير فيهاباستمرار يسبب أضراراً كبيرة لخلايا المخ ويعوق أيضاً العمليات المعرفية كالتعلموالتذكر، ومن ثم فإن التفكير بهدوء في الأمور الشائكة شيء يريح العقل ويجدد قدرتهعلى التفكير بشكل سليم. كما يؤكد الباحثون في كلية طب جامعة هارفرد أن أفضل طريقةلإعطاء المخ إجازة تعود بالفوائد الصحية عليه، هي أن يحصل الإنسان على عدد ساعاتالنوم الكافية له؛ حيث أثبتت الدراسات التي أجريت على أكثر من أربعة آلاف شخص أن منحصلوا منهم على عدد ساعات نوم كافية، كانوا أكثر ذكاء ونشاطهم الذهني أعلى بكثير منهؤلاء الذين لم يحصلوا على نوم كاف.
5- اضحك.. ينشط عقلك
أثبتت الدراسات أنهرمون الدوبامين الذي يفرزه الجسم عند الضحك أو الشعور بالسعادة هو نفسه الذي يحفظأجزاء المخ ويجعله نشطاً، وكلما زاد إفراز الجسم لهذا الهرمون كان النشاط الذهنيللإنسان في أفضل حالاته، ومن ثم فمشاهدة الأفلام الكوميدية أو سماع نكتة مضحكة أمرمفيد العقل ويرفع درجة فهمه واستعداده لحل كل ما يقابله من قضايا.
6- حذار منالوحدة والتدخين
أثبتت الكثير من الدراسات أن الأداء العقلي والمعرفي لدىالمدخنين أقل بكثير من غير المدخنين، حيث يكون التدخين سلباً على الذاكرة وعلىالوظائف الإدراكية للمدخن، كما يحدث شرب الكحوليات نفس التأثير السلبي على وظائفالمخ.
وعلى الجانب الآخر أثبتت العديد من الدراسات أن العلاقات الوطيدة للإنسانبالمحيطين به تحسن أداءه المعرفي، وتشير إحدى هذه الدراسات إلى أن الوحدة أو غيابتواصل الشخص مع الأصدقاء والأسرة والجيران يؤدي إلى تدهور العملية المعرفية لديه،وأن الترابط الاجتماعي والتواصل مع الآخرين يزيد نشاط المخ وذكاءه ........

منقول للفائدة ونسأل الله الصحة والسلامة للجميع

غير متواجد
 
قديم 01-09-2012, 07:48 PM   #2
شِيخةّ الغِيد |❥
العضوية الماسيه
 
الصورة الرمزية شِيخةّ الغِيد |❥
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 22,165
شِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to behold
افتراضي

كاتبنا الراقي
عبدالرحمن الحازمي
هنا

نثرت حرفك بكل روعه وجمال
وفاحت اعاطير الزهر
من ارجاء متصفحك ..
كم انت مميز بـ فكرك النير

فكيف بانتقائك
نصائح قييمه حقيقةً وانا أول المطبقيين لها
ب ِأذن الرحمن
لآعدمنا أطلـآلتك
دمت فاتن ...~

__________________

غير متواجد
 
قديم 01-09-2012, 08:03 PM   #3
ابو سديم
عضو هام في شفق
 
الصورة الرمزية ابو سديم
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 3,660
ابو سديم will become famous soon enough
افتراضي

مميز انت
جلبت مفيد

عبدالرحمن
اشكرك على الموضوع الرائع
ويعطيك العافيه
تحيتي

__________________

غير متواجد
 
قديم 01-09-2012, 08:55 PM   #4
عبد الرحمن الحازمي
عضو هام في شفق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 2,620
عبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معسولة الريق مشاهدة المشاركة
  
كاتبنا الراقي
عبدالرحمن الحازمي
هنا

نثرت حرفك بكل روعه وجمال
وفاحت اعاطير الزهر
من ارجاء متصفحك ..
كم انت مميز بـ فكرك النير

فكيف بانتقائك
نصائح قييمه حقيقةً وانا أول المطبقيين لها
ب ِأذن الرحمن
لآعدمنا أطلـآلتك
دمت فاتن ...~

ولا عدمنا حضورك المتألق معسوله وإطلالتك البهية والمميزة بارك الله فيك ودمت في حفظ الرحمن

غير متواجد
 
قديم 01-09-2012, 08:56 PM   #5
عبد الرحمن الحازمي
عضو هام في شفق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 2,620
عبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشتاق للديرة مشاهدة المشاركة
   مميز انت
جلبت مفيد

عبدالرحمن
اشكرك على الموضوع الرائع
ويعطيك العافيه
تحيتي

ويعافيك ربي مشتاق للديرة دمت ودام لنا الحضور المميز

غير متواجد
 
قديم 01-13-2012, 11:04 PM   #6
حكايه صمت
عضو هام في شفق
 
الصورة الرمزية حكايه صمت
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 1,359
حكايه صمت is on a distinguished road
افتراضي

كلنا ننسى ولكن بحدود .. طرح مميز ورائع يعطيك ترليون عافيه وسلمت يمينك..


دمت بسلامهـ...

__________________

غير متواجد
 
قديم 01-14-2012, 10:22 PM   #7
عبد الرحمن الحازمي
عضو هام في شفق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 2,620
عبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حكآيـّہ صمت̲¸ مشاهدة المشاركة
   كلنا ننسى ولكن بحدود .. طرح مميز ورائع يعطيك ترليون عافيه وسلمت يمينك..


دمت بسلامهـ...

يعني ما شاء الله عليك ما أنت بحاجتها يعني أحذفها دمت سالم غانم وشكراً لتواجدك حكاية صمت

غير متواجد
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 0
لا توجد أسماء لعرضهـا.
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

شفق

الساعة الآن 03:55 PM

converter url html by fahad7



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
تنويه : كل ما يكتبه العضو يعبر عن رأيه الشخصي ولايتحمل الموقع مسؤلية ما يتم كتابته فـ اتقو الله فيما تكتبون !!
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات شفق الادبية

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158