آخر 10 مشاركات
تكاليف ورسوم دراسة هندسة المعدات الطبية في ماليزيا وشروط القبول (الكاتـب : سصص - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10 - الوقت: 11:28 PM - التاريخ: 05-14-2024)           »          برامج الرشاقة السعيدة (الكاتـب : دارين الدوسري - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 11:11 PM - التاريخ: 05-14-2024)           »          "الأناقة الكلاسيكية: جمال فستان اللون الأسود" (الكاتـب : منصة سدره - آخر مشاركة : هنونه محمد - مشاركات : 1 - المشاهدات : 235 - الوقت: 10:40 PM - التاريخ: 05-14-2024)           »          تكاليف ورسوم دراسة هندسة الصوت في ماليزيا وشروط القبول (الكاتـب : amr abdo - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 - الوقت: 10:10 PM - التاريخ: 05-14-2024)           »          مجموعة ديرتنتا لجميع أنواع التصاميم والطباعة والتعبئه في الامارات (الكاتـب : رستم جونزاليس - مشاركات : 0 - المشاهدات : 24 - الوقت: 08:22 PM - التاريخ: 05-14-2024)           »          اكتشاف تسربات المياه الحل الأمثل للمشاكل المائية في الرياض (الكاتـب : غلا - مشاركات : 0 - المشاهدات : 18 - الوقت: 06:42 PM - التاريخ: 05-14-2024)           »          كراتين للبيع بالتجمع (الكاتـب : غلا - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14 - الوقت: 06:29 PM - التاريخ: 05-14-2024)           »          الأسر الخضيرية (الكاتـب : المهندس زياد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14 - الوقت: 06:19 PM - التاريخ: 05-14-2024)           »          شركة رش مبيدات بحفر الباطن (الكاتـب : غلا - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14 - الوقت: 06:16 PM - التاريخ: 05-14-2024)           »          حلم الخطوبة للعزباء (الكاتـب : خالد نجم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 18 - الوقت: 05:39 PM - التاريخ: 05-14-2024)



إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
[/TABLE1]

[TABLE1="width:100%;background-image:url('http://www10.0zz0.com/2012/10/29/07/358691511.jpg');"]
[/TABLE1]

__________________

لإله الا انت سبحانك أني كنت من الظالمين ❤️❤️

قديم 10-29-2012, 10:41 AM   #1
الخفوق الحسآس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية الخفوق الحسآس
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 1,263
الخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond repute
افتراضي تعريف بعض صور القرأن ..
انشر علي twitter

[TABLE1="width:100%;background-image:url('http://www10.0zz0.com/2012/10/29/07/358691511.jpg');"]



































بسم الله الرحمن الرحيم


أسعد الله صباحكم بكل خير


هنا
سأبحر معكم برحلة جميلة جداً
رحلة ممتعة وشيقة مختلفة تماماً


سأصطحبكم معي جميعاً في أبحر المعرفة
التي قد يجهلها البعض
ستكون جولة روحانية مع كتاب الله عز وجل
سنتطرق لمعرفة سورة وأيضا سبب التسمية
سبب النزول ومواضيع أخرى


كل ما أريده منكم يا سادة هو الإستفادة
والتمعن والتدبر
فالبعض منا قد يقرأ بعض الأشياء وتكون
أول مرة يسمع بها


هنا فقط سنتجول معاً بكل أرتياح
وشوق


ولا وجود لليأس بيننا


وبنهاية رحلتنا سنعلم كم كنا
مقصرون وجاهلون تجاه كتاب الله


أعتذر للإطالة وسنبدأ جولتنا
بكل شوووق.....


سورة الفاتحة 1/114

سبب التسمية :

تسمى ‏‏ ‏الفاتحة لافتتاح الكتاب العزيز بها وتسمى أم الكتاب
‏‏ ‏لأنهَا ‏جمعت مفاصده الأساسية وَتسمى أيضا السبع المثاني
‏والشافية , والوافية , والكافية والأساس , والحمد







التعريف بالسورة :

1) سورة مكية
2) من سور المثاني
3) عدد آياتها سبعة مع البسملة
4) هي السورة الأولى في ترتيب المصحف الشريف
5) ننزلت بعد سورت المدثر
6) تبدأ السورة بأحد أساليب الثناء " الحمد لله" لم يذكر
لفظ الجلالة إلا مرة واحدة وفي الآية الأولى

7) الجزء ( 1 ) ، الحزب ( 1 ) الربع ( 1 )






محور مواضيع السورة :


يدور محور السورة حول أصول الدين وفروعه والعقيدة
والعبادة والتشريع والاعتقاد باليوم الآخر والإيمان بالصفات
الله الحسنى وإفراده بالعبادة والاستعانه بالدعاء والتوجه إليه
جلا وعلا بطلب الهداية إلى الدين الحق والصراط المستقيم
والتضرع إليه بالتثبي بالإيمان ونهج سبيل الصالحين وتجنب طريق
المغضوب عليهم والضالين والإخبار عن قصص الأمم السابقة
والاطلاع على معارج السعداء ومنازل الأشقياء
والتعبد بأمر الله سبحانه ونهيه ..






سبب نزول السورة :

عن أبي ميسرة أن رسول كان إذا برز سمع مناديا يناديه: يا محمد فإذا
سمع الصوت انطلق هاربا فقال له ورقة بن نوفل : إذا سمعت النداء فاثبت
حتى تسمع ما يقول لك قال : فلما برز سمع النداء يا محمد فقال :لبيك قال :
قل أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله ثم قال قل :الحمد لله
رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين حتى فرغ من فاتحة الكتاب وهذا
قول علي بن أبي طالب .







فضل السورة :

روى الإِمَام أحمد في مسنده أن أُبـَيَّ بن كعب قرأ علي الرسول أم القرآن
الكَرِيم فقال رسول الَّله : " و الَّذي نـفسي بـيده مَا أنـزل في التـوراة و لا في
الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها ، هي السبع المثاني والقرآن
العظيم الذي أوتيته " فهذا الحديث يشير إلى قول الله سبحانه وتعالى في سورة
الحجر ( وَلَقَدْ آتـَيـْنَاكَ سَبْعَاً مِنَ المَثَانـِي وَالقُرآنَ العَظِيمَ )

سورة البقرة2 / 114

سبب التسمية :



سُميت ‏السورة ‏الكريمة ‏‏" ‏سورة ‏البقرة ‏‏" ‏إحياء ‏لذكرى ‏تلك ‏المعجزة ‏الباهرة ‏التي
‏ظهرت ‏في ‏زمن ‏موسى ‏الكليم ‏حيث قُتِلَ ‏شخص ‏من ‏بني ‏إسرائيل ‏ولم ‏يعرفوا ‏قاتله ‏
فعرضوا ‏الأمر ‏على ‏موسى ‏لعله ‏يعرف ‏القاتل ‏فأوحى ‏الله ‏إليه ‏أن ‏يأمرهم ‏بذبح ‏بقرة
‏وأن ‏يضربوا ‏الميت ‏بجزء ‏منها ‏فيحيا ‏بإذن ‏الله ‏ويخبرهم ‏عن ‏القاتل ‏وتكون ‏برهانا ‏
على ‏قدرة ‏الله ‏جل ‏وعلا ‏في ‏إحياء ‏الخلق ‏بعد ‏الموت‎ .‎‏






التعريف بالسورة :

1) هي سورة مدن
2) من السور الطول
3) عدد آياتها 286 آية
4) السورة الثانية من حيث الترتيب في المصحف
5) وهي أول سورة نزلت بالمدينة
6) تبدأ بحروف مقطعة " الم " ، ذكر فيها لفظ الجلالة أكثر من 100 مرة ، بها
أطول آية في القرآن وهي آية الدين رقم 282 ،
7) الجزء " 1،2،3" الحزب " 1،2،3،4،5" . الربع " 1 : 19 " .







محور مواضيع السورة :

سورة البقرة من أطول سورة القرآن على الإطلاق وهي من السور المدنية
التي تعني بجانب التشريع شأنها كشأن سائر السور المدنية التي تعالج
النظم والقوانين التشريعية التي يحتاج إليها المسلمون في حياتهم الاجتماعية .








سبب نزول السورة :

1) " الم ذلك الكتاب " . عن مجاهد قال : أربع آيات من أول هذه السورة نزلت
في المؤمنين وآيتان بعدها نزلتا في الكافرين وثلاث عشرة بعدها نزلت في
المنافقين .
2) " إن الذين كفروا " قال الضحاك :نزلت في أبي جهل وخمسة من أهل بيته
وقال ال***ي: يعني اليهود .
3) "وإذا لقوا الذين آمنوا " قال ال***ي :عن أبي صالح عن ابن عباس نزلت هذه
الآية في عبد الله بن أُبيّ وأصحابه وذلك أنهم خرجوا ذات يوم فاستقبلهم نفر
من أصحاب رسول الله فقال :عبد الله بن أُبي فقال : مرحبا بالصدّيق سيد بني
تيم وشيخ الإسلام وثاني رسول الله في الغار الباذل نفسه وماله ثم أخذ بيد عمر
فقال :مرحبا بسيد بني عدي بن كعب الفاروق القوي في دين الله الباذل نفسه
وماله لرسول الله ثم أخذ بيد على فقال :مرحبا بابن عم رسول الله وختنه سيد بني
هاشم ما خلا رسول الله ثم افترقوا فقال عبد الله :لأصحابه كيف رأيتموني فعلت
فاذا رأيتموهم فافعلوا كما فعلت فأثنوا عليه خيرا فرجع المسلمون إلى رسول
الله بذلك فأنزل الله هذه الآية

سورة آل عمران 3 / 114
سبب التسمية :

سُميت ‏السورة ‏بـ ‏‏" ‏آل ‏عمران ‏‏" ‏لورود ‏ذكر ‏قصة ‏تلك ‏الأسرة ‏الفاضلة ‏‏" ‏آل ‏عمران ‏‏"
‏والد ‏مريم ‏آم ‏عيسى ‏وما ‏تجلى ‏فيها ‏من ‏مظاهر ‏القدرة ‏الإلهية ‏بولادة ‏مريم ‏البتول
‏وابنها ‏عيسى ‏عليهما ‏السلام ‏‏.




التعريف بالسورة :


1) هي سورة مدنية
2) من سور الطول
3) عدد آياتها 200 آية
4) هي السورة الثالثة من حيث الترتيب في المصحف
5) نزلت بعد سورة " الأنفال"
6) تبدأ السورة بحروف مقطعة " الم "
7) جزء " 4" الحزب "6،7،8 " ، الربع " 1،2،3،4،5،6 ".







محور مواضيع السورة :

سورة آل عمران من السور المدنية الطويلة وقد اشتملت هذه السورة الكريمة
على ركنين هامين من أركان الدين هما ،
الأول : ركن العقيدة وإقامة الأدلة والبراهين على وحدانية الله جل وعلا ،
والثاني : التشريع وبخاصة فيما يتعلق بالمغازي والجهاد في سبيل الله .






سبب نزول السورة :

قال المفسرون : قَدِمَ وفد نجران وكانوا ستين راكبا على رسول الله وفيهم
أربعة عشر رجلا من أشرافهم وفي الأربعة عشر ثلاثة نفر إليهم يؤول أمرهم
فالعاقب امير القوم وصاحب مشورتهم الذي لا يصدرون إلا عن رأيه واسمه
عبد المسيح والسيد إمامهم وصاحب رحلهم واسمه الأيهم . وأبو حارثة بن علقمة
أسقفهم وحبرهم وإمامهم وصاحب مدارسهم وكان قد شرف فيهم ودرس كتبهم
حتى حسن علمه في دينهم وكانت ملوك الروم قد شرفوه ومولوه وبنوا له الكنائس
لعلمه واجتهاده فقدموا على رسول الله ودخلوا مسجده حين العصر عليهم ثياب
الحبرات جبابا وأردية في جمال رجال الحارث بن كعب يقول بعض من رآهم من
أصحاب رسول الله ما رأينا وفدا هم فقاموا فصلوا في مسجد رسول الله : دعوهم
فصلوا إلى المشرق فكلم السيد والعاقب رسول الله :أسلما فقالا : قد أسلمنا
قبلك قال : كذبتما منعكما من الإسلام دعاؤكما لله ولدا وعبادتكما الصليب وأكلكما
الخنزير قالا : إن لم يكن عيسى ولد الله فمن أبوه في عيسى فقال لهما النبي : ألستم
تعلمون أنه لا يكون ولد إلا ويشبه أباه قالوا : بلى قال : ألستم تعلمون أن ربنا قيم
على كل شئ يحفظه ويرزقه قالوا : بلى قال : فهل يملك عيسى من ذلك شيئا
قالوا : لا قال : فإن ربنا صَوَّرَ عيسى في الرحم كيف شاء وربنا لا يأكل ولا يشرب
ولا يحدث قالوا : بلى قال : ألستم تعلمون أن عيسى حملته أمه كما تحمل المرأة ثم
وضعته كما تضع المرأة ولدها ثم غذى كما يغذى الصبي ثم كان يطعم ويشرب ويحدث
قالوا : بلى قال : فكيف يكون هذا كما زعمتم فسكتوا فأنزل الله عز وجل فيهم سورة
ال عمران إلى بضعة وثمانين آية منها


سورة النِّسَاء 4 /114
سبب التسمية :

سُميت ‏سورة ‏النساء ‏لكثرة ‏ما ‏ورد ‏فيها ‏من ‏الأحكام ‏التي ‏تتعلق ‏بهن ‏بدرجة ‏لم
‏توجد ‏في ‏غيرها ‏من ‏السور ‏ولذلك أُطلِقَ ‏عليها ‏‏" ‏سورة ‏النساء ‏الكبرى ‏‏" ‏ ‏مقابلة
‏سورة ‏النساء ‏الصغرى ‏التي ‏عرفت ‏في ‏القرآن ‏بسورة ‏الطلاق ‏‏.






التعريف بالسورة :


1) سورة مدنية
2) من سور الطول
3) عدد آياتها 176 آية
4) هي السورة الرابعة من حيث الترتيب في المصحف ،
5) نزلت بعد سورة الممتحنة ،
6) تبدأ السورة بأحد أساليب النداء " ياأيها الناس " ، تحدثت السورة
عن أحكام المواريث ، تختم السورة أيضا بأحد أحكام المواريث ،
7) الجزء 5 ، الحزب 8، 9، 10 ،10 الربع " 1،2،3،4،5،6،7،8 " .









محور مواضيع السورة :

سورة النساء إحدى السور المدنية الطويلة وهي سورة مليئة بالأحكام
التشريعية التي تنظم الشئون الداخلية والخارجية للمسلمين وهي تعني
بجانب التشريع كما هو الحال في السور المدنية وقد تحدثت السورة
الكريمة عن أمور هامة تتعلق بالمرأة والبيت والأسرة والدولة والمجتمع
ولكن معظم الأحكام التي وردت فيها كانت تبحث حول موضوع النساء
ولهذا سميت " سورة النساء " .










سبب نزول السورة :

1) قال تعالى " وآتوا اليتامى أموالهم " الآية . قال مقاتل وال***ي : نزلت
في رجل من غطفان كان عنده مال كثير لابن أخ له يتيم فلما بلغ طلب المال
فمنعه عمه فترافعا إلى النبي في قوله تعالى "وِإنْ خِفْتُم ألا تٌقْسِطُوا " الآية
قالت : أنزلت هذه في الرجل يكون له اليتيمة وهو وليها ولها مال وليس لها
أحد يخاصم دونها فلا ينكحها حبا لمالها ويضربها ويسئ صحبتها فقال
الله تعالى : "وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم
من النساء "يقول ما أحللت لك ودع هذه . رواه مسلم .
3) قال تعالى " وابتلوا اليتامى " الآية نزلت في ثابت بن رفاعة وفي عمه
وذلك أن رفاعة توفي وترك ابنه ثابتا وهو صغير فأتى عم ثابت إلى النبي
فقال إن ابن أخي يتيم في حجري فما يحل لي من ماله ومتى أدفع إليه ماله
فأنزل الله تعالى هذه الآية

سورة الْمَائِدَة 5/114

سبب التسمية :

سُميت" بسورة المائدة" وهي أحد معجزات سيدنا عيسى إلى قومه

عندما طلبوا منه أن ينزل الله عليهم مائدة من السماء يأكلوا منها

وتطمئن قلوبهم .

التعريف بالسورة :

1 ) سورة مدنية .

2) من السور الطول.

3) عدد آياتها 120 آية.

4) هي السورة الخامسة في ترتيب المصحف .

5) نزلت بعد سورة الفتح .

6) تبدأ السورة بأحد أساليب النداء " يا أيها الذين آمنوا " .

7) تقع في الجزء السادس والسابع ، الحزب ، 11،12،13 " الربع " 1: 9

محور مواضيع السورة :
سورة المائدة من السور المدنية الطويلة وقد تناولت كسائر السور

المدنية جانب التشريع بإسهاب مثل سورة البقرة والنساء والأنفال

إلى جانب موضوع العقيدة وقصص أهل الكتاب قال أبو ميسرة :المائدة

من أخر ما نزل من القران ليس فيها منسوخ وفيها ثمان عشرة فريضة .
سبب نزول السورة :

1) قال تعالى " ولاَ تُحِلُّوا شَعَائِرَ الله " قال ابن عباس : نزلت في الخطيم

واسمه شريح بن ضبيع الكندي أتى النبي من اليمامة إلى المدينة فخَلَّفَ

خيله خارج المدينة ودخل وحده على النبي فقال : إلام تدعوا الناس ؟

قال : إلى شهادة أن لا اله الا الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ، فقال : حسن

إلا أن لي أمراء لانقطع أمرا دونهم ولعلي أسلم وآتي بهم ،وقد كان النبي

قال لأصحابه : يدخل عليكم رجل يتكلم بلسان شيطان ثم خرج من عنده فلما

خرج قال رسول الله : لقد دخل بوجه كافر وخرج بعقبي غادر وما الرجل مسلم

فمر بسرح المدينة فاستاقه فطلبوه فعجزوا عنه فلما خرج رسول الله عام القضية

سمع تلبية حجاج اليمامة فقال: لأصحابه هذا الخطيم وأصحابه وكان قد قلد هديا

من سرح المدينة وأهدى إلى الكعبة فلما توجهوا في طلبه أنزل الله تعالى "ياءيها

الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله " يريد ما أشعر لله وإن كانوا على غير دين الاسلام .

2) قال تعالى " اليوم أكملت لكم دينكم " الآية جاء رجل من اليهود إلى عمر بن الخطاب

فقال يا أمير المؤمنين انكم تقرؤون آية في كتابكم لو لينينينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا

ذلك اليوم عيدا فقال اي آية هي قال (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ) فقال

عمر : والله إني لأعلم اليوم الذي نزلت فيه على رسول الله والساعة التي نزلت فيها على

رسول الله عشية يوم عرفة في يوم جمعة رواه البخاري .

3) قال تعالى " يسألونك ماذا أُحل لهم " الآية . عن القعقاع بن الحكيم أمر رسول

الله بقتل الكلاب فقال الناس يا رسول الله ما أُحِلَّ لنا من هذه الامة التي أمرت بقتلها

فأنزل الله تعالى هذه الآية وهي "يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وما

علمتم من الجوارح مكلبين .

منقووووول ..



غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 10-29-2012, 12:16 PM   #2
الشفق
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 26,851
الشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond repute
افتراضي

الخفوق الحسآس
الله يكتب اجرك بعدد حروف
هذا الموضوع مضاعفا

موضوع يستحق القراءه لعظم فائدته
فشكرا لك متتاليه ولا تنتهي
مودتي
،
الشفق

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 10-29-2012, 01:48 PM   #3
الخفوق الحسآس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية الخفوق الحسآس
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 1,263
الخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond repute
افتراضي

الله يسلمكـ
شـآككره مروركـ ,,

__________________

لإله الا انت سبحانك أني كنت من الظالمين ❤️❤️

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 10-29-2012, 02:06 PM   #4
احساس انثى
العضويه الماسيه
 
الصورة الرمزية احساس انثى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 4,387
احساس انثى has a reputation beyond reputeاحساس انثى has a reputation beyond reputeاحساس انثى has a reputation beyond reputeاحساس انثى has a reputation beyond reputeاحساس انثى has a reputation beyond reputeاحساس انثى has a reputation beyond reputeاحساس انثى has a reputation beyond reputeاحساس انثى has a reputation beyond reputeاحساس انثى has a reputation beyond reputeاحساس انثى has a reputation beyond reputeاحساس انثى has a reputation beyond repute
افتراضي

جزك آلله خير الغلآ على آلتعرف بِبعض ( سور ) آلقرآن
موضوع مميز يستحق *****

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 10-29-2012, 04:04 PM   #5
ابو دماس
العضوية الماسيه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: جدة
المشاركات: 5,282
ابو دماس has a reputation beyond reputeابو دماس has a reputation beyond reputeابو دماس has a reputation beyond reputeابو دماس has a reputation beyond reputeابو دماس has a reputation beyond reputeابو دماس has a reputation beyond reputeابو دماس has a reputation beyond reputeابو دماس has a reputation beyond reputeابو دماس has a reputation beyond reputeابو دماس has a reputation beyond reputeابو دماس has a reputation beyond repute
افتراضي

لا حرمك الله الاجر اختي الخفوق الحساس

__________________





رافق رفيق لاتضايقت يشفيك .. ولا تنفع الرفقة على غير فزعات ..
ولا الردي عند اللوازم يخليك .. لا نافع نفسه ولامنه نفعات ..
خله ترى له طاري غير طاريك .. لك نيةً وحدة وله عشر نيات ..
رافق أصيل في زمانك يداريك .. لاشاف غلطاتك من الناس غطاك ..

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 10-29-2012, 04:36 PM   #6
أبو رنيم
عضو هام في شفق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 10,003
أبو رنيم is a jewel in the roughأبو رنيم is a jewel in the roughأبو رنيم is a jewel in the rough
افتراضي

موضوع رائع جدا ومفيد
جعله الله في ميزان حسناتك

__________________

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 10-29-2012, 08:57 PM   #7
غرور النفس
عضو هام في شفق
 
الصورة الرمزية غرور النفس
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 2,303
غرور النفس is a splendid one to beholdغرور النفس is a splendid one to beholdغرور النفس is a splendid one to beholdغرور النفس is a splendid one to beholdغرور النفس is a splendid one to beholdغرور النفس is a splendid one to beholdغرور النفس is a splendid one to behold
افتراضي

__________________

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 10-30-2012, 07:02 PM   #8
ياتفارق ياتحب
شفقي جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 170
ياتفارق ياتحب is on a distinguished road
افتراضي

جَزآكـ الله جَنةٌ عَرضُهآ آلسَموآتَ وَ الآرضْ
بآرَكـَ الله فيكـِ عَ آلمَوضوعْ
آسْآل الله آنْ يعَطرْ آيآمكـِ بآلريآحينْ
دمْت بـِ طآعَة الله ..}

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 10-30-2012, 08:37 PM   #9
الخفوق الحسآس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية الخفوق الحسآس
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 1,263
الخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond reputeالخفوق الحسآس has a reputation beyond repute
افتراضي

يسسلمكم ربي ششااكره مروركم العططر ,,

__________________

لإله الا انت سبحانك أني كنت من الظالمين ❤️❤️

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 0
لا توجد أسماء لعرضهـا.
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

شفق

الساعة الآن 12:48 AM

converter url html by fahad7



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
تنويه : كل ما يكتبه العضو يعبر عن رأيه الشخصي ولايتحمل الموقع مسؤلية ما يتم كتابته فـ اتقو الله فيما تكتبون !!
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات شفق الادبية

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158