آخر 10 مشاركات
مجالات التكييف والتبريد وأنظمة الحرائق وتمديد الكابلات والتيار الخفيف (الكاتـب : رستم جونزاليس - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3 - الوقت: 08:15 PM - التاريخ: 05-03-2024)           »          أسرة بن سعيد في الرياض (الكاتـب : المهندس زياد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3 - الوقت: 07:33 PM - التاريخ: 05-03-2024)           »          رحلتك للسياحة (الكاتـب : wego - مشاركات : 2 - المشاهدات : 430 - الوقت: 05:52 PM - التاريخ: 05-03-2024)           »          تمديد الكابلات والتيار الخفيف (الكاتـب : كمال رامي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 05:32 PM - التاريخ: 05-03-2024)           »          مجالات التكييف والتبريد، وأنظمة الحرائق (الكاتـب : كمال رامي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 05:20 PM - التاريخ: 05-03-2024)           »          تنظيف النجيلة (الكاتـب : محمد محي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 05:02 PM - التاريخ: 05-03-2024)           »          مجالات التكييف والتبريد، (الكاتـب : كمال رامي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 05:00 PM - التاريخ: 05-03-2024)           »          متى تحتاج إلى أفضل شركة تسويق في السعودية؟ (الكاتـب : Mohamed saad - مشاركات : 0 - المشاهدات : 12 - الوقت: 04:46 PM - التاريخ: 05-03-2024)           »          ديكورات للحمام (الكاتـب : محمد محي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10 - الوقت: 04:36 PM - التاريخ: 05-03-2024)           »          تحسين حساب*التيكتوك (الكاتـب : محمد محي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 04:28 PM - التاريخ: 05-03-2024)



إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-09-2023, 10:09 PM   #1
زهرة الكويت
شفقي جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2023
المشاركات: 147
زهرة الكويت is on a distinguished road
افتراضي النّوافير في العصور القديمة
انشر علي twitter

النّوافير في العصور القديمة


منذُ فجر التاريخ والإنسان يبحثُ عن الجمالِ في كل ما حوله وكان هذا الجمال مُستمَدًّا بشكل أساسيِّ من الطبيعة المحيطة، وكانت عناصرُ الطبيعة من ماءِ وهواءِ وأشجارِ وغيرها، تبعث الهدوء والراحه النفسيَّة على الإنسان. ومن هنا بدأ ظهور النّوافير لاستغلال المياه ولتجميل ما يحيط بالإنسان، فمنذ العصور القديمة ظهرت كجزء *جماليِّ أساسيِّ من الحدائق والقصور، وتنوَّعت أشكالُها والغاية الوظيفيَّة منها، ومع الوقت بدأ يتغير مفهومُها تَبَعًا لكلِّ حضارة؛ ولكنها بقيت جزءًا أساسيًّا يُعبّر عن الجمال المرتبط بالطبيعة والمُدمج فيها.




اختلفَ شكلُ النوافير قديمًا عن الشكل المُتعارف عليه في العصور الحديثة، فكانت بدايتها بِرَك لتربية طيور الزينة أو الأسماك ثُمَّ تطوَّرت لتصبح النافورة جُزءًا من قنوات مائيّة لإمداد المدن بالمياه أو كمصدر لتلطيف الجو من الحرارة الشديدة.

والنّافورة هي عبارة عن تحريك للمياه بطريقةٍ رأسيَّة أو أُفُقيَّة أو مُتدرِّجة أو في تركيباتٍ مائيَّة، وتُوضَع النَّوافير في حدائق القُصور أو في البيوت وفي الميادين العامة والأماكن المفتوحة والمتنزّهات لتجميلها بالإضافة للدور الذي تقوم به لتلطيف الجو، واستُخدِم في تصنيعها قديمًا الأحجار والرخام والفسيفساء والقيشاني، وحديثًا بدأ استخدام خاماتٍ مُختلِفة مثل: الحديد والألومنيوم والزجاج وغيرها.

تاريخ النّوافير
ظهرت النّوافير بدايةً من العصر الفرعونيِّ ولكنها لم تكن بنفس الشَكْل المُتعارف عليه الآن، فهي كانت عبارةً عن بِرَك زُخرُفيّة وأحواضٍ متعدِّدة الأغْراض، منها ما هو للزِينةِ، أو لتربية الطيورِ المنزليَّة، أو كأحواضٍ لزراعة زهور اللوتس والبردي.

أما في العصور المَسيحيَّة فكانت النّوافير توضع في الفِناء الخارجيِّ للكنيسةِ أو الكاتدرائيَّةِ، وكانت تخلو من التكلُّف وتتسمُ بقلَّة الزخارف؛ حيث كانت تعدٌّ كرمزٍ للتطهُّر والنَقَاء.


وفي العصور الوُسْطَى انتشرت الأوْبئةُ والحروبُ، فلم يكن يهتم الناس بإقامة الحدائق العامة أو المُتنزّهات وبالتالي أصبحت النافورة مجرد بئرًا للتزوُّد بالمياه وكانت تُقام بالقربِ من الأنهارِ والقنواتِ.

على الجانب الآخر في الحضارةِ الإغريقيَّة، ارتبط وجود النّوافير بالعديد من الخُرافاتِ والأساطير التي كان ينسبُها الناسُ إليها، فلم تكن مجرد مصدرًا للتزوُّد بالماء؛ ولكنها ارتبطت بأساطير مثل القُدرةِ على الشِّفاء من الأمراض وغيرها، وكانت تُلحق بالحدائقِ العامةِ والمعابدِ، وبدأ التغيير في تشكيل النافورة حيث أُدخِلت أعمالُ النحتِ كجزءٍ أساسيٍّ من تكوين النافورة، وأصبح يُضاف إليها تماثيل أشخاصٍ أو حيواناتٍ أو آلهةٍ من الميثولوجيا الإغريقيِّة، كما أُضيفت الزَخارف إلى جسم النافورة. وبالتالي كان الغرضُ منها في الحضارة الإغريقية غرضًا جماليًّا أكثر منه وظيفيًّا.


أمَّا في روما وفي بداية عصرِ النهضةِ وتحديدًا مابين القرنَيْن السادس عشر والثامن عشر، فكان التطوُّر في تصميم النّوافير وصلَ لقمَّته، فبالاستعانة بالنحت الإغريقيِّ والرومانيِّ أصبحت النّوافير تعبر عن البذخِ والثراءِ المُصاحِب لتلك الفترة، فتحوَّلت من مُجرد حوضٍ للمياه يتوسَّطه تمثالٌ كلاسيكيٌّ إلى عددٍ من الأحواض الدائريَّة او المُضلَّعة تتدرج رأسيًّا على عمودٍ ينتهي في أعلاه بقطعةٍ أو أكثر من قطعة من النحتِ المُنفَّذة خصيصًا للنّافورة، تتضمن مخارج للماء، كما استخدمت أنظمة ضخ معقَّدة يتحول فيها الماء الى شلَّالاتٍ واسعةٍ أو يوجّه في قنواتٍ للأسفل او للأعلى لتُشكِّل نوافير قويَّة.

وفي عصر الباروك أصبحت النّافورة عبارةَ عن تكويناتٍ من الأحواض والنحت الآدميِّ والحيوانيِّ والعروض المائيَّة المُتدفِّقة.


هذا بخلاف النّوافير المنحوتة داخل عقد في الحائط مع الزخارف المُستوحاةِ من الأمواج والأصْداف والرؤوس الآدميَّة والحيوانيَّة.


وتمتلئ أشهرُ المدنِ في العالَم مثل: روما وباريس وفيينا بالعديد من النّوافير التي يأتي إليها السيَّاح من جميعِ أنحاء العالم والتي تجتمعُ فيها عبقريَّةُ التصميمِ وجمالُ النحتِ معًا.

من أشهر تلك النّوافير: نوافير “قصر فيرساي بفرنسا”، ونافورة “الأنهار الأربعة” للنحَّات برنيني بروما، ونافورة “تريفي” بروما والتي تعدُّ من المَعالِم السياحيَّة الُمميَّزة للمدينةِ والتي يُطلق عليها *اسم “نافورة الأمنيات” ويقفُ بمنتصف النافورة تمثال نبتون الذي يُجسِّد آلهةَ البحرِ عند الرومان على عربةٍ يجرّها حصانانِ و مُحاطًا بعذراوات الأسطورة اللاتينيَّة الثلاث في رمزيةِ للخصوبةِ والنقاءِ، فيما ترمز البِركة إلى المحيطاتِ ودائرتُها البيضاء إلى الفصول الأربعة.

ا
النّوافير في العصور الإسلاميَّة
أمّا الحضارة الإسلامية فقد اختلفت تمامًا عن الحضارات الأوروبيَّة، حيث كانت الحدائق جزءًا من نمط العمارة الإسلاميَّة التي تهتمُ بالداخلِ والراحةِ النفسيَّة أكثر من اهتمامِها بالخارج، فهي لم تكن تميلُ لاستعراض البذخِ والترفِ، ومفهوم الإسراف كان مكروهًا في الإسلام، كما لا توجد تماثيل لأشخاصٍ تحيط بالنّافورة كما في الحضارات الأخرى، وبالتالي كانت الغايةُ من وجودِ النّوافير بجانب الاستمتاع الروحيِّ والحسيِّ، غايةً وظيفيَّةً بحت.

فكان يتم تصميمها *غالبًا في مُعظم العصور الإسلاميَّة على شكل حَوْضٍ غائرٍ في الأرض، أو يعلوها بارتفاع بسيط، ويتضمَّن الحوضُ إمّا انبثاقًا مائيًّا مفردًا أو طبقًا أصغر يندفع منه الماء ليتساقط في الحوضِ الرئيسيِّ، أو عنصرًا نحتيًّا بسيطًا يتضمن عددًا من مخارج المياه، وكانت النّوافير تختلف وظيفَتها باختلاف المكان الموجودة فيه، فكانت نوافير الوضوء تتوسَّط أفنية المساجد، ونوافير الشربِ العامة (الأسبلة) تقام بالأركانِ الخارجيَّة للمساجد، وهناك أنواعٌ من النوافير مُخصَّصة للوضوءِ وأخرى غير مُخصَّصة للوضوء وقد وُجدت في القاهرة بمباني الوكالات (مثل وكالة الغوري) من أجل الاستمتاع البصري ِّوالسمعيِّ وكبؤرةِ جذبٍ داخل الفَراغِ.


وفي البيوتِ العربيَّةِ، وتحديدًا في بلاد الشام والمغرب العربيِّ، كانت النّوافير علامةً مُميَّزةً من مِعمار البيوت الإسلاميَّة في تلك الفترة، فكانت تُوضع في وَسط الفِناء بحيث تُطلُّ عليها قاعاتُ الجلوسِ، وكانت النّافورة على شكلٍ رمزيٍّ يتكوَّن من مُربّع محيطه الداخليِّ ثمانيّ او سداسيّ الشكل، وتتميَّز بزخرفتها وألوانِها الزاهيةِ.


ومن المُميَّز في تصميمِ النّوافير الإسلاميَّة استخدام الفُسَيْفِسَاءِ سواء داخلها أو خارجها ويحيطُ بها الزهور والأشجار،

وفي إيران احتلَّت النّافورة مكانتها من حيثُ كونِها عنصرًا مركزيًّا في وسط المدينة ينبع منها أربع قنواتٍ رئيسيَّةٍ، تمثلُ الرَوَافد الأربعة للنهر الذي يجري في جنَّة عدْن، وكانت تُستخدم بكثرةٍ في القصورِ والحدائقِ العامَّةِ، وتكون عبارة عن مصدر إمداد الحدائق بالماء أو للوضوء في المساجد، كما تنوَّعت أشكالُها وأحجامُها باختلاف مكانِها والغرضِ منها.

ومن أشهر النّوافير في الحضارة الإسلامية تلك الموجودة في “الأندلس في قصر الحمراء” وهي “نافورة السباع”وتتكوَّن النّافورة من صحنٍ يحملُ اثنى عشر أسدًا يخرجُ الماءُ من أفواهِها، ويُذكرُ أن هذه النّافورة كانت ساعةً، يخرج الماء عند الساعة الواحدة من فمِ أسدٍ واحدٍ، ثم عند الثانية من فمِ أسدَيْن، وهكذا عند الساعة الثالثةِ والرابعةِ إلى أن يخرج الماء من أفواه جميع الأسود عند الساعة الثانيةَ عشرةَ؛ ولكن هذا النظام تعطَّل حين سقطت الأندلس، وحاول الإسبان معرفةَ نظامِها فأفسدوها


نافورة السباع، الأندلس

باختلاف العصور والحضارات ظَلَّ وجود النّوافير جزءًا أساسيًّا من جماليَّات الأماكن العامَّة والمُغلقةِ على حدٍ سواء، تمد الإنسانَ بقيمةٍ جماليَّةٍ وحسيَّةٍ تجعله يرتبطُ بالطبيعة وتُعطيه الإحساسَ بالسلامِ والهدوءِ النفسيِّ الذي يجعله قادرًا على الإحساسِ بالجمالِ في صوتِ وحركةِ المياه وفي الطبيعةِ من حولِه.

*
يتمني كل من لديه حديقة في منزله أن تظهر بشكل رائع! يعجب زائري البيت، ويريح عيون أصحاب البيت ويوفر لهم بعضا من الدعة والسكينة، التي ستجلبها لهم نافورة الحديقة، وأنت لست بحاجة إلى مساحات كبيرة في حديقة منزلك لتصميم نافورة، فبعض التصميمات الصغيرة للنافورة قد تعطيك لمسة مميزة في حديقتك.يمكن تركيب سخانات مركزية

مما تتكون النافورة
وتتكون أي نافورة من ثلاثة أشياء، الماء، الذي يتدفق إلى أنبوب ويتقطر في دورة مستمرة، مضخة، والتي ستدفع الماء، *وقطعة من النحت، يتدفق الماء فوقها، ويمكن بناء تمثال من أي مادة تتحمل اندفاع وجريان الماء المستمر، المدهش أنك عند قيامك بعمل النافورة بنفسك ، ستكتشف *أنها أبسط مما تظن، ولا تحتاج إلى أي مهارات أو أدوات خاصة. فقط عليك *القيام بحفر 8 حفر × 10 قدم. ، حفرة عميقة حوالي 2 قدم ويفرغ فيها الحصى.

تبلغ تكلفة النافورة التي ستصنعها بنفسك، شراء المضخة ، وملء الصخور، وبركة البركة والبطانة ، وجميع الصخور ، بما في ذلك الصخور التي سيتم حفرها، أقل من ثمن قيامك بطلب عامل بناء النافورة *لكن بركتك لا يجب أن تكون كبيرة ومتقنة، إذ يمكنك تصميم نافورة مياه أصغر كي تكون أقل كلفة. فقط كل ما تحتاجه هو صخرة مائية تثقبها *في منطقة صغيرة من الحجر المزخرف للحصول على نافورة جميلة لحديقتك.

خطوات *تصنيع النافورة


1 – بغض النظر عن مادة النافورة، تبقى أحشاء النافورة كما هي. إذ تبدأ بحوض للماء الذي يضع فتحة في الأرض لصنع خزان للمياه. وفوق ذلك توجد شبكة جامدة فوق الخزان لتمنع وتحجب *سقوط، قطع كسر كبيرة من الحجارة الكبير من الدخول إلى الحوض. يعلو الشبكة نظام دعم مصنوع من مادة قوية مقاومة للماء، لإبقاء جسم النافورة في الحوض.

2- أحضر علبة بلاستيكية متوسطة الحجم واصنع ثقباً بها من المنتصف ومرر بها أنبوباً بلاستيكياً.


3- ضعهم علي لوحاً بلاستيكياً أو خشبياً أو حتي كيساً بلاستيكياً وأحيطهم بعلبة كارتونية دائرية الشكل ذات ارتفاع مناسب.

4- حضر خلطة من الاسمنت والرمل الخفيف وصبها فوق العلبة البلاستيكية حتي تصل لارتفاع العلبة الكارتونية،أو حسب كمية الماء التي كما تريد ارتفاع النافورة.

5- واترك خلطة *الأسمنت حتي تجف.

6- أحضر شكل زجاجي على شكل دائرة واملأه بالأسمنت أيضا.

7- أحضر أنبوباً بلاستيكياً وغط أحد طرفيه بلاصق، ومرره في منتصف فتحة الشكل الزجاجي، وحاول تثبيته جيداً، وأتركه أيضاً حتي يجف.


8- بعد أن تجف الخلطة الأسمنتية، قم بتقطيع الغلاف الكرتوني الخارجي وكذلك تكسير الشكل الزجاجي.

9- قم بتقطيع الزيادات من الأنبوب البلاستيكي في الشكلين الاسمنتيين.

10- ثم قم بإدخال قطعة خشبية أو أي شيء لتقوم بقطع الطرف اللاصق الذي كنت قد قمت به في الشكل الزجاجي حتي يصبح الأنبوب داخل الشكل مفتوح الطرفين.


11- أحفر حفرة مستطيلة أو مربعة الشكل في الحديقة بالمكان الذى تريد وضع *النافورة فيه، وضع فيه حوضاً بلاستيكاً علي شكل الحفرة التي قمت بحفرها.

12- أملأ الحوض البلاستيكي بالحصي، وضع بين الحصي مضخة مياه صغيرة، وصل بها خرطوما بلاستيكياً.

13- قم بوضع الخلطات الاسمنتية فوق بعضها ومرر من خلالها الخرطوم المتصل بالمضخة.


14- ثبت الشكل الدائري الصغير فوق الشكل الكبير من خلال مادة لاصقة قوية، واقطع الخرطوم البلاستيكي بمستوي أقل من فتحة الشكل الأسمنتي العلوية.

15- املأ الحوض البلاستيكي بالماء ووصل المضخة بمصدر كهربائي.

16- شغل النافورة واستمتع بأوقات من الراحة والاسترخاء الذي لا ينسي.

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
العصور, النّوافير, القديمة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 1
زهرة الكويت
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

شفق

الساعة الآن 08:38 PM

converter url html by fahad7



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
تنويه : كل ما يكتبه العضو يعبر عن رأيه الشخصي ولايتحمل الموقع مسؤلية ما يتم كتابته فـ اتقو الله فيما تكتبون !!
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات شفق الادبية

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158