آخر 10 مشاركات
افضل شركة تنظيف بنجران (الكاتـب : dalia.2 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 - الوقت: 09:03 PM - التاريخ: 04-29-2024)           »          قناة يوتيوب يوميات (الكاتـب : ريم محمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 - الوقت: 08:34 PM - التاريخ: 04-29-2024)           »          الأسر الخضيرية (الكاتـب : المهندس زياد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10 - الوقت: 07:29 PM - التاريخ: 04-29-2024)           »          ]تفسير حلم الصراصير في البيت (الكاتـب : خالد نجم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 - الوقت: 06:11 PM - التاريخ: 04-29-2024)           »          تفسير حلم ركوب قطار (الكاتـب : خالد نجم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 05:22 PM - التاريخ: 04-29-2024)           »          شركة تنظيف مكيفات الرياض (الكاتـب : ايمان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 05:03 PM - التاريخ: 04-29-2024)           »          الماء في المنام (الكاتـب : خالد نجم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 04:58 PM - التاريخ: 04-29-2024)           »          شركة تنظيف منازل بالرياض (الكاتـب : ندا عمر - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 - الوقت: 04:43 PM - التاريخ: 04-29-2024)           »          تفسير حلم البيض (الكاتـب : خالد نجم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 - الوقت: 04:21 PM - التاريخ: 04-29-2024)           »          "سدره: ابتكارات التسويق الإلكتروني في متناول يدك" (الكاتـب : سوسوس - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14 - الوقت: 03:19 PM - التاريخ: 04-29-2024)



إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-25-2011, 12:46 AM   #1
المهاجر
كاتب
 
الصورة الرمزية المهاجر
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 1,947
المهاجر تم تعطيل التقييم
افتراضي معلومات مهمه عن الشعر النبطي
انشر علي twitter

معلومات عن الشعر النبطي

اولا : هل نطلق عليه الشعر النبطي أم البدوي أم الشعبي


التسمية

يقع بناحية المدينة المنورة
واذا رحنا نحث عن هؤلاء النبطيين الذين خلوا ذلك الوادي من هم وإلي أي عرب ينتسبون؟ ومنيقال أنه سمي نبطي نسبه إلي أن أول من قاله هم عرب يسكنون واديا إسمه نبطا أو نبط أميرهم
يقال أنه نبطيا نسبة إلي جيل قدموا من بلاد فارس من العرب المستعربة
الشعر النبطي ظهر أول ماظهر بالجزيرة العربية والأنباط قدموا من بلاد فارس فكيف يكون شعرهم
من هذا كله يتبين لنا أنه من الخطاء ننسب الشعر النبطي للأنباط الصحيح حسب الأدلة أن الشعر النبطي سمي بهذا الاسم لأنه استنبط بمعني استحدث من الشعر العربي الفصيح
يقال أن أسمه الشعر البدوي نسبه الى ابناء الباديه وإلي أن أول من قاله وقرضه هم ابناء الباديه فهو شعر بدوي
يقال أن اسمه الشعر الشعبي لأن أغلب من يقوله هم العامه والخاصه الذين يميلون للهجه العاميه

أصله

أصل الشعر النبطي يرجع لبني هلال القبيلة العربية المشهورة لو سألت أي عازف ربابه بالوقت الحالي عن أصل الربابه سيقول وبدون تردد أن جرة الهلالي هي الأصل وباقي الجرات متفرعة منها


أقسام الشعر النبطي


الشعر المنظوم
ويسميه البعض شعر الديوان وهو الشعر الذي ينظمه الشاعر متي أراد

الشعر المرتجل
ويسميه شعراء النبط بشعر الميدان وهو شعر القلطة

وزن الشعر النبطي

كيف يمكننا وزن الشعر النبطي وكيف نعرف إذا هذا البيت مستقيم
المعروف أن الشعر العربي الفصيح يوزن بالتفاعيل فلكل بحر تفعيلته الخاصة التي يوزن عليها
أما بالنسبة للشعر النبطي فليس هناك تفاعيل لبحوره علما بأن بعض بحور الشعر النبطي يمكن وزنها على تفاعيل
الشعر العربي إلا أن شعراء النبط يزنون قصيدتهم بالهيجنة أي الغناء فلكي نعرف وزن القصيدة واستقامتها على هذا مكسور أو الوزن يجب أولا أن نعرف بحرها ثم نغنيها على هذا البحر فإذا لم يقف الغناء في بيت أو شطره عرفنا أن القصيدة كلها مستقيمة
وهذا الشيء ضروري جدا بالنسبة للشعراء الجدد حديثي العهد بالشعر والذين لم يتمكنوا من الإلمام بأوزان الشعر النبطي ومن هم في بداية الطريق أما بالنسبة للمتمرسين فإنهم يسطيعون وزن البيت من مجرد السماع ويستطيعون الحكم عليه ايضا إذا كان مكسورا أو مستقيما من مجرد سماعه نتيجة الخبرة والمراس

قواعد الشعر النبطي



الوزن

يجب أن تكون القصيده النبطية موزونة على وزن واحد ويستمر هذا الوزن من بداية القصيدة حتي نهايتها
القافيه

يجب أن يتقيد الشاعر النبطي بقافيه معينه يلتزم بها وتستمر معه من بداية القصيدة حتي نهايتها

البحر

يجب أن تكون القصيده النبطية على بحر معين من بحور الشعر النبطي لكي توزن عليه وتعرف به

الألفاظ

لكي يكون الشعر نبطيا فلا بد أن تكون ألفاضه نبطية بمعني أن تستخدم لهجة أهل البادية بكلمات هذا الشعر
ولاتقل عن نسبة الخمسين بالمئة لكي يحتفظ الشعر النبطي بنكهته وطابعه المميز

بحور الشعرالنبطي


الهلالي

وهذا البحر هو أصل الشعر النبطي وليس من السهل ضبط الوزن الهلالي
يقول الخلاوي حاضر الراي صايبه ،،، مصاب الحشا ما دهي بادها مصايبه
ومشطون حالن بات يصلا على لظا ،،، مغلوف معلوقن والاكباد ذايبه
ونلاحظ أن الشاعر ربط شطرتي البيت الأول بقافية واحدة وأهمل الشطرة الأولى من البيت الثاني

الصخري

بحر الصخري ايضا من اقدم بحور الشعر النبطي وياتي ترتيبه بعد الهلالي وسمي صخريا نسبة إلي بني صخر
معظم القصايد التي تنظم على هذا البحر بكائيات حزينة
الا واعزتالي من نحيبي،،، ومن نوحي على فرقا حبيبي
ومن جرحن سطا باقصي الضمير،،، عجز عنه المداوي والطبيبي
ونلاحظ أن الشاعر ربط شطرتي البيت الأول بقافية واحدة وأهمل الشطرة الأولى من البيت الثاني


المسحوب

القافي
بحر المسحوب هو السائد الان بالشعر النبطي وهو مربوط بقافيتين أي كل شطرة لها قافية خاصة تتبعها الشطرات التي بعدها ولايجوز ابدا ان تكون الشطرتان على نفس مايركب بدلها00 مايستريح القلب لاصار مشغول0000 ولاتنعذل نفسن على فقد اهلها0 ولايشتكي راسن عن الجسم مفصول 0000ويمنا تفاخت مايركب بدلها 0


الهجيني


الحداء

الحداء عند أهل البادية هو أهازيج الفرسان وهم على ظهور الخيل اثناء المعركة أو قبلها بقليل
عرب وليدك عرّبه ،،، والنار من مقباسها
بنت الردي لاتاخذه ،،، لو هو طويلن راسها
ونلاحظ أن الحداء يعتمد بالدرجة الأولى على قافية الشطرة الثانية ويجوز أن يكون على قافيتين إلا أنه ليس شرط
العرضه


العرضه هي فن الحرب عند البادية وهي تتفق مع الحداء بنفس الغرض تقريبا إلا ان الحداء إنفرادي للفارس وحده
أما العرضه فهي غناء جماعي يشترك فيه جميع المقاتلين
سلام ياربعن يصفون الجريف العتيق ،،، هو ملحهم بالكون عابينه نهار الزحام
والله يللي منتوي في حربنا مايليق ،،، واللي زبنا ننثني دونه وعينه تنام
واللي قعد عن لابته لاتجعلونه
رفيق ،،، خله مع الخفرات خدا من لسمر لثام

السامري

لون من ألوان الغناء الجماعي
هو سيد الرعابيب أخد عقلي بزينه
تمكن في ضميري
انا بدار المعازيب يميني في يمينه
تغيب عن نظيري


المروبع

يعني قصيدة من اربع شطرات تكون الثلاث شطرات الاولي على قافية واحدة والرابعة بقافية مختلفه تكون مستمره
حتي نهاية القصيدة
من يوم لاقاني عشيري معه خمس،،، اليا تخطا بينهن كنه الشمس
نشدتهن من ذا وقالن لي الطمس ،،، هذا عذاب اهل القلوب المشقاة


اغراض الشعر النبطي



الغزل

وله شان عظيم بالشعر النبطي


الغزل الصريح

وهذا النوع قليل بالشعر النبطي اشتهر به الشاعر محسن الهزاني

الغزل العفيف

الحب الروحاني البعيد عن الماديات

المدح

بالسابق يشكل الدعاية الاعلامية وكان الامراء واهل البادية يخشون
الشاعر اكثر من غيره ( استتروا من الشعراء والمفوهين )

الهجاء

الخط الموازي للمدح

الفخر والحماسة

ياتي بالمرتبه الثانيه بعد الغزل عند البادية لانه عمل اجتماعي

المواعظ والحكم ، الرثائيات ،الاجتماعيات،الوصف
الامثال بالشعر النبطي ،القصه بالشعر النبطي
الا الغاز بالشعر النبطي ،الرد بالشعر النبطي



إصطلاحات بالشعر النبطي


القفل

يعني بالتحديد عجز البيت أي الشطرة الثانيه من البيت وتطلق كلمة قفل تجاوزا على البيت كله إلا انها تعني بالضبط العجز

المشد

صدر البيت أو الشطرة الاولي منه اذا يقال مشد وقفل أي صدر وعجز


الطرق

تعني البحر كان يقال هذه القصيدة على طرق الهلالي وتلك على المسحوب


الطاروق

ويعني اللحن وتطلق على البيت كامل معناه وبحره ولحنه


القارعة

وتعني القافية جمعها قوارع اي قوافي

القاف

ويعني البيت كاملا وتطلق على القصيدة كلها


الراحلة

وتعني بالضبط القريحة أو مقدرة الشاعر يقال فلان راحلته ضعيفه أي قريحته ضعيفه

الإحضار

أي الارتجال وتطلق اكثر على شاعر القلطه يحضر أي يرتجل

الأرداف

أردف الشاعر أي قال بيتا ولم ينتظر الاخر

الشوطار

ويعني عدم تسلسل الافكار بالقصيدة ويقال أن القصيده مشوطره أي أن أفكارها غير متناسقة

الديونة

وتعني غناء الشاعر لقصيدته على بحرها كان يقال فلان ديون قصيدته
اي غناها على لحنها وبحرها اذا قيل للشاعر بيتك مكسور ولم يقتنع
يقال له ديونها اي غنها على لحن هذا البحر

النشيد

وتعني القصيد جمع اما المفرد منها نشيده أي قصيدة

الوسيمة

وتعني الوسيمة البيت الاول فيقال بالقلطه فقط أي فلان يبدا اول بيت

محجوز

يستعمل هذا الاصطلاح للقلطه فقط يقال اللعب محجوز أي لكل شاعر
الحق بان يقول بيتين من الشعر ويتوقف لحين الرد من الشاعر الثاني
بيتين ايضاَ وعادة حينما يبدا الشاعر يقول لزميله اللعب محجوز

مطرود

وتستعمل بالقلطه ايضاَ وتعنى البيت الواحد فيقال اللعب مطرود
أي بيت يطرد بيت على اساس لكل شاعر بيت واحد ويرد الثاني
وكلمه طرد عند الباديه تعني الحق يقال فلان يطرد فلان اي يلحقه بحق

سري

وتستعمل بالقلطة أي انتهى الليل ولم يرد


ساري

يقال هذا البيت ساري أي سبق وقاله شاعر أوكرر المعني أو القافية

دوس البيت

تعني تكرار القافية أي كرر نفس القوافي

شاب

أي انتهى انتهت معانيه ويجب تغييره

المبارية

وتعني القصيدة التي تسير على نفس نهج قصيدة اخري معروفة من حيث الوزن والقافية والمعنى أي تاثر بها
فأتي بقصيدة على نفس نهجها

الفتل

اي أبهام المعني واخفاءه

النقض

عكس الفتل وتعني فك المعنى

قصاد

أقل من الشاعر وهو الهاوي

مهملة

تطلق على القصيدة ذات القافية الواحدة وتكون عادة بالهلالي والصخري

حورني

الشعر الحورني أو القصيدة الحورانية أي القصيدة المكسورة التي لايعرف لها وزن ولابحر

بيطار

الشاعر الكبير المتمكن
ولكم تحياتي واشواقي000 وارى ان يتم تثبته
بتثبيته في قسم الشعر والشعراء للفائده،
ولكم مني أجمل تحيه 0000000000000


الموضوع منقول للاستفادة...،،


التعديل الأخير تم بواسطة المهاجر ; 12-25-2011 الساعة 12:49 AM
غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 12-25-2011, 12:00 PM   #2
السيد
شفقي ملكي
 
الصورة الرمزية السيد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 1,958
السيد has a brilliant futureالسيد has a brilliant futureالسيد has a brilliant futureالسيد has a brilliant futureالسيد has a brilliant futureالسيد has a brilliant futureالسيد has a brilliant futureالسيد has a brilliant futureالسيد has a brilliant futureالسيد has a brilliant futureالسيد has a brilliant future
افتراضي

فـــــــــــــــــــائده عطيمــــــه
==================
ابجد هوز حطي كلمن
-------------------------
با النسبه الاهل البدايات يجب اخذ
هذا الطرح بعين الاعتبار كون المشوار
قدامهم طويل اما الشعراء المخضرمين
الذي اكل عليهم الزمن وشرب فهم
الآن في حكم المعلمين يجب الاستفاده منهم
وماقصرت وفقك الله اخي الكريم على حرصك
على الشعر والشعراء وكثر الله من امثالك


التعديل الأخير تم بواسطة السيد ; 12-25-2011 الساعة 12:02 PM
غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 12-25-2011, 12:11 PM   #3
الشفق
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 26,851
الشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond repute
افتراضي

الا خ الفاضل المهاجر

بالفعل جميل جدا مانقلت عن

الشعر النبطي لذلك يثبت

ونسال الفائده للجميع

ولكم تقديري واحترامي

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 01-04-2012, 01:52 PM   #4
شِيخةّ الغِيد |❥
العضوية الماسيه
 
الصورة الرمزية شِيخةّ الغِيد |❥
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 22,165
شِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to behold
افتراضي

أخي إلكرييم
المُهآجر
جمييل جدا ماقرأته
معلومات رائعه وذات قييمه جمه
شكراً لك من الـأعماق
يَ صآحب إلفكر إلنقي
ودي لك ...~

__________________

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 02-25-2012, 02:16 PM   #5
رفيقة الغيمه
شفقي ملكي
 
الصورة الرمزية رفيقة الغيمه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: بجوار الغيمه
المشاركات: 1,205
رفيقة الغيمه has a spectacular aura aboutرفيقة الغيمه has a spectacular aura about
افتراضي


الفاضل المهاجر
سلمت على جميل مانقلت
فادني كثير ووجدت بمحتواه
اجابات لكثير من اسئله كانت تجول بخاطري
دمت بخير

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 04-05-2012, 09:35 AM   #6
مسفرجمعان الصفا
شفقي جديد
 
الصورة الرمزية مسفرجمعان الصفا
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 142
مسفرجمعان الصفا has a reputation beyond reputeمسفرجمعان الصفا has a reputation beyond reputeمسفرجمعان الصفا has a reputation beyond reputeمسفرجمعان الصفا has a reputation beyond reputeمسفرجمعان الصفا has a reputation beyond reputeمسفرجمعان الصفا has a reputation beyond reputeمسفرجمعان الصفا has a reputation beyond reputeمسفرجمعان الصفا has a reputation beyond reputeمسفرجمعان الصفا has a reputation beyond reputeمسفرجمعان الصفا has a reputation beyond reputeمسفرجمعان الصفا has a reputation beyond repute
افتراضي

اخي المهاجر


تسلم على روعة النقل

بحق موضوع يستحق القراْة

تقديري لك

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 0
لا توجد أسماء لعرضهـا.
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

شفق

الساعة الآن 09:10 PM

converter url html by fahad7



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
تنويه : كل ما يكتبه العضو يعبر عن رأيه الشخصي ولايتحمل الموقع مسؤلية ما يتم كتابته فـ اتقو الله فيما تكتبون !!
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات شفق الادبية

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158