آخر 10 مشاركات
أحدث تصاميم الأحذية الرجالية وكيفية اختيار أفضل متجر أحذية (الكاتـب : ahrefz - مشاركات : 0 - المشاهدات : 27 - الوقت: 03:30 AM - التاريخ: 05-07-2024)           »          دليل شامل عن قفازات اليد النسائية (الكاتـب : ahrefz - مشاركات : 0 - المشاهدات : 30 - الوقت: 02:15 AM - التاريخ: 05-07-2024)           »          شركة تنظيف بالقصيم (الكاتـب : كريم كريم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 - الوقت: 01:37 AM - التاريخ: 05-07-2024)           »          سكاي فليكس يوفر لك كل احتياجاتك الخاصه في مكان واحد (الكاتـب : رستم جونزاليس - مشاركات : 0 - المشاهدات : 24 - الوقت: 01:33 AM - التاريخ: 05-07-2024)           »          شركة تنظيف بالاحساء (الكاتـب : كريم كريم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19 - الوقت: 01:32 AM - التاريخ: 05-07-2024)           »          Best day tour to abu simbel by flight (الكاتـب : خالد محيي الدين - مشاركات : 0 - المشاهدات : 26 - الوقت: 01:32 AM - التاريخ: 05-07-2024)           »          اشكال برامق رخام (الكاتـب : خالد محيي الدين - مشاركات : 0 - المشاهدات : 17 - الوقت: 01:00 AM - التاريخ: 05-07-2024)           »          برامج الرشاقة السعيدة (الكاتـب : دارين الدوسري - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19 - الوقت: 12:20 AM - التاريخ: 05-07-2024)           »          رقم خدمة عملاء شركة نيكاي: خدمة متميزة بمساعدتك في كل وقت (الكاتـب : شهد واال - مشاركات : 0 - المشاهدات : 30 - الوقت: 11:29 PM - التاريخ: 05-06-2024)           »          صيانة ال جي: الحل الأمثل لجميع احتياجات صيانة منتجات ال جي (الكاتـب : شهد واال - مشاركات : 0 - المشاهدات : 30 - الوقت: 10:42 PM - التاريخ: 05-06-2024)



موضوع مغلق
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
[/TABLE1]

قديم 07-22-2012, 06:20 PM   #1
ابو عبدالله القرني
العضويه الماسيه
 
الصورة الرمزية ابو عبدالله القرني
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 6,900
ابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond repute
افتراضي السؤال الثالث بالمسابقة الرمضانية الكبرى (3 - 9 - 1433 هـ) ...
انشر علي twitter

[TABLE1="width:95%;background-image:url('http://m5zn.alrage.net/image19150.html');"]

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحباً أهلاً وسهلاًبالصيام،،،، يا حبيبا زارنا في كل عام
قد لقيناك بحب مفعم ،،،،كل حب في سوى المولى حرام
فاقبل اللهم ربي صومنا،،،، ثم زدنا من عطاياك الجسام
.

.



السؤال الثالث




الدرس الثالث




الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
فإن للصيام آداباً كثيرةً، ومن تلك الآداب: أن يقتصدَ الصائمُ في طعامه وشرابه.
ومما يلحظ على بعض الصائمين -بل على أكثرهم- أنهم يجعلون شهرَ رمضانَ موسماً سنوياً للموائد الزاخرة بألوان الطعام، فتراهم يُسرفون في ذلك أيّما إسرافٍ، وتراهم يتهافتون إلى الأسواق؛ لشراء ما لذّ وطاب من الأطعمة التي لا عهدَ لهم بأكثرها في غير رمضان.
والنتيجة من وراء ذلك: إضاعةُ المال، وإرهاقُ الأبدان في كثرة الطعام، وثِقَلُ النفوس عن أداء العبادات، وإهدارُ الأوقات الطويلة بالتسوّق، وإعداد الكميّات الهائلة من الأطعمة التي يكون مصيرُها في الغالب صناديقَ الزِّبل.
إن هذا الاستعدادَ المتناهيَ الذي يقع فيه أكثر المسلمين لرمضان بالتفنن والاستكثار من المطاعم والمشارب - مخالفٌ لأمر الله، منافٍ لحكمة الصوم، مناقضٌ لحفظ الصحة، معاكسٌ لقواعد الاقتصاد.
ولو كان هؤلاء متأدبين بآداب الدين لاقتصروا على المعتاد المعروف من طعامهم وشرابهم، ولأنفقوا الزائد في طرق البر والإحسان التي تناسب رمضان، من إطعام الفقراء واليتامى والأيامى، و تفطير الصّوام المعوَزِين، ونحو ذلك.
والغالب أن يكون لكل غنيٍّ مسرفٍ من هذا النوع جارٌ أو جيران من الفقراء والمساكين، وهم أحق الناس ببر الجار الغني، وإن لم يكن لهؤلاء الأغنياء جيرانٌ من هذا النوع فإنه يحسن صرفها في وجوه الخير.
ولو فعل الأغنياء المسرفون ذلك لأضافوا إلى قربة الصوم قربةً عظيمة عند الله، ألا وهي الإحسان إلى المعدَمين، وللقيام بهذه الخصلة من الخير مزيّة في المجتمع؛ لأنها تقرب القلوبَ في هذا الشهر المبارك، وتشعر الصائمين كلَّهم بأنهم في شهر إحسان، ورحمة وأخوَّة.
ثم إن الإنسان لو طاوع نفسَه في تعاطي الشهوات، و التهام ما حلا من المطاعم وما مرّ، وما برد منها وما حرّ، وطاوع نفسه باستيفاء اللذة إلى أقصى حد - لكانت عاقبةُ أمره شقاءً ووبالاً، ونقصاً في صحته واختلالاً، ولكانت الحميةُ في بعض الأوقات واجباً مما يأمر به الطبيب الناصح؛ تخفيفاً على الأجهزة البدنية، وادخاراً لبعض القوة إلى الكِبَر وإبقاءً على اعتدال المزاج، وتدبيراً منظماً للصحة.
وإن ذلك لهو الحكمة البارزة في الصوم، فكيف يُقْلَبُ الأمر رأساً على عقب؟! ويجعلَ من شهر الصوم ميداناً للتوسع في الأكل والشرب؟!.
قال الله - عز وجل - : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ).
قال بعض العلماء : " جمع الله بهذه الآيةِ الطبَّ كلَّه ".
قال النبي " : " ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلثٌ لطعامه وثلث لشرابه، وثلث لنفسه " أخرجه أحمد، وصححه الألباني في صحيح الجامع.


أيها الصوام: لا يخفى على عاقل ما للتوسع في المآكل والمشارب من عواقب وخيمة على دين المرء ودنياه زيادةً على ما مضى؛ فهو مما يورث البلادة، ويعوق عن التفكير الصحيح، وهو مدعاةٌ للكسل،وموجبٌ لقسوة القلب، وهو سببٌ لمرض البدن، وتحريك نوازع الشر، وتسلُّط الشيطان.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -: " وقد ثبت عن النبي " أنه قال: " إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم " رواه البخاري.


ولاريب أن الدَّمَ يتولد من الطعام والشراب؛ ولهذا إذا أكل أو شرب اتسعت مجاري الشيطان، ولهذا قيل: " فضيقوا مجاريَه بالجوع " .
وإذا ضاقت انبعثت القلوب إلى فعل الخيرات التي تُفْتَحُ بها أبواب الجنة، وإلى ترك المنكرات التي تفتح بها أبواب النار، وصفِّدت الشياطين، فضعفت قوتُهم وعملُهم بتصفيدهم، فلم يستطيعوا أن يفعلوا في شهر رمضان ما كانوا يفعلونه في غيره ولم يقل: " إنهم قتلوا " ، ولا ماتوا، بل قال: "صفِّدوا" والمصفَّد من الشياطين قد يؤذي، لكن هذا أقل وأضعف مما يكون في غير رمضان، فهو بحسب كمال الصوم ونقصه، فمن كان صومه كاملاً دفع الشيطان دفعاً لا يدفعه الصوم الناقص، فهذه المناسبة ظاهرة في منع الصائم من الأكل والشرب، والحكم ثابت على وَفْقِهِ "
قال لقمان - عليه السلام - لابنه: " يا بني! إذا امتلأت المعدة؛ نامت الفكرة، وخرست الحكمة، وقَعَدت الأعضاءُ عن العبادة "
وقال عمر - رضي الله عنه -: " من كثر أكله لم يجد لذكر الله لذة ".
وقال علي - رضي الله عنه -: " إن كنت بَطِناً؛ فعد نفسك زَمِناً ".
وقال بعض الحكماء: " أقلل طعاماً، تحمدْ مناماً ".
وقال بعض الشعراء:
وكم من لقمةٍ منعت أخاها *** بـلذةٍ سـاعةٍ أكلاتِ دهرِ

وكم من طالبٍ يسعى لأمر *** وفيه هلاكُه لو كان يدري


وقال ابن القيم - رحمه الله -: " وأما فضول الطعام: فهو داع إلى أنواع كثيرة من الشر؛ فإنه يحرك الجوارحَ إلى المعاصي، ويثقلُها عن الطاعات، وحسبك بهذين شراً، فكم من معصية جَلَبها الشبعُ، وفضولُ الطعام، وكم من طاعة حال دونها؛ فمن وقي شرَّ بطنه؛ فقد وقي شراً عظيماً، والشيطان أعظم ما يتحكَّم من الإنسان إذا ملأ بطنه من الطعام " .
إلى أن قال - رحمه الله -: " ولو لم يكن من الامتلاء من الطعام إلا أنه يدعو إلى الغفلة عن ذكر الله - عز جل - وإذا غفل القلب عن الذكر ساعةً واحدةً جَثَم عليه الشيطانُ ، ووعده ، ومنَّاه ، وشهَّاه وهام به في كل وادٍ؛ فإن النفس إذا شبعت تحركت، وجالت وطافت على أبواب الشهوات، وإذا جاعت سكنت - وخشعت وذلت "


بل إن الذين يتوسعون في المآكل لا يجدون لها لذةً كما يجدُها المقتصدون.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - :" فالذين يقتصدون في المآكل نعيمُهم بها أكثرُ من المسرفين فيها؛ فإن أولئك إذا أدمنوها، وألِفُوها لا يبقى لها عندهم كبير لذة مع أنهم قد لا يصبرون عنها، وتكثر أمراضهم بسببها " ا-هـ.
أيها الصائمون الكرام: إذا كان الأمر كذلك؛ فما أحرانا أن نجعل من شهرنا الكريم فرصةً لتوطين نفوسنا على الاعتدال في المآكل والمشارب؛ فالنفوسُ طُلَعةٌ لا ترضى بالقليل من اللذات؛ فإذا جاهدناها؛ انقدعت عن شهواتها، وكفَّت عن الاسترسال مع لذاتها ورغباتها، وإن من أحكم ما قالته العرب قولَ أبي ذؤيب الهذلي:
والنفسُ راغبةٌ إذا رغَّبتها *** وإذا تُـرَدُّ إلى قليلٍ تقنع


أما إذا استرسلنا معها، وأعطيناها كل ما تريد؛ فإنها ستقودنا إلى الغواية، وتنزع بنا إلى شر غاية.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.


انتهى ،،،،



السؤال الأول
قال لقمان - عليه السلام - لابنه: " يا بني! إذا امتلأت المعدة؛ نامت الفكرة، ........... ،.......
أكمل مقولة لقمان عليه السلام ؟

السؤال الثاني

ماهي مضار غفلة القلب عن ذكر الله ؟






وختاما نذكر

:

يشترط لقبول الإجابة على الأسئلة ما يلي :-
ان ترسل الاجابات ع الخاص لل / بو عبدالله لقرني قبل السادسة فجرا ليوم غد السبت
ان تكون مشاركات العضو المشارك فوق 50 مشاركه
لايحق للعضو ان يشارك الا بعضويه واحده فقط ومن يشارك بمعرف اخر له
ستلغى جميع اجاباته وستتوقف العضويه
تعتمد الاجابه الاولى للعضو ولايحق له ارسال اجابه اخرى
يحق للإدارين المشاركةفي المسابقة ماعادا من يتولون المسابقه



المركز الأول// 1000مشاركه + 500ريال + وسام المسابقه
المركز الثاني// 500مشاركه +300 ريال + وسام المسابقه
المركز الثالث// 300 مشاركه + 200ريال + وسام المسابقه
المركز الرابع// 200 مشاركه + 200ريال + وسام المسابقه
المركز الخامس // 200مشاركه + 200ريال + وسام المسابقه
.
.

في الختام أحبتي في الله اتمنى ان تحتسبوا الاجر في المشاركه
وأسأل الله ان يعيننا واياكم على الصيام والقيام وقراءة القرآن

..
كونوا بالقرب ياكرام . . وكل عام وأنتم إلى الله أقرب
فريق الاعداد
:
لهفة الخاطر
الحنين
نبض الجنوب
ابو عبدالله القرني

غير متواجد
 
قديم 07-24-2012, 08:32 AM   #2
شِيخةّ الغِيد |❥
العضوية الماسيه
 
الصورة الرمزية شِيخةّ الغِيد |❥
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 22,165
شِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to behold
افتراضي

صبحكمْ و مساكم الله بآلف خير
أَحبتي

الاجابَه الصَحيِحْه

* السؤال الأول
قال لقمان - عليه السلام - لابنه: " يا بني! إذا امتلأت المعدة؛ نامت الفكرة، ........... ،.......
أكمل مقولة لقمان عليه السلام ؟
الجواب/ قال لقمان - عليه السلام - لابنه: " يا بني! إذا امتلأت المعدة؛ نامت الفكرة، وخرست الحكمة، وقَعَدت الأعضاءُ عن العبادة "
* السؤال الثاني
ماهي مضار غفلة القلب عن ذكر الله ؟
الجواب / إذا غفل القلب عن الذكر ساعةً واحدةً جَثَم عليه الشيطانُ ، ووعده ، ومنَّاه ، وشهَّاه وهام به في كل وادٍ


هٌناا الاسَمآء حَسب الاسَبقيِهْ
السَحابْ 14 نِقطهْ
ابوٌ سَديمْ 13 نقطهْ
الَملتاع 12 نقِطهْ
رفيَقة الغيمْ 11 نِقطهْ
غروٌر النفسسَ 10 نقاط
هِيبة ملكك 9 نقآط
ثاَمِنْ 8 نقآط
المغروٌره 7 نقآط
صاحِبة الفخاَمِهْ 6 نقآط
طِير شلوىَ 5 نقآط
الساهر 4 نقآط
الباششاَ 3 نقآط
حياتي كلها للَهْ تقطتينْ
كِنزي نقَطه وآحدهْ

وبالتوفييييييييييييييِق للَجميع ...~

__________________

غير متواجد
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 0
لا توجد أسماء لعرضهـا.
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

شفق

الساعة الآن 08:23 AM

converter url html by fahad7



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
تنويه : كل ما يكتبه العضو يعبر عن رأيه الشخصي ولايتحمل الموقع مسؤلية ما يتم كتابته فـ اتقو الله فيما تكتبون !!
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات شفق الادبية

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158