آخر 10 مشاركات
أحدث تصاميم الأحذية الرجالية وكيفية اختيار أفضل متجر أحذية (الكاتـب : ahrefz - مشاركات : 0 - المشاهدات : 27 - الوقت: 03:30 AM - التاريخ: 05-07-2024)           »          دليل شامل عن قفازات اليد النسائية (الكاتـب : ahrefz - مشاركات : 0 - المشاهدات : 29 - الوقت: 02:15 AM - التاريخ: 05-07-2024)           »          شركة تنظيف بالقصيم (الكاتـب : كريم كريم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14 - الوقت: 01:37 AM - التاريخ: 05-07-2024)           »          سكاي فليكس يوفر لك كل احتياجاتك الخاصه في مكان واحد (الكاتـب : رستم جونزاليس - مشاركات : 0 - المشاهدات : 23 - الوقت: 01:33 AM - التاريخ: 05-07-2024)           »          شركة تنظيف بالاحساء (الكاتـب : كريم كريم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 18 - الوقت: 01:32 AM - التاريخ: 05-07-2024)           »          Best day tour to abu simbel by flight (الكاتـب : خالد محيي الدين - مشاركات : 0 - المشاهدات : 25 - الوقت: 01:32 AM - التاريخ: 05-07-2024)           »          اشكال برامق رخام (الكاتـب : خالد محيي الدين - مشاركات : 0 - المشاهدات : 16 - الوقت: 01:00 AM - التاريخ: 05-07-2024)           »          برامج الرشاقة السعيدة (الكاتـب : دارين الدوسري - مشاركات : 0 - المشاهدات : 18 - الوقت: 12:20 AM - التاريخ: 05-07-2024)           »          رقم خدمة عملاء شركة نيكاي: خدمة متميزة بمساعدتك في كل وقت (الكاتـب : شهد واال - مشاركات : 0 - المشاهدات : 30 - الوقت: 11:29 PM - التاريخ: 05-06-2024)           »          صيانة ال جي: الحل الأمثل لجميع احتياجات صيانة منتجات ال جي (الكاتـب : شهد واال - مشاركات : 0 - المشاهدات : 30 - الوقت: 10:42 PM - التاريخ: 05-06-2024)



إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
[/TABLE1]


التعديل الأخير تم بواسطة ابو عبدالله القرني ; 07-24-2012 الساعة 08:06 PM
قديم 07-23-2012, 07:19 PM   #1
ابو عبدالله القرني
العضويه الماسيه
 
الصورة الرمزية ابو عبدالله القرني
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 6,900
ابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond repute
افتراضي السؤال الرابع بالمسابقة الرمضانية الكبرى (4 - 9 - 1433 هـ) ...
انشر علي twitter

[TABLE1="width:95%;background-image:url('http://m5zn.alrage.net/image19150.html');"]

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحباً أهلاً وسهلاًبالصيام،،،، يا حبيبا زارنا في كل عام
قد لقيناك بحب مفعم ،،،،كل حب في سوى المولى حرام
فاقبل اللهم ربي صومنا،،،، ثم زدنا من عطاياك الجسام
.

.


السؤال الــــرابع









الدرس الرابع






الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن وآلاه، أما بعد:
فإن حديث هذه الليلة سيدور حول فضيلة الإخلاص، وأثرِ الصوم في اكتسابها.
وقبل الدخول في أثر الصوم في اكتساب الإخلاص يحسن الوقوفُ عند الإخلاص من حيث مفهومُه، وأهميتُه.
أصل الإخلاص في اللغة مادة خَلُصَ، والخالص: هو مازال عنه شوبُه بعد أن كان فيه.
والإخلاصُ في الشرع: هو تصفيةُ العمل من كل شائبة تشوبه.
ومدارُ الإخلاصِ على أن يكون الباعثُ على العمل امتثالَ أمرِ الله، وإرادتَه
-عز وجل- فلا يمازج العملَ شائبةٌ من شوائب إرادة النفس: إما طلبُ التزيُّن في قلوب الخلق، وإما طلبُ مدحِهم والهربُ من ذمهم،أو طلبُ تعظيمهم، أو طلبُ أموالهم أو خدمتِهم ومحبتِهم،وقضائهم حوائجه، أو غيرُ ذلك من العلل، والشوائب التي يجمعها: إرادةُ ما سوى الله في العمل؛ فهذا هو مدار الإخلاص.
ولا حرج بعد هذا على من يطمح إلى شيء آخر، كالفوز بنعيم الآخرة، أو النجاة من أليم عذابها.
بل لا يذهب بالإخلاص-بعد ابتغاء وجه الله-أن يخطر في بالِ العامل أن للعمل الصالح آثاراً طيبةً في هذه الحياة الدنيا كطمأنينة النفس،وأَمْنِها من المخاوف، وصيانتها عن مواقف الذل والهون، إلى غير ذلك من الخيرات التي تعقب العمل الصالح، ويزداد بها إقبال النفوس على الطاعات قوة إلى قوة.
هذا هو مفهوم الإخلاص.


أما أهميته فيكفي أنه شرط لقبول العبادة؛ فالعبادة تقوم على شرطين هما: الإخلاص لله، والمتابعة للرسول-صلى الله عليه وسلم-قال الله-تعالى-:(وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ).
وقال النبي-صلى الله عليه وسلم-: "يقول الله-تعالى-: "أنا أغنى الشركاء عن الشرك؛ فمن عمل عملاً، فأشرك فيه غيري -فأنا منه بريء، وهُوَ للذي أشرك"رواه مسلم.


قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- متحدثاً عن الإخلاص وفضله وأهميته: "بل إخلاص الدين لله هو الدين الذي لا يقبل الله سواه، وهو الذي بعث به الأولين والآخرين من الرسل، وأنزل به جميع الكتب، واتفق عليه أئمة أهل الإيمان،وهو خلاصة الدعوة النبوية، وهو قطب رحى القرآن الذي تدور عليه رحاه".


إلى أن قال-رحمه الله-: "قال -تعالى- في حق يوسف: (كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ).


فالله يصرف عن عبده ما يسوؤه من الميل إلى الصور المحرمة، والتعلق بها، ويصرف عنه الفحشاء بإخلاصه لله.
ولهذا يكون قبل أن يذوق حلاوة العبودية لله، والإخلاص له بحيث تغلبه نفسه على اتباع هواها.
فإذا ذاق طعم الإخلاص، وقوي قلبه-انقهر بلا علاج
هذا هو مفهوم الإخلاص، وذلك شيء من أهميته وفضله.
أيضا وإن للصيام أثراً عظيماً في تربية النفوس على فضيلة الإخلاص، وألا يراعى في الأعمال غيرُ وجه الله-جل وعلا-.
ذلكم أن الصائم يصوم إيماناً واحتساباً، ويدع شهوته وطعامه وشرابه من أجل الله -تعالى- وأيُّ درسٍ في الإخلاص أعظمُ من هذا الدرس؟
روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:"من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".
قال ابن حجر -رحمه الله- قوله: "إيماناً": أي تصديقاً بوعد الله بالثواب عليه، و"احتساباً": أي طلباً للأجر، لا لقصد آخر من رياء ونحوه" ا-هـ.
وفي البخاري-أيضاً-من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- قال: "والذي نفسي بيده لخُلوف فمِ الصائمِ أطيبُ عند الله من ريح المسك؛ يترك طعامه وشرابه، وشهوته من أجلي، الصيام لي وأنا أجزي به، والحسنة بعشر أمثالها".
قال ابن حجر -رحمه الله- في شرح الحديث: "قوله: "يترك طعامه وشرابه، وشهوته من أجلي" هكذا وقع هنا، ووقع في الموطأ "وإنما يذر شهوته" الخ... ولم يصرح بنسبته إلى الله، للعلم به، وعدم الإشكال فيه".
وقال -رحمه الله-: "وقد يفهم من صيغة الحصر في قوله: "إنما يذر"الخ... التنبيه على الجهة التي بها يستحق الصائم ذلك، وهو الإخلاص الخاصُّ به، حتى لو كان ترك المذكورات لغرض آخر كالتُخمة لا يحصل للصائم الفضلُ المذكور" ا-هـ
هكذا يربينا الصوم على فضيلة الإخلاص؛ فالصومُ عبادةٌ خفيةٌ، وسِرٌّ بين العبد وربه، ولهذا قال بعض العلماء: الصوم لا يدخله الرياء بمجرد فعله، وإنما يدخله الرياء من جهة الإخبار عنه.
بخلاف بقية الأعمال؛ فإن الرياء قد يدخلها بمجرد فعلها.
ولا ريب أن الإخلاص من أعظم الخصال، وأحمد الخلال إن لم يكن أعظمها وأحمدها.
ثم إن للإخلاص آثارَهُ العظيمةَ على الأفراد بخاصة، وعلى الأمة بعامة، فللإخلاص تأثير عظيم في تيسير الأمور، فمن تعكست عليه أمورُه، وتضايقت عليه مقاصدُه -فليعلم أنه بذنبه أصيب، وبقلة إخلاصه عوقب.
والإخلاص هو الذي يجعل في عزم الرجل متانةً، ويربط على قلبه؛ فيمضي في عمله إلى أن يبلغ الغاية.
وكثيرٌ من العقبات التي تقوم دون بعض المشروعات لا يساعدك على العمل لتذليلها إلا الإخلاص.
ولولا الإخلاص الذي يضعه الله في نفوس زاكيات لَحُرِمَ الناسُ من خيراتٍ كثيرةٍ تقف دونها عقبات.
أيها الصائمون: قد يُخِلُّ الرجلُ في بعض الأعمال، ويتغلب عليه الهوى في بعضها؛ فيأتي بالعمل صورةً خاليةً من الإخلاص.
والذي يرفع الشخص إلى أقصى درجات الفضل والمجد إنما هو الإخلاص الذي يجعله الإنسانُ حليفَ سيرته؛ فلا يُقْدِم على عمل إلا وهو مستمسك بعروته الوثقى.
ولا تبالغُ إذا قلت: إن النفسَ التي تتحرر من رق الأهواء، ولا تسير إلا على وفْق ما يمليه عليها الإخلاص هي النفسُ المطمئنةُ بالإيمان، المؤدبة بحكمة الدين، ومواعظه الحسنة.
قال ابن تيمية -رحمه الله-: "وإذا كان العبد مخلصاً لله اجتباه ربه؛ فأحيا قلبه، واجتذبه إليه، فينصرف عنه ما يضاد ذلك من السوء والفحشاء،ويخاف ضد ذلك.
بخلاف القلب الذي لم يُخْلِص لله؛ فإن فيه طلباً،وإرادةً،وحباً مطلقاً؛ فيهوى كلَّ ما يسنح له، ويتشبث بما يهواه كالغصن أيُّ نسيمٍ مرَّبِهِ عطفه وأماله" ا-هـ.
وللحديث بقية -إن شاء الله- في الليلة القادمة، اللهم ارزقنا الإخلاص في ما نأتي وما نذر، وصلِّ اللهم وسلم على نبينا محمد.



أنتهى ،،،،،،







السؤال الأول



عرف الإخلاص لغةً وشرعا ؟


الإجابة / الإخلاص في اللغة مادة خَلُصَ، والخالص: هو مازال عنه شوبُه بعد أن كان فيه.


شرعا / هو تصفيةُ العمل من كل شائبة تشوبه.









السؤال الثاني


ماذا قال بعض العلماء عن الصوم ؟


الإجابة / الصوم لا يدخله الرياء بمجرد فعله، وإنما يدخله الرياء من جهة الإخبار عنه.










وختاما نذكر


:

يشترط لقبول الإجابة على الأسئلة ما يلي :-
ان ترسل الاجابات ع الخاص لل / بو عبدالله لقرني قبل السادسة فجرا ليوم غد السبت
ان تكون مشاركات العضو المشارك فوق 50 مشاركه
لايحق للعضو ان يشارك الا بعضويه واحده فقط ومن يشارك بمعرف اخر له
ستلغى جميع اجاباته وستتوقف العضويه
تعتمد الاجابه الاولى للعضو ولايحق له ارسال اجابه اخرى
يحق للإدارين المشاركةفي المسابقة ماعادا من يتولون المسابقه




المركز الأول// 1000مشاركه + 500ريال + وسام المسابقه
المركز الثاني// 500مشاركه +300 ريال + وسام المسابقه
المركز الثالث// 300 مشاركه + 200ريال + وسام المسابقه
المركز الرابع// 200 مشاركه + 200ريال + وسام المسابقه
المركز الخامس // 200مشاركه + 200ريال + وسام المسابقه
.
.


في الختام أحبتي في الله اتمنى ان تحتسبوا الاجر في المشاركه
وأسأل الله ان يعيننا واياكم على الصيام والقيام وقراءة القرآن

..
كونوا بالقرب ياكرام . . وكل عام وأنتم إلى الله أقرب
فريق الاعداد
:
لهفة الخاطر
الحنين
نبض الجنوب
ابو عبدالله القرني

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 07-25-2012, 10:45 AM   #2
شِيخةّ الغِيد |❥
العضوية الماسيه
 
الصورة الرمزية شِيخةّ الغِيد |❥
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 22,165
شِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to behold
افتراضي


**
الاجآبَه الصَحيِحهْ للسؤآل الرابِعْ


السؤال الأول

عرف الإخلاص لغةً وشرعا ؟

الإجابة / الإخلاص في اللغة مادة خَلُصَ، والخالص: هو مازال عنه شوبُه بعد أن كان فيه.

شرعا / هو تصفيةُ العمل من كل شائبة تشوبه.




السؤال الثاني

ماذا قال بعض العلماء عن الصوم ؟

الإجابة / الصوم لا يدخله الرياء بمجرد فعله، وإنما يدخله الرياء من جهة الإخبار عنه.


أَلآسَمآءْ حَسب الاسَبقيه كمآ أعتدنااَ
:/
ثآمن السسبع العجائب 15 نقطهْ
كِنزي 14 نِقطَهْ
ابوٌ سَديمْ 13 نِقطهْ
غروٌر النفسسَ 12 نِقطهْ
طِير شلوىَ 11 نِقطه
السحآب 10 نشقآط
رفيِقة الغيِمْ 9 نِقآط
المغروٌره 8 نِقآطْ
صآحِبة الفخاَمهْ 7 نقآطْ
سَموٌ الذاتْ 6 نِقآطْ
الساهرْ 5 نقآط
الباششآ 4 نِقآط
الملتاَع 3 نقآطْ
هِيبة ملكك نقطتينْ
فَقير حظْ نِقطه وآحدهْ

بآلتوفيييييييييييييييييييَق للَجميع
وتقبل الله صيآمكم وقيآمكم
أَحبتي ..~

__________________

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 0
لا توجد أسماء لعرضهـا.
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

شفق

الساعة الآن 07:57 AM

converter url html by fahad7



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
تنويه : كل ما يكتبه العضو يعبر عن رأيه الشخصي ولايتحمل الموقع مسؤلية ما يتم كتابته فـ اتقو الله فيما تكتبون !!
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات شفق الادبية

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158