آخر 10 مشاركات
mount sinai and st catherine excursion tour (الكاتـب : خالد محيي الدين - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 01:48 PM - التاريخ: 05-11-2024)           »          نسب عائلة بن سعيد (الكاتـب : المهندس زياد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 - الوقت: 01:34 PM - التاريخ: 05-11-2024)           »          ارقام شركة نظافة (الكاتـب : خالد محيي الدين - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 - الوقت: 01:26 PM - التاريخ: 05-11-2024)           »          شركة نقل عفش حى الموسي (الكاتـب : ريم محمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 12 - الوقت: 01:13 PM - التاريخ: 05-11-2024)           »          مين جربت كريم بريلكريم؟ (الكاتـب : خالد نجم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 - الوقت: 12:52 PM - التاريخ: 05-11-2024)           »          تفسير حلم النمر (الكاتـب : خالد نجم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14 - الوقت: 12:50 PM - التاريخ: 05-11-2024)           »          شركة تسليك مجاري بالخبر (الكاتـب : ezn50400 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 12:39 PM - التاريخ: 05-11-2024)           »          تنزيل الألعاب من مصادر مختلفة (الكاتـب : محمد العوضي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 18 - الوقت: 12:35 PM - التاريخ: 05-11-2024)           »          رمز السمك في المنام (الكاتـب : خالد نجم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 16 - الوقت: 12:35 PM - التاريخ: 05-11-2024)           »          حلمت اني رزقت ببنت للرجل المتزوج (الكاتـب : خالد نجم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 17 - الوقت: 12:26 PM - التاريخ: 05-11-2024)



إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-05-2012, 02:17 AM   #1
شلمار
كاتب
 
الصورة الرمزية شلمار
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 10,638
شلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond repute
افتراضي قيام الليل تحت جنح الظلام
انشر علي twitter





قيام الليل وحملة تحت جنح الظلام !




الحمد لله الذي جعل الصلاة راحة للمؤمنين، ومفزعاً للخائفين،
ونوراً للمستوحشين، والصلاة والسلام على إمام المصلين المتهجدين، وسيد الراكعين والساجدين،
وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين... أما بعد:
فإن قيام الليل هو دأب الصالحين، وتجارة المؤمنين، وعمل الفائزين،

ففي الليل يخلو المؤمنون بربهم، ويتوجهون إلى خالقهم وبارئهم، فيشكون إليه أحوالهم، ويسألونه من فضله،

فنفوسهم قائمة بين يدي خالقها، عاكفة على مناجاة بارئها، تتنسم من تلك النفحات،
وتقتبس من أنوار تلك القربات،
وترغب وتتضرع إلى عظيم العطايا والهبات.


قيام الليل في القرآن
قال تعالى: { تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ} [السجدة:16]. قال مجاهد والحسن: يعني قيام الليل.
وقال ابن كثير في تفسيره: ( يعني بذلك قيام الليل وترك النوم والاضطجاع على الفرش الوطيئة ).
وقال عبد الحق الأشبيلي: ( أي تنبو جنوبهم عن الفرش، فلا تستقر عليها، ولا تثبت فيها لخوف الوعيد، ورجاء الموعود ).
وقد ذكر الله عز وجل المتهجدين فقال عنهم: {كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ } [الذاريات:18،17] قال الحسن: كابدوا الليل، ومدّوا الصلاة إلى السحر، ثم جلسوا في الدعاء والاستكانة والاستغفار.
وقال تعالى: {أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ} [الزمر:9]. أي: هل يستوي من هذه صفته مع من نام ليله وضيّع نفسه، غير عالم بوعد ربه ولا بوعيده؟
إخواني: أين رجال الليل؟ أين ابن أدهم والفضيل ذهب الأبطال وبقي كل بطال
يا رجال الليل جدوا ربّ داع لا يُردُ

يتبع









غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 08-05-2012, 02:19 AM   #2
شلمار
كاتب
 
الصورة الرمزية شلمار
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 10,638
شلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond repute
افتراضي


قيام النبي صلى الله عليه وسلم
أمر الله تعالى نبيه بقيام الليل في قوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً (2) نِصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً } [المزمل: 1-4].
وقال سبحانه: { وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً } [الإسراء: 79].
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: { كان النبي يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه. فقلت له: لِمَ تصنع هذا يا رسول الله، وقد غُفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: أفلا أكون عبداً شكوراً؟ } [متفق عليه].
وهذا يدل على أن الشكر لا يكون باللسان فحسب، وإنما يكون بالقلب واللسان والجوارح، فقد قام النبي بحق العبودية لله على وجهها الأكمل وصورتها الأتم، مع ما كان عليه من نشر العقيدة الإسلامية، وتعليم المسلمين، والجهاد في سبيل الله، والقيام بحقوق الأهل والذرية، فكان كما قال ابن رواحة:
وفينا رسول الله يتلو كتابه *** إذا انشق معروفٌ من الصبح ساطعُ
أرانا الهدى بعد العمى فقلوبنا *** به موقناتٌ أن ما قال واقع
يبيت يجافي جنبه عن فراشه *** إذا استثقلت بالمشركين المضاجع
وعن حذيفة قال: { صليت مع النبي ذات ليلة، فافتتح البقرة، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مُتَرَسلاً، إذا مرّ بآية فيها تسبيح سبّح، وإذا مرّ بسؤال سأل، وإذا مر بتعوّذ تعوذ... الحديث } [رواه مسلم].
وعن ابن مسعود قال: { صليت مع النبي ليلة، فلم يزل قائماً حتى هممت بأمر سوء. قيل: ما هممت؟ قال: هممت أن أجلس وأَدَعَهُ ! } [متفق عليه].
قال ابن حجر: ( وفي الحديث دليل على اختيار النبي تطويل صلاة الليل، وقد كان ابن مسعود قوياً محافظاً على الاقتداء بالنبي ، وما هم بالقعود إلا بعد طول كثير ما اعتاده ).








يتبع


غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 08-05-2012, 02:20 AM   #3
شلمار
كاتب
 
الصورة الرمزية شلمار
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 10,638
شلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond repute
افتراضي









قيام الليل في حياة السلف



قال الحسن البصري:



( لم أجد شيئاً من العبادة أشد من الصلاة في جوف الليل ).



وقال أبو عثمان النهدي:
( تضيّفت أبا هريرة سبعاً، فكان هو وامرأته وخادمه يقسمون الليل ثلاثاً، يصلي هذا، ثم يوقظ هذا ).




وكان شداد بن أوس إذا أوى إلى فراشه كأنه حبة على مقلى، ثم يقول: اللهم إن جهنم لا تدعني أنام، فيقوم إلى مصلاه.



وكان طاوس يثب من على فراشه،



ثم يتطهر ويستقبل القبلة حتى الصباح، ويقول: طيَّر ذكر جهنم نوم العابدين !!



وكان زمعة العابد يقوم فيصلي ليلاً طويلاً، فإذا كان السحر نادى بأعلى صوته: يا أيها الركب المعرِّسون، أكُل هذا الليل ترقدون؟ ألا تقومون فترحلون !! فيسمع من هاهنا باكٍ، ومن هاهنا داع، ومن هاهنا متوضئ،



فإذا طلع الفجر نادى:



عند الصباح يحمد القوم السرى !!


يتبع

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 08-05-2012, 02:21 AM   #4
شلمار
كاتب
 
الصورة الرمزية شلمار
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 10,638
شلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond repute
افتراضي







طبقات السلف في قيام الليل
قال ابن الجوزي: واعلم أن السلف كانوا في قيام الليل على سبع طبقات:
الطبقة الأولى: كانوا يحيون كل الليل، وفيهم من كان يصلي الصبح بوضوء العشاء.
الطبقة الثانية: كانوا يقومون شطر الليل.
الطبقة الثالثة: كانوا يقومون ثلث الليل، قال النبي : { أحب الصلاة إلى الله عز وجل صلاة داود؛ كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سُدسه } [متفق عليه].
الطبقة الرابعة: كانوا يقومون سدس الليل أو خمسه.
الطبقة الخامسة: كانوا لا يراعون التقدير، وإنما كان أحدهم يقوم إلى أن يغلبه النوم فينام، فإذا انتبه قام.
الطبقة السادسة: قوم كانوا يصلون من الليل أربع ركعات أو ركعتين.
الطبقة السابعة: قوم يُحيون ما بين العشاءين، ويُعسِّـلون في السحر، فيجمعون بين الطرفين. وفي صحيح مسلم أن النبي قال: { إن في الليل لساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيراً إلا آتاه، وذلك كل ليلة }.




يتبع

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 08-05-2012, 02:22 AM   #5
شلمار
كاتب
 
الصورة الرمزية شلمار
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 10,638
شلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond repute
افتراضي





الأسباب الميسِّرة لقيام الليل
ذكر أبو حامد الغزالي أسباباً ظاهرة وأخرى باطنة ميسرة لقيام الليل:
فأما الأسباب الظاهرة فأربعة أمور:
الأول: ألا يكثر الأكل فيكثر الشرب، فيغلبه النوم، ويثقل عليه القيام.
الثاني: ألا يتعب نفسه بالنهار بما لا فائدة فيه.
الثالث:ألا يترك القيلولة بالنهار فإنها تعين على القيام.
الرابع:ألا يرتكب الأوزار بالنهار فيحرم القيام بالليل.
وأما الأسباب الباطنة فأربعة أمور:


الأول: سلامة القلب عن الحقد على المسلمين، وعن البدع وعن فضول الدنيا.
الثاني: خوف غالب يلزم القلب مع قصر الأمل.
الثالث: أن يعرف فضل قيام الليل.
الرابع: وهو أشرف البواعث: الحب لله، وقوة الإيمان بأنه في قيامه لا يتكلم بحرف إلا وهو مناج ربه.






يتبع

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 08-05-2012, 02:22 AM   #6
شلمار
كاتب
 
الصورة الرمزية شلمار
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 10,638
شلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond reputeشلمار has a reputation beyond repute
افتراضي




قيام الليل يبتدئ من نهاية صلاة العشاء ما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر هذا قيام الليل وإذا كان في آخر الليل النصف الأخير أو الثلث الأخير يكون أفضل مثلما جاء في الحديث الصحيح يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (أفضل الصيام صيام داود كان يصوم يوماً ويفطر يوماً، وأفضل الصلاة صلاة داود كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه) يعني يصلي السدس الرابع والسدس الخامس ينام نصف الليل ويقوم ثلثه السدس الرابع والسدس الخامس وإذا قام في الثلث الأخير كان لذلك فضل عظيم لقوله - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الصحيح: (ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له حتى ينفجر الفجر) وهذا النزول يليق بالله لا يشابه الخلق في نزولهم بل هو نزول يليق بالله لا يعلم كيفيته إلا هو سبحانه وتعالى كالاستواء على العرش وهو الارتفاع فوق العرش استواء يليق بجلال الله لا يشابه الخلق في شيء من صفاته، ولهذا يقول أهل العلم استوى بلا كيف فالمؤمن يؤمن بصفات الله وأسمائه على الوجه اللائق بالله جل وعلا من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل ولهذا يقول مالك وغيره من السلف كالشافعي والإمام أحمد بن حنبل والثوري والأوزاعي وغيرهم يقولون نؤمن بأن ربنا فوق سماواته على عرشه قد استوى عليه بلا كيف سبحانه وتعالى، فالإنسان يقوم بما تيسر من الليل في أوله أو في وسطه أو في آخره يتهجد يصلي ما تيسر يدعو ربه يلجأ إليه يضرع إليه ويسلم من كل ثنتين لقوله - صلى الله عليه وسلم -: (صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى) والأفضل إحدى عشرة أو ثلاثة عشرة هذا أكثر ما ورد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في صلاة الليل إحدى عشر ركعة أو ثلاثة عشرة ركعة يسلم من كل ثنتين ويوتر بواحدة قبل طلوع الفجر وإن صلى أكثر من ذلك فلا بأس أو أقل بأن صلى ثلاثاً أو خمساً أو سبعاً كل ذلك لا بأس لكن السنة أن يسلم من كل ثنتين ويوتر بواحدة وإن سرد ثلاثاً بسلام واحد ولم يجلس إلا في آخرها فلا بأس أو سرد خمساً بسلام واحد ولم يجلس إلا في آخرها فلا بأس لكن الأفضل أن يسلم من كل ثنتين سواءٌ في أول الليل أو في وسطه أو في آخره، وإذا كان له شغل في أول الليل دراسة العلم ونحو ذلك فإنه يوتر في أول الليل حتى لا ينام عن وتره كما كان أبو هريرة - رضي الله عنه -؛ أوصاه النبي أن يوتر أول الليل لأنه كان يدرس العلم في أول الليل، المقصود أن الإنسان يخشى أن يقوم من آخر الليل يوتر أول الليل لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أول الليل، ومن طمع أن يقوم آخر الليل فليوتر آخر الليل فإن صلاته آخر الليل مشهودة وذلك أفضل) أخرجه مسلم في صحيحه، فالتهجد في أول الليل أو في وسطه كله طيب ولكن الأفضل في آخر الليل إذا تيسر ذلك.
اذا عجبكم لاتنسووني من دعائكم والدعاء لصاحبة الموضوع.






غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 08-05-2012, 02:28 AM   #7
عطر الشوق
كاتب
 
الصورة الرمزية عطر الشوق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 582
عطر الشوق has much to be proud ofعطر الشوق has much to be proud ofعطر الشوق has much to be proud ofعطر الشوق has much to be proud ofعطر الشوق has much to be proud ofعطر الشوق has much to be proud ofعطر الشوق has much to be proud ofعطر الشوق has much to be proud ofعطر الشوق has much to be proud of
افتراضي

جزاك الله خير ونفع بك

مجهوود رائع

تحيتي

__________________

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 08-05-2012, 04:48 AM   #8
ابو عبدالله القرني
العضويه الماسيه
 
الصورة الرمزية ابو عبدالله القرني
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 6,900
ابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond reputeابو عبدالله القرني has a reputation beyond repute
افتراضي

شلمااار
جزاك الله خير عزيزتي
ولاحرمك اجر ماخطت اناملك هنا
تحياتي اختي مقرونه بتقديري

__________________



(( مآبًآلِهُم يهآجرونْ الى أوْطآنٍ لاٌ نٍعْرفْ طٌرقآتْهآ وَ لَمْ نعْتدْ عَليْهَآ ))

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 0
لا توجد أسماء لعرضهـا.
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

شفق

الساعة الآن 02:09 PM

converter url html by fahad7



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
تنويه : كل ما يكتبه العضو يعبر عن رأيه الشخصي ولايتحمل الموقع مسؤلية ما يتم كتابته فـ اتقو الله فيما تكتبون !!
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات شفق الادبية

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158