آخر 10 مشاركات
التوسع الحديث للتعليم المنزلي (الكاتـب : esmael reda - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 03:27 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          التعليم المنزلي نقلة نوعية كبيرة في التعليم (الكاتـب : esmael reda - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 - الوقت: 03:26 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          افضل فني نجار بالرياض 20% خصم (الكاتـب : donia - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 03:12 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          شركة اصباغ الكويت (الكاتـب : yasmina - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 - الوقت: 03:12 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          دراسة جدوي متجر الكتروني (الكاتـب : esraa - مشاركات : 16 - المشاهدات : 171 - الوقت: 03:07 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          أهمية الهوية البصرية في العلامة التجارية (الكاتـب : Seo Account - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 - الوقت: 03:06 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          افضل شركة تنظيف اثاث بالرياض بخصم 20% | الفتح كلين (الكاتـب : donia - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 03:04 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          كراتين للبيع بالكويت (الكاتـب : yasmina - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 03:01 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          تنمية التفكير التحليلي بالتعليم المنزلي (الكاتـب : esmael reda - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4 - الوقت: 02:53 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          بديل تعليمي قابل للحياة ومجزٍ. (الكاتـب : esmael reda - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4 - الوقت: 02:50 PM - التاريخ: 05-19-2024)



 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-04-2014, 07:09 PM   #1
فرافيش
شفقي مميز
 
الصورة الرمزية فرافيش
 
تاريخ التسجيل: May 2014
المشاركات: 779
فرافيش is a jewel in the roughفرافيش is a jewel in the roughفرافيش is a jewel in the roughفرافيش is a jewel in the rough
افتراضي ذُو القرنيــن ...-»
انشر علي twitter






| تحية طيبة وعطرة ممزوجة بكل الحب والمودة مقدمة لكم من كل أعضاء فريق |






| سبحان الذي أحسن خلق الإنسان و عدّله ،و ألهمه نور الإيمان ، فزينه به و جمّله ، «-

و علـّـمه البيان فقدّمه به و فضّله ، و أفاض عليه خزائن العلوم فأكمله |

| ثم أرسل سترا ً من رحمته و أسبله ، ثم أمده بلسان يترجم عما حواه القلب و عقله ،«-

و يكشف عنه ستره الذي أرسله ، و أطلق بالحق مقوله ، |

| و أفصح بالشكر ما أولاه و خوله من علم حصله ، و نطق سهله ، «-

صلاة ربي و سلام على من اصطافه و اختاره ، ليكون رحمة للعالمين وخاتِماً للأنبياء و المرسلين ،|

| عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم و على آله و صحابته الأبرار المتقين،«-




| ذو القرنين اسم شخص ورد في القرآن كملك عادل ,«-

بنى سدا يدفع به آذى يأجوج ومأجوج عن إحدى الاقوام، وعرف عند بعض الأقوام الأخرى قبل القرآن كشخصية أسطورية.|

| و يحكي القرآن قصة ذي القرنين وأنه بدأ التجوال بجيشه في الأرض، داعيا إلى الله. فاتجه غربا،«-

حتى وصل إلى عين حمئة كبيرة، ويقول القرآن أن ذو القرنين وجد الشمس تغرب فيها |

| ((حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ... سورة الكهف الآية 86))، «-

والمسلمون يقولون أن ليس المقصود من الآية القرآنية هو السابق،|

| وإنما القصد هو أن ذو القرنين رآها وكأنها تغرب في العين الحمئة.«-

ومن يعتقد بأن القصة ككل قد حدثت فعلاً يقول أن هذه العين هي نفس العين الموجودة في متنزه يلوستون الوطني|

| ويسميها بعض المسلمين الآن بـ عين ذي القرنين الحمئة.«-

فألهمه الله – أو أوحى إليه- أنه مالك أمر القوم الذين يسكنون هذه الديار، فإما أن يعذبهم أو أن يحسن إليهم.|

| فما كان من الملك الصالح، إلا أن وضّح منهجه في الحكم. فأعلن أنه سيعاقب المعتدين الظالمين في الدنيا،«-

ثم حسابهم على الله يوم القيامة. أما من آمن، فسيكرمه ويحسن إليه.|

| بعد أن انتهى ذو القرنين من أمر الغرب، توجه للشرق.«-

فوصل لمنطقة إختلف الناس فيها فقيل عنها إنها إما قد تكون وقت طلوع الشمس أو مكان شروق الشمس. |

| وكانت أرضا مكشوفة لا أشجار فيها ولا مرتفات تحجب الشمس عن أهلها.«-

فحكم ذو القرنين في المشرق بنفس حكمه في المغرب، ثم انطلق.|




| ورد في تفسير معنى اسمه أنه سمي بذي القرنين«-

لأنه ورد أقصى الأرض في المغرب وأقصاها في المشرق.|




| ذو القرنين ذُكر في القرآن الكريم في سورة الكهف حين سأل أشار اليهود على كفار مكة بأن يسألوا الرسول «-

عن الروح وعن فتية فقدت وعن ذي القرنين فجاء الرد في سورة الكهف بدءا من الآية 83 حتى الآية 98:|

| "وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ ۖ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا "«-

يروي القرآن أن شعبا استنجد بذي القرنين من يأجوج ومأجوج الذين يؤذونهم وطلبوا منه أن يحول |

| بينهم وأن يبني لهم سداًفما كان منه إلا أن ردم ما بين الجبلين - أي سورا دفاعيا وليس سداً - «-

بعد أن أذاب الحديد والنحاس كما جاء في سورة الكهف هذا والله أعلم.|




| بنى ذو القرنين سد يأجوج ومأجوج ، ليحجز بينهم وبين جيرانهم الذين استغاثوا به منهم. كما قال تعالى«-

( قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَىٰ أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا |

|وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95)الكهف «-

هذا ما جاء به الكلام على بناء السد ، أما مكانه ففي جهة المشرق لقوله تعالى ( حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ )|

|ولا يعرف مكان هذا السد بالتحديد«-

والذي تدل عليه الآيات أن السد بني بين جبلين ، لقوله تعالى ( حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ ) |

| والسدان : هما جبلان متقابلان. ثم قال (حَتَّىٰ إِذَا سَاوَىٰ بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ) ، «-

أي : حاذى به رؤوس الجبلين وذلك بزبر الحديد، ثم أفرغ عليه نحاس مذابا ، فكان السد محكما |

|وهذا السد موجود إلى أن يأتي الوقت المحدد لدك هذا السد ، وخروج يأجوج ومأجوج، وذلك عند دنو الساعة،«-

كما قال تعالى (قَالَ هَٰذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي ۖ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ ۖ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98)|

|وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ ۖ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا (99) ) الكهف «-

والذي يدل على أن هذا السد موجود لم يندك ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي|

| صلى الله عليه وسلم قال( يحفرونه كل يوم حتى إذا كادوا يخرقونه، قال الذي عليهم: ارجعوا فستخرقونه غدا«-

.قال : فيعيده الله عز وجل كأشد ما كان حتى اذا بلغوا مدتهم, واراد الله تعالى أن يبعثهم|

|على الناس ، قال الذي عليهم : ارجعوا فستخرقونه غدا إن شاء الله تعالى، واستثنى.«-

قال : فيرجعون وهو كهيئته حين تركوه ، فيخرقونه ويخرجون على الناس ، فيستقون المياه ، ويفر الناس منهم )|

| رواه الترمذي وابن ماجه والحاكم«-






|و بعد هذا .....«-

نسأل الله أن يجعل هذا الجهد المتواضع حجة لنا لا علينا |

|و نسأله سبحانه أن ينفع به و أن يعيننا على طاعته و حسن عبادته«-

إنه ولي ذلكـ و القادر عليه |

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 9
آل مشرف, أنثى حالمه, الشفق, ارياام, اوركيد, سهم المحبه, غربة الاسﻻم, فرافيش, كنزي
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

شفق

الساعة الآن 03:29 PM

converter url html by fahad7



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
تنويه : كل ما يكتبه العضو يعبر عن رأيه الشخصي ولايتحمل الموقع مسؤلية ما يتم كتابته فـ اتقو الله فيما تكتبون !!
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات شفق الادبية

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158