آخر 10 مشاركات
التعليم المنزلي نقلة نوعية كبيرة في التعليم (الكاتـب : esmael reda - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 - الوقت: 03:26 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          افضل فني نجار بالرياض 20% خصم (الكاتـب : donia - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 03:12 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          شركة اصباغ الكويت (الكاتـب : yasmina - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 - الوقت: 03:12 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          دراسة جدوي متجر الكتروني (الكاتـب : esraa - مشاركات : 16 - المشاهدات : 171 - الوقت: 03:07 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          أهمية الهوية البصرية في العلامة التجارية (الكاتـب : Seo Account - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 - الوقت: 03:06 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          افضل شركة تنظيف اثاث بالرياض بخصم 20% | الفتح كلين (الكاتـب : donia - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 03:04 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          كراتين للبيع بالكويت (الكاتـب : yasmina - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 03:01 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          تنمية التفكير التحليلي بالتعليم المنزلي (الكاتـب : esmael reda - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4 - الوقت: 02:53 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          بديل تعليمي قابل للحياة ومجزٍ. (الكاتـب : esmael reda - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4 - الوقت: 02:50 PM - التاريخ: 05-19-2024)           »          افضل شركة تنظيف منازل بالرياض مجربه | الفتح كلين سيرفيس (الكاتـب : donia - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3 - الوقت: 02:48 PM - التاريخ: 05-19-2024)



إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-07-2014, 08:44 AM   #1
ارياام
شفقي نشيط
 
الصورة الرمزية ارياام
 
تاريخ التسجيل: May 2014
المشاركات: 337
ارياام is just really niceارياام is just really niceارياام is just really niceارياام is just really niceارياام is just really nice
افتراضي تاملأت في سورة النبأ
انشر علي twitter

" كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ "

تاملأت في سورة النبأ من آية "1" إلى "30"



..الجمع بين التفاسير..

{ 1 - 5 } { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ * الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ * كَلَّا سَيَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ }
أي: عن أي شيء يتساءل المكذبون بآيات الله؟ ثم بين ما يتساءلون عنه فقال: { عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ } أي: عن الخبر العظيم الذي طال فيه نزاعهم، وانتشر فيه خلافهم على وجه التكذيب والاستبعاد، وهو النبأ الذي لا يقبل الشك ولا يدخله الريب، ولكن المكذبون بلقاء ربهم لا يؤمنون، ولو جاءتهم كل آية حتى يروا العذاب الأليم.
ولهذا قال: { كَلَّا سَيَعْلَمُونَ ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ } أي: سيعلمون إذا نزل بهم العذاب ما كانوا به يكذبون، حين يدعون إلى نار جهنم دعا، ويقال لهم: { هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ }
ثم بين تعالى النعم والأدلة الدالة على صدق ما أخبرت به الرسل فقال:

{ 6 - 16 } { أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا * وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا * وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا * وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا * وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا * وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا * وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا * وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا * وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا * لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا * وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا }
أي: أما أنعمنا عليكم بنعم جليلة، فجعلنا لكم { الْأَرْضَ مِهَادًا } أي: ممهدة مهيأة لكم ولمصالحكم، من الحروث والمساكن والسبل.
{ وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا } تمسك الأرض لئلا تضطرب بكم وتميد.
{ وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا } أي: ذكورا وإناثا من جنس واحد، ليسكن كل منهما إلى الآخر، فتكون المودة والرحمة، وتنشأ عنهما الذرية، وفي ضمن هذا الامتنان، بلذة المنكح.
{ وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا } أي: راحة لكم، وقطعا لأشغالكم، التي متى تمادت بكم أضرت بأبدانكم، فجعل الله الليل والنوم يغشى الناس لتنقطع حركاتهم الضارة، وتحصل راحتهم النافعة.
{ وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا } أي: سبع سموات، في غاية القوة، والصلابة والشدة، وقد أمسكها الله بقدرته، وجعلها سقفا للأرض، فيها عدة منافع لهم، ولهذا ذكر من منافعها الشمس فقال: { وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا } نبه بالسراج على النعمة بنورها، الذي صار كالضرورة للخلق، وبالوهاج الذي فيه الحرارة على حرارتها وما فيها من المصالح
{ وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ } أي: السحاب { مَاءً ثَجَّاجًا } أي: كثيرا جدا.
{ لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا } من بر وشعير وذرة وأرز، وغير ذلك مما يأكله الآدميون.
{ وَنَبَاتًا } يشمل سائر النبات، الذي جعله الله قوتا لمواشيهم.
{ وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا } أي: بساتين ملتفة، فيها من جميع أصناف الفواكه اللذيذة.
فالذي أنعم عليكم بهذه النعم العظيمة ، التي لا يقدر قدرها، ولا يحصى عددها، كيف [تكفرون به و] تكذبون ما أخبركم به من البعث والنشور؟! أم كيف تستعينون بنعمه على معاصيه وتجحدونها؟"
{ 17 - 30 } { إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا * يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا * وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا * وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا * إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا * لِلطَّاغِينَ مَآبًا * لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا * لَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا * إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا * جَزَاءً وِفَاقًا * إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَابًا * وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا * وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا * فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا }
ذكر تعالى ما يكون في يوم القيامة الذي يتساءل عنه المكذبون، ويجحده المعاندون، أنه يوم عظيم، وأن الله جعله { مِيقَاتًا } للخلق.
{ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا } ويجري فيه من الزعازع والقلاقل ما يشيب له الوليد، وتنزعج له القلوب، فتسير الجبال، حتى تكون كالهباء المبثوث، وتشقق السماء حتى تكون أبوابا، ويفصل الله بين الخلائق بحمكه الذي لا يجور، وتوقد نار جهنم التي أرصدها الله وأعدها للطاغين، وجعلها مثوى لهم ومآبا، وأنهم يلبثون فيها أحقابا كثيرة و { الحقب } على ما قاله كثير من المفسرين: ثمانون سنة.
وهم إذا وردوها { لَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا } أي: لا ما يبرد جلودهم، ولا ما يدفع ظمأهم.
{ إِلَّا حَمِيمًا } أي: ماء حارا، يشوي وجوههم، ويقطع أمعاءهم، { وَغَسَّاقًا } وهو: صديد أهل النار، الذي هو في غاية النتن، وكراهة المذاق، وإنما استحقوا هذه العقوبات الفظيعة جزاء لهم ووفاقا على ما عملوا من الأعمال الموصلة إليها، لم يظلمهم الله، ولكن ظلموا أنفسهم، ولهذا ذكر أعمالهم، التي استحقوا بها هذا الجزاء، فقال: { إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَابًا } أي: لا يؤمنون بالبعث، ولا أن الله يجازي الخلق بالخير والشر، فلذلك أهملوا العمل للآخرة.
{ وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا } أي: كذبوا بها تكذيبا واضحا صريحا وجاءتهم البينات فعاندوها.
{ وَكُلُّ شَيْءٍ } من قليل وكثير، وخير وشر { أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا } أي: كتبناه في اللوح المحفوظ، فلا يخشى المجرمون أنا عذبناهم بذنوب لم يعملوها، ولا يحسبوا أنه يضيع من أعمالهم شيء، أو ينسى منها مثقال ذرة، كما قال تعالى: { وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا }
{ فَذُوقُوا } أيها المكذبون هذا العذاب الأليم والخزي الدائم { فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا } وكل وقت وحين يزداد عذابهم [وهذه الآية أشد الآيات في شدة عذاب أهل النار أجارنا الله منها].


..سبب نزول الآيات..
أحرج ابن جرير و ابن أبي حاتم عن الحسن قال : لما بعث النبي صلى الله عليه و سلم جعلوا يتساءلون بينهم فنزلت { عم يتساءلون * عن النبإ العظيم }


..من هدي الأيات..

- مظاهر القدرة والعلم والحكمة والرحمة الإِلهية في كل الآيات من قوله ألم نجعل الأرض مهادا إلى قوله وجنات ألفافا .
- تقرير عقيدة البعث والجزاء والنبوة والتوحيد وهي التي اختلف الناس فيها ما بين مثبت وناف ، ومصدق ومكذب .
- سيحصل العلم الكامل بهذه المختلف فيها بين الناس عند نزع الروح ساعة الموت ، ولكن لا فائدة من العلم ساعتها إذ قضي الأمر وانتهى الخلاف .
- التنديد بالطغيان وبيان جزاء الظالمين .
- التنديد بالتكذيب بالبعث والمكذبين به .
- أعمال العباد مؤمنهم وكافرهم كلها محصاة عليها ويجزون بها .
- تقرير عقيدة البعث والجزاء بذكر آثارها .
- أبديّة العذاب في الدار الآخرة وعدم إمكان نهايته .



" ومضه "
قلبك سبيل تدبرك
إذا أردتَ الانتفاعَ بالقرآنِ؛ فاجمعْ قلبَك عند تلاوتِه وسماعِه، وألقِ سمعكَ،
واحضرْ حضورَ من يخاطبه به من تكلّم به سبحانه منه إليه؛ فإنه خطابٌ منه لك على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم.ابن القيم

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 06-07-2014, 10:23 AM   #2
أنثى حالمه
. أنثى موشومه بـ الطهر .
 
الصورة الرمزية أنثى حالمه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2014
المشاركات: 9,486
أنثى حالمه has a brilliant futureأنثى حالمه has a brilliant futureأنثى حالمه has a brilliant futureأنثى حالمه has a brilliant futureأنثى حالمه has a brilliant futureأنثى حالمه has a brilliant futureأنثى حالمه has a brilliant futureأنثى حالمه has a brilliant futureأنثى حالمه has a brilliant futureأنثى حالمه has a brilliant futureأنثى حالمه has a brilliant future
افتراضي


آمنت بـ محمد رسولا وبـ الإسلام دينا

اللهم لاتزغ قلوبنا بعد أن هديتنا

طرح قيّم ونافع

جعله الله في موازين أعمالكِ وأنار دربك

لك خمائل ورد

مودتي

__________________

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 06-07-2014, 12:13 PM   #3
سهم المحبه
العضوية الماسيه
 
الصورة الرمزية سهم المحبه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 7,769
سهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond repute
افتراضي

بارك الله فيك اريام وبارك لك الاجر ان شاء الله وجزاك خير الجزاء
جميل ان يكون الطرح في هذا المجال .
ولكن يؤمل التأكد التام من صحة الآيات .
وصحة الاحاديث فالخطأ فيهما عظيم .

__________________

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 06-07-2014, 04:39 PM   #4
اوركيد
العضوية الماسيه
 
الصورة الرمزية اوركيد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: في قمة الفكَر ,,
المشاركات: 22,378
اوركيد has a reputation beyond reputeاوركيد has a reputation beyond reputeاوركيد has a reputation beyond reputeاوركيد has a reputation beyond reputeاوركيد has a reputation beyond reputeاوركيد has a reputation beyond reputeاوركيد has a reputation beyond reputeاوركيد has a reputation beyond reputeاوركيد has a reputation beyond reputeاوركيد has a reputation beyond reputeاوركيد has a reputation beyond repute
افتراضي

موضوع جدا قيّم ،،

اسأل الله ان يجعلنا ممن يقرأ القرآن و ينتفع به ويتدبره ،،


رفعك الله بها درجات وغفر لك بها زلات ،،


اوركَيد ،،

__________________



_

لأنّ النِسَاء بعدي كِذبهْ .. !

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 06-07-2014, 08:10 PM   #5
غربة الاسﻻم
شفقي جديد
 
الصورة الرمزية غربة الاسﻻم
 
تاريخ التسجيل: May 2014
الدولة: حيثما وجد الحق
المشاركات: 148
غربة الاسﻻم will become famous soon enoughغربة الاسﻻم will become famous soon enough
افتراضي

جزاك الله خير الجزاء على هذا الطرح القيم
اسأل الله ان يكتب اجرك وينفع بك الاسﻻم وأهله

ولكن لي عودة وتعقيب على بعض تفسير الايات
ﻻن فيها لبس واختﻻف عند المفسرين

__________________



نريد لراية التوحيد ان تبقى على القمة ،،

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 06-07-2014, 08:37 PM   #6
غربة الاسﻻم
شفقي جديد
 
الصورة الرمزية غربة الاسﻻم
 
تاريخ التسجيل: May 2014
الدولة: حيثما وجد الحق
المشاركات: 148
غربة الاسﻻم will become famous soon enoughغربة الاسﻻم will become famous soon enough
افتراضي

السﻻم عليكم

هذا توضيح لبعض الايات والاختلاف في معناها


يقول تعالى منكرا على المشركين في تساؤلهم عن يوم القيامة إنكارا لوقوعها
« عم يتساءلون عن النبإ العظيم »
أي عن أي شيء يتساءلون من أمر القيامة وهو النبأالعظيم يعني الخبر الهائل المفظع الباهر

قال قتادة وابن زيد "النبأ العظيم" البعث بعد الموت
وقال مجاهد هو القرآن والأظهر الأول لقوله « الذي هم فيه مختلفون »
يعني الناس فيه على قولين مؤمن به وكافر

وقوله تعالى « وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا »

قال العوفي عن ابن عباس المعصرات الريح
وقال ابن أبي حاتم ثنا أبو سعيد ثنا أبو داود الحفري عن سفيان عن الأعمش عن المنهال عن سعيد بن جبير
عن ابن عباس « وأنزلنا من المعصرات » قال الرياح
وكذا قال عكرمة ومجاهد وقتادة ومقاتل والكلبي وزيد بن أسلم وابنه عبد الرحمن أنها الرياح

ومعنى هذا القول أنها تستدر المطر من السحاب

وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس من المعصرات أي من السحاب

وكذا قال عكرمة أيضا وهو أبو العالية والضحاك والحسن والربيع بن أنس والثوري واختاره ابن جرير
وقال الفراء هي السحاب التي تتحلب بالمطر ولم تمطر بعد
كما يقال مرأة معصر إذا دنا حيضها ولم تحض
وعن الحسن وقتادة من المعصرات يعني السماوات وهذا قول غريب

والأظهر أن المراد بالمعصرات السحاب كما قال تعالى
« الله الذي يرسل الرياح فتثير سحابا فيبسطه في السماء كيف يشاء ويجعله كسفا فترى الودق يخرج من خلاله »
أي من بينه
وقوله جل وعلا
« ماء ثجاجا »
قال مجاهد وقتادة والربيع بن أنس ثجاجا منصبا
وقال الثوري متتابعا
وقال ابن زيد كثيرا قال ابن جرير ولا يعرف في كلام العرب في صفة الكثرة والثج وإنما الثج الصب المتتابع

ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم أفضل الحج العج والثج يعني صب دماء البدن

وقوله تعالى
« لنخرج به حبا ونباتا وجنات ألفافا »
أي لنخرج بهذا الماء الكثير الطيب النافع المبارك « حبا » يدخر للأناسي والأنعام
« ونباتا » أي خضرا يؤكل رطبا
« وجنات » أي بساتين وحدائق من ثمرات متنوعة وألوان مختلفة وطعوم وروائح متفاوتة
وإن كان ذلك في بقعة واحدة من الأرض مجتمعا
ولهذا قال « وجنات ألفافا »
قال ابن عباس وغيره ألفافا مجتمعة وهذه كقوله تعالى
« وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان
تسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون »



يتبع .......

__________________



نريد لراية التوحيد ان تبقى على القمة ،،

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 06-07-2014, 08:39 PM   #7
غربة الاسﻻم
شفقي جديد
 
الصورة الرمزية غربة الاسﻻم
 
تاريخ التسجيل: May 2014
الدولة: حيثما وجد الحق
المشاركات: 148
غربة الاسﻻم will become famous soon enoughغربة الاسﻻم will become famous soon enough
افتراضي

وقوله تعالى <ان يوم الفصل كان ميقاتا>

يخبر تعالى عن يوم الفصل وهو يوم القيامة أنه مؤقت بأجل معدود لا يزاد عليه
ولا ينقص منه ولا يعلم وقته على التعيين إلا الله عز وجل
كما قال تعالى « وما نؤخره إلا لأجل معدود »

« يوم ينفخ في الصور فتأتون أفواجا »
قال مجاهد زمرا زمرا
قال ابن جرير يعني تأتي كل أمة مع رسولها كقوله تعالى « يوم ندعو كل أناس بإمامهم »
وقال البخاري « 4935 » « يوم ينفخ في الصور فتأتون أفواجا »
حدثنا محمد حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين النفختين أربعون قالوا أربعون يوما قال
أبيت قالوا أربعين شهرا قال أبيت قالوا أربعون سنة قال أبيت قال
ثم ينزل الله من السماء ماء فينبتون كما ينبت البقل ليس من الإنسان شيء إلا يبلى
إلا عظما واحدا وهو عجب الذنب ومنه يركب الخلق يوم القيامة

« وفتحت السماء فكانت أبوابا »
أي طرقا ومسالك لنزول الملائكة

« وسيرت الجبال فكانت سرابا »
كقوله تعالى « وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب »
وكقوله تعالى « وتكون الجبال كالعهن المنفوش »

وقال ههنا « فكانت سرابا »
أي يخيل إلى الناظر أنها شيء وليست بشيء وبعد هذا تذهب بالكلية فلاعين ولا أثر
كما قال تعالى « ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا فيذرها قاعا صفصفا لا ترى فيها عوجا ولا أمتا »

وقال تعالى « ويوم نسير الجبال وترى الأرض بارزة »

وقوله تعالى « إن جهنم كانت مرصادا »
أي مرصدة معدة « للطاغين » وهم المردة العصاة المخالفون للرسل
« مآبا » أي مرجعا ومنقلبا ومصيرا ونزلا
وقال الحسن وقتادة في قوله تعالى « إن جهنم كانت مرصادا »
يعني أنه لا يدخل أحد الجنة حتى يجتاز بالنار فإن كان معه جواز نجا وإلا احتبس

وقال سفيان الثوري عليها ثلاث قناطر
وقوله تعالى « لابثين فيها أحقابا »
أي ماكثين فيها وهي جمع حقب وهو المدة من الزمان وقد اختلفوا في مقداره
فقال ابن جرير عن ابن حميد عن مهران عن سفيان الثوري عن عمار الدهني عن سالم بن أبي الجعد
قال قال علي بن أبي طالب لهلال الهجري ما تجدون الحقب في كتاب الله المنزل
قال نجده ثمانين سنة كل سنة اثنا عشر شهرا كل شهر ثلاثون يوما كل يوم ألف سنة
وهكذا روي عن أبي هريرة وعبد الله بن عمرو وابن عباس وسعيد بن جبير وعمرو بن ميمون
والحسن وقتادة والربيع بن أنس والضحاك وعن الحسن والسدي سبعون سنة كذلك

وعن عبد الله بن عمرو الحقب أربعون سنة كل يوم منها كألف سنة مما تعدون رواهما ابن أبي حاتم

وقال بشير بن كعب ذكر لي أن الحقب الواحد ثلثمائة سنة كل سنة إثني عشر شهرا كل سنة ثلثمائة
وستون يوما كل يوم منها كألف سنة رواه ابن جرير وابن أبي حاتم




من تفسير ابن كثير رحمه الله ،،،


،

__________________



نريد لراية التوحيد ان تبقى على القمة ،،

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 06-20-2014, 09:22 AM   #8
ارياام
شفقي نشيط
 
الصورة الرمزية ارياام
 
تاريخ التسجيل: May 2014
المشاركات: 337
ارياام is just really niceارياام is just really niceارياام is just really niceارياام is just really niceارياام is just really nice
افتراضي

شكرا لكم عالمرور الطيب
وجزاكم اله كل خير

__________________

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 06-20-2014, 03:11 PM   #9
شِيخةّ الغِيد |❥
العضوية الماسيه
 
الصورة الرمزية شِيخةّ الغِيد |❥
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 22,165
شِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to behold
افتراضي

،


اللهّ يِجزاَكك آلَجنهه غاليتيّ
وَ يعطيكك ألف عافيههّ


احتراَمي ..~

__________________

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 07-11-2014, 01:18 PM   #10
كنزي
شفقي مميز
 
الصورة الرمزية كنزي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 904
كنزي is just really niceكنزي is just really niceكنزي is just really niceكنزي is just really niceكنزي is just really nice
افتراضي

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 10
آل مشرف, أنثى حالمه, ارياام, اوركيد, سهم المحبه, شِيخةّ الغِيد |❥, غربة الاسﻻم, فرافيش, همسة حب, كنزي
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

شفق

الساعة الآن 03:26 PM

converter url html by fahad7



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
تنويه : كل ما يكتبه العضو يعبر عن رأيه الشخصي ولايتحمل الموقع مسؤلية ما يتم كتابته فـ اتقو الله فيما تكتبون !!
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات شفق الادبية

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158