آخر 10 مشاركات |
|
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
04-29-2012, 02:37 PM | #1 |
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 1,456
|
السؤال : القوس الذي يظهر في السماء عند نزول المطر وتظهر فيه ألوان الطيف ، سمعت أنه يكره تسميته بقوس قزح ، لأن قزح هو الشيطان ، فهل هذا صحيح؟ الجواب : الحمد لله هذا القوس المعروف الذي يظهر عند سقوط المطر والشمس مشرقة ، فتظهر فيه ألوان الطيف نتيجة لانكسار وتحلل ضوء الشمس خلال قطرات المطر ، كره بعض العلماء أن يسمى "قوس قُزَح" . وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم : (لا تقولوا قوس قزح ، فإن قزح شيطان ، ولكن قولوا : قوس الله عز وجل ، فهو أمان لأهل الأرض) ولكنه حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يجوز أن ينسب إليه أو يحتج به . انظر : "الموضوعات" لابن الجوزي (1/143-144) – "سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة" (872) – "الفوائد المجموعة" (ص 462). وقد ورد مثل ذلك عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه . وانظر : "فيض القدير" (2/229) . ونهى عن هذه التسمية غير واحد من أهل العلم . وانظر : "الأذكار" للنووي (ص 368) - "مجموع الفتاوى" (35 / 183) – "زاد المعاد" (2 / 472) – "فيض القدير" (2 / 229) – "الفتاوى الحديثية" للهيتمي (ص 98) - "النهاية في غريب الأثر" (4 / 84) – "الفائق في غريب الحديث" (3 / 190) وقد اختُلف في معنى (قُزَح) الذي تضاف إليه هذه القوس : فقيل : من القَزَح وهو الارتفاع ، وقيل : هو جمع قُزْحَة وهي الطريقة التي تتركب منها ألوان هذا القوس . وقيل : اسم الملَك الموكل بالسحاب . وقيل : اسم الشيطان ، وقيل : اسم لإله الرعد والخصب والمطر عند بعض أهل الكفر ، وقيل : اسم ملك من ملوك العجم . وانظر : "النهاية" (4/84) – "لسان العرب" (2/563) – "القاموس المحيط" (302) . ولم يثبت في النهي عن هذه التسمية حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والقطع بأن (قُزَح) اسم لشيطان يحتاج إلى دليل يثبت ذلك . قال الشيخ الألباني رحمه الله في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (2/264) : "الظاهر أنه من الإسرائيليات التي تلقاها بعض الصحابة عن أهل الكتاب , وموقف المؤمن تجاهها معروف , وهو عدم التصديق ولا التكذيب , إلا إذا خالفت شرعا أو عقلا" انتهى . وعلى هذا ، فمن قال "قوس قزح" وقصد بعض تلك المعاني الفاسدة التي قيلت في معناه ، فلا شك أنه يُنهى عن تلك التسمية ، وأما من أطلقها ولم يقصد شيئاً من ذلك ، وإنما قصد مجرد التسمية المعروفة عند الناس فلا حرج عليه ، ولكن الأولى ترك تلك التسمية ، من باب الاحتياط ، لا سيما وكثير من العلماء قد نصوا على كراهتها . والله أعلم منـ‘ــقول للفائـ‘ـدة المصدر http://islamqa.info/ar/ref/146073
|
غير متواجد
|
04-29-2012, 02:39 PM | #2 |
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 554
|
جزاك الله خير وكتب اجرك |
غير متواجد
|
04-29-2012, 02:41 PM | #3 |
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 1,456
|
|
غير متواجد
|
04-29-2012, 02:44 PM | #4 |
العضوية الماسيه
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: جدة
المشاركات: 5,282
|
__________________
رافق رفيق لاتضايقت يشفيك .. ولا تنفع الرفقة على غير فزعات .. ولا الردي عند اللوازم يخليك .. لا نافع نفسه ولامنه نفعات .. خله ترى له طاري غير طاريك .. لك نيةً وحدة وله عشر نيات .. رافق أصيل في زمانك يداريك .. لاشاف غلطاتك من الناس غطاك .. |
غير متواجد
|
04-29-2012, 03:00 PM | #5 |
عضو هام في شفق
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 1,431
|
ربي يجزاك الجنه ضبيانيه
__________________
|
غير متواجد
|
04-30-2012, 09:56 PM | #6 |
عضو هام في شفق
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 1,570
|
جزاك الله خير ونفع الله بما جلبتِ |
غير متواجد
|
04-30-2012, 09:59 PM | #7 |
عضو هام في شفق
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 1,911
|
ظبيانيه
__________________
|
غير متواجد
|
05-02-2012, 03:42 AM | #8 | |||
عضو هام في شفق
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 3,758
|
[TABLE1="width:95%;background-color:black;border:7px solid deeppink;"] | [/TABLE1][TABLE1="width:95%;background-image:url('http://im18.gulfup.com/2012-05-01/1335904913431.gif');"] | [/TABLE1][TABLE1="width:70%;background-color:black;"] | [/TABLE1]جزاك الله خيـر وجعله في موازين حسناتك آنآر الله قلبك بالآيمآن وطآعة الرحمن دمت/ي بحفظ الرحمن
__________________
|
غير متواجد
|
05-05-2012, 01:54 PM | #9 |
عضو هام في شفق
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 1,359
|
يعطيك العافيه
__________________
|
غير متواجد
|
05-08-2012, 06:43 PM | #10 |
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 1,456
|
|
غير متواجد
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(عرض التفاصيل) عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 0 | |
لا توجد أسماء لعرضهـا. |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|