آخر 10 مشاركات
ما تفسير القمل في الحلم؟ (الكاتـب : خالد نجم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 - الوقت: 02:18 AM - التاريخ: 05-03-2024)           »          تفسير حلم الكسوف (الكاتـب : خالد نجم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 - الوقت: 02:11 AM - التاريخ: 05-03-2024)           »          تفسير حلم الزواج للمطلقة (الكاتـب : خالد نجم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 - الوقت: 01:59 AM - التاريخ: 05-03-2024)           »          ما تفسير حلم وجع الأسنان؟ (الكاتـب : خالد نجم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 - الوقت: 01:50 AM - التاريخ: 05-03-2024)           »          الهدايا في المنام (الكاتـب : خالد نجم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 - الوقت: 01:37 AM - التاريخ: 05-03-2024)           »          شركة تنظيف بالاحساء (الكاتـب : كريم كريم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 - الوقت: 01:00 AM - التاريخ: 05-03-2024)           »          شركة تنظيف بالقصيم (الكاتـب : كريم كريم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 - الوقت: 12:57 AM - التاريخ: 05-03-2024)           »          برامج الرشاقة السعيدة (الكاتـب : دارين الدوسري - مشاركات : 0 - المشاهدات : 13 - الوقت: 10:01 PM - التاريخ: 05-02-2024)           »          استمتع بأناقة وأسلوب فريد مع كابات بي كاجول (الكاتـب : نادية معلم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 - الوقت: 09:38 PM - التاريخ: 05-02-2024)           »          عائلة ابن سعيد في الرياض (الكاتـب : المهندس زياد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 16 - الوقت: 08:59 PM - التاريخ: 05-02-2024)



إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-27-2011, 04:22 PM   #1
حكايه صمت
عضو هام في شفق
 
الصورة الرمزية حكايه صمت
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 1,359
حكايه صمت is on a distinguished road
افتراضي نفسية المطلقة وطريقة تعايشها في المجتمع
انشر علي twitter

"نفسية المطلقة"

موضوع بالغ الحساسية تهرب من مناقشته غالبية المطلقات، بل وتنكرنه ـ أيضاً .. إنه الاحتياج العاطفي والإحساس بالفراغ والحرمان ..
تذهب بعض المطلقات بعيداً في إنكار هذا الاحتياج، فتزهو الواحدة منهن بأنها (ارتاحت) من وجوه الرجل في حياتها، ولا تعرف أنها تعطى صورة سيئة عن نفسها، وفي الوقت نفسه فإنها تكلف نفسها الكثير حيث تخفى احتياجها الطبيعي لتواجد الرجل في حياتها مع إظهار عكس ذلك مما يشكل ضغطاً نفسياً لا مبرر له ..
وهنا لا ندعو المطلقات إلى إمساك الميكروفونات في الميادين والإعلان عن احتياجهن العاطفي، ولكننا نطالب كل مطلقة ـ من أجل سلامها النفسي ـ أن تتعامل بأمانة مع نفسها وألا تخجل من إحساسها الحقيقي أو تتهم نفسها بالضعف، أما إذا شعرت المطلقة بالرغبة الحقيقية في الاستغناء عن الرجل، فهذا حقها بدون شك، مادام لا يسبب لها ألماً نفسياً وليس ناتجاً عن الخوف أو الشعور بالنقص أو انعدام الثقة بالنفس ..





والثابت نفسياً أنه يمكن للمرأة المطلقة أن تعيش حياة متوازنة نفسياً بدون وجود للرجل في حياتها متى اختارت هي ذلك بكامل إرادتها، ومتى نجحت في إشباع عواطفها، سواء بتدعيم علاقتها بأبنائها أو بأسرتها وأصدقائها والانشغال بالحياة الاجتماعية.
وهنا لابد أن نتوقف عند خطأ شائع لدى العديد من المطلقات حيث يشعرن بإحساس ـ لا مبرر له ـ من النقص وبأن الواحدة منهن يجب أن تبذل جهداً نفسياً كبيراً حتى يقبل الناس على صحبتها.
* ولنتأمل ما قالته إحدى المطلقات، ولنشعر بالألم النابض في كلماتها ..
قالت: بعد طلاقي أحسست بفراغ ووحدة هائلة .. ولأنني لم أنجب فقد حاولت تعويض نفسي عن ذلك برعاية أبناء إخوتي .. وبمرور الوقت وجدت الجميع يلقون بأعبائهم على دون تقدير لأي جهد أبذله وكأنهم يقولون: إننا نمتعك بوجودنا حتى لا تعيشي وحيدة .. ولم أستطع تقبل ذلك لفترة طويلة .. وما لبثت أن انفجرت فيهم رافضة تصرفاتهم، فاتهمونني بأنني أغار منهم لإنجابهم ولاستقرارهم في حياتهم .. وتألمت لأقصى درجة .. وأخيراً، قاطعت الجميع واقتصرت على تبادل الزيارات معهم في المناسبات والأعياد فقط ..
* وتختلف تجربتها ـ ظاهرياً ـ مع تجربة مطلقة أخرى قالت بحزن شديد: بعد طلاقي أغلقت بابي دون الناس أجمعين وتفرغت لرعاية أبنائي الثلاثة .. وكانوا صغاراً ـ آنذاك ـ وكنت أعود من عملي ولا أغادر البيت ولا أتحدث مع أحد ـ سوى أبنائي ـ حتى اليوم الثاني .. وكان معارفي يتندرون قائلين إنه لا يوجد في حياتي سوى أبنائي وعملي وكنت أردد بفخر هذا صحيح .. ومرت السنوات وكبر الأبناء وتركوني وحدي .. وعندما أعاتبهم يقولون لي: إن من حقهم أن يعيشوا مثل أقرانهم ويتساءلون ولماذا لا أفعل مثلهم؟ وأشعر بإحباط شديد حيث كنت أشعر بأن التصاقي بالأبناء يمنحني الإشباع العاطفي .. وأتشاجر معهم .. فتارة يمكثون معي ومرات لا يفعلون .. وأكره إحساسي بالندم للتضحية من أجلهم ..
* الحقيقة أن هناك خطأً مشتركاً قد وقعت فيه هؤلاء المطلقات، وهو التعامل مع الآخرين وكأنهن النبع الوحيد في الدنيا المتبقى لهن للإشباع العاطفي، وفي الحالة الأولى تمثل ذلك في أبناء الأسرة، والثانية أبناء المطلقة نفسها.
وهناك مثل معروف نتناساه جميعاً من آن لآخر وهو
(لا تضع البيض كله في سلة واحدة)فمن الخطأ أن نختزل شعورنا بالأمان العاطفي في علاقة واحدة .. فإننا بذلك نرتكب عدة أخطاء منها: أننا نضيق على أنفسنا الخناق بدون مبرر، وأيضاً أننا على هذا الأساس نتوقع الكثير جداً من طرف العلاقة، وبذا نرهقه ونتسبب في فشل العلاقة أيضاً، فضلاً عن أننا نضغط على أنفسنا كثيراً جداً لإنجاح هذه العلاقة التي لن تستمر إلا على حسابنا ..
والحل يمكن ببساطة في توزيع الاهتمامات الإنسانية .. ما بين الأبناء .. وصديقات العمل .. والقريبات .. فضلاً عن الكف عن التصرف وكأن المطلقة يجب عليها أن تفعل الكثير ليتقبل الآخرون صحبتها سواء بالإغداق العاطفي أو المادي، وأيضاً عدم إرهاق الأبناء ومطالبتهم بترك حياتهم الخاصة، فإنهم وإن فعلوا ذلك لبعض الوقت فلن يشعروا بالراحة لصحبة الأمن ذلك أن الإنسان عندما يفعل شيئاً وهو مضطر لذلك فإنما يغلب عليه الإحساس بالضيق والرغبة في الانتهاء قدر الاستطاعة، بعكس إحساسه عندما يفعل شيئاً برغبته الخالصة فإن يستمتع به ويتمنى إطالته، لذا فإن المطلقة الذكية هي التي تجعل أبناءها ينطلقون مع أصحابهم كما يرغبون ـ بالطبع في الحدود المعقولة ـ ثم يعودون إليها ويحكون لها عما فعلوه لتصطاد أكثر من عصفور في آن واحد، وأولهم قضاء وقت طيب مع الأبناء، واستعادة الإحساس بالشباب من خلالهم. وثانيهما، أن تعرف تصرفاتهم وتفهم أخلاق أقرانهم للتدخل ـ بذكاء ـ في الوقت المناسب .. وثالثاً وليس آخراً .. أن تجعل أبناءها يحبون صحبتها ولا يحسون بأن ذلك عبء نفسي عليهم .. ويجب ـ أيضاً ـ أن تحكي لهم ـ أيضاً ـ ما قابلها سواء في العمل أو مع الصديقات لتزداد العلاقة الإنسانية بينهم عمقاً ولتحس بالدفء العاطفي الذي لا غنى لأي إنسان عنه ..
ويمكن أيضاً للمطلقة ـ التي لم تنجب ـ أن تفعل ذلك من آن لآخر مع أبناء إخوتها أو أبناء صديقاتها لتشيع المرح في حياتها .. ولتضيف لنفسها مصدراً آخر من مصادر الإشباع العاطفي ..
* وهناك بعض المطلقات التي تتجه بكامل طاقتها النفسية والعاطفية إلى عملها، فتتفانى فيه بدرجة هائلة، وهذا شيء جميل لأنه يمتص هذه الطاقة ولكن بشرط الحذر الواعي من التمادي في ذلك وفي جعل العمل بديلاً للتواصل الإنساني مع الناس وفي تحويله إلى المصدر الوحيد للإحساس بالذات، وهنا مكمن الخطر، إذ يحدث من آن لآخر في أي عمل، أي مشكلة أو سوء تقدير للجهد المبذول، أو التعرض لوشاية كاذبة أو لظلم ما .. فنجد المطلقة وقد انهارت تماماً لأنها قد اعتمدت في وجودها الإنساني على العمل فقط .. ولذا يجب التنبه إلى عدم الوقوع في هذه المصيدة الشائعة، والحقيقة أن المطلقة التي تبالغ بصورة فائقة في الاهتمام بعملها تسيء إلى صورتها كأنثى وكأنها ترسل رسالة للآخرين مفادها: هذا ما تبقى لي في الحياة، أو هذا ما أصلح له فقطن أو هذا هو الشيء الوحيد الذي لا أخاف منه لأنه لن يخذلني أو يتركني .. ولا تدري أنها تعلن نقاط ضعفها للجميع، وهناك من الرجال مَن يتربص لأمثال هذه المطلقة ويستطيع ببعض الحيل الاستيلاء على مشاعرها المخبأة بعناية تحت ستار العمل وقد يعبث بها ويزيد أوجاعها ..وما كان أغناها في ذلك لو اتبعت الوصية الدينية الرائعة .. وهي الالتزام بالوسط في كل شيء في حياتنا .. فلا تفريط ولا إفراط ..
ولا أحد ينكر الاحتياج الإنساني بشكل عام لتواجد الآخرين في حياتنا .. وأن الإنسان كما قيل حيوان اجتماعي ..







تحياتي الى المطلقات فلا تخجلي من نفسك فالعيب ليس بكلمة مطلقه ولكن كيفية تعامل المجتمع معها
فابدعي في حياتك والى الامام آآسف على الاطاله
وتقبلوا...

تحياتي

__________________


التعديل الأخير تم بواسطة حكايه صمت ; 10-27-2011 الساعة 04:27 PM
غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 10-27-2011, 06:57 PM   #2
أبو رنيم
عضو هام في شفق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 10,003
أبو رنيم is a jewel in the roughأبو رنيم is a jewel in the roughأبو رنيم is a jewel in the rough
افتراضي

كلمه مطلقه لا تعيب فكم من
مطلقه ليست هي السبب
اما اان تكون مضلومه او عدم
تفاهم وغير ذلك ولاشك ان مجتمعنا
لايرحم فعلى المطلقه الصبر
الف شكر على الموضوع المفيد

__________________

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 10-30-2011, 01:31 AM   #3
رذاذ
شفقي جديد
 
الصورة الرمزية رذاذ
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 97
رذاذ is on a distinguished road
افتراضي

,’

وتستمر تراجيديا التحديق البغيض ع المرأة المطلقه من قبل مجتمعها !

,’

المشكلة الكبيرة أن المجتمع يعيش حـاله من الجهل التعاملي مع هذه الفئات من المجتمع


فالمطلقة وأنــ طُلقتــ ليس إلا بعد أن اقرر الله عزوجل به في كتابه الكريم

وفي سنة نبية .؟؟

وأما مايتبعها من تأثر سيكولوجي ع المستوي النفسي , هنا

تظهر سياسية التعامل مع الذات بحسب خبرة كل امرأه في ذالك

وبحسب المحيطين حولها واستيعابهم الكامل لتلك التكوناتـ ..!


,’


شكراً وجزآك الله خير

ع فتح طاولة الشفافيه

شكراً و وفقك الله


,’

رذاذ

__________________




سأموت يوماً ما ..؟؟
ولكن !!!
يـــــــــــــــــــــــاربي
يـــــــــــاربي
يـــاربي
وأنا ساجدة في الثلث الأخير من الليل
{ يبعث المرء ع ما مات عليه }
اللهم آآآآمـــيـــــن
سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب إليك

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 10-31-2011, 04:15 AM   #4
الشفق
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 26,851
الشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond repute
افتراضي

موضوع جميل

جدا ويحكي حاله حيه في مجتمعاتنا

لا اجد كثير مما اضيفه هنا

الا شكري لك ايها الانيق " حكاية صمت"

ومودتي

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 0
لا توجد أسماء لعرضهـا.
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

شفق

الساعة الآن 03:13 AM

converter url html by fahad7



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
تنويه : كل ما يكتبه العضو يعبر عن رأيه الشخصي ولايتحمل الموقع مسؤلية ما يتم كتابته فـ اتقو الله فيما تكتبون !!
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات شفق الادبية

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158