آخر 10 مشاركات
شركة تنظيف مكيفات بالقطيف (الكاتـب : dsh - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10 - الوقت: 12:02 AM - التاريخ: 05-16-2024)           »          شركة تنظيف موكيت بالبخار بالقطيف (الكاتـب : amr abdo - مشاركات : 0 - المشاهدات : 13 - الوقت: 11:09 PM - التاريخ: 05-15-2024)           »          سعر جي ار سي للواجهات (الكاتـب : المهندس زياد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 13 - الوقت: 09:31 PM - التاريخ: 05-15-2024)           »          برامج الرشاقة السعيدة (الكاتـب : دارين الدوسري - مشاركات : 0 - المشاهدات : 13 - الوقت: 09:17 PM - التاريخ: 05-15-2024)           »          منصة زيادة*ريتش (الكاتـب : محمد محي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 18 - الوقت: 08:14 PM - التاريخ: 05-15-2024)           »          منصات تضخيم*الحسابات (الكاتـب : محمد محي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 12 - الوقت: 08:08 PM - التاريخ: 05-15-2024)           »          أماكن بيع بطاقات ايوا (الكاتـب : رستم جونزاليس - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19 - الوقت: 07:58 PM - التاريخ: 05-15-2024)           »          هل بن سعيد خضيرية (الكاتـب : المهندس زياد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 20 - الوقت: 06:35 PM - التاريخ: 05-15-2024)           »          صيانة مكانس - الخبراء في خدمتكم (الكاتـب : شهد واال - مشاركات : 0 - المشاهدات : 27 - الوقت: 05:28 PM - التاريخ: 05-15-2024)           »          تجربتي مع بذور الشيا للشعر: رحلة نحو صحة وجمال لا يُضاهى (الكاتـب : محمد عبده - مشاركات : 0 - المشاهدات : 21 - الوقت: 05:15 PM - التاريخ: 05-15-2024)



إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-30-2012, 01:38 AM   #1
لهفة الخاطر
عضو هام في شفق
 
الصورة الرمزية لهفة الخاطر
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 1,570
لهفة الخاطر has much to be proud ofلهفة الخاطر has much to be proud ofلهفة الخاطر has much to be proud ofلهفة الخاطر has much to be proud ofلهفة الخاطر has much to be proud ofلهفة الخاطر has much to be proud ofلهفة الخاطر has much to be proud ofلهفة الخاطر has much to be proud of
Tn تغليظ عقوبة من أمر بمعروف أو نهى عن منكر وخالف قوله فِعله ؛ (مهم)!!
انشر علي twitter

السلام عليكم ورحة الله وبركاته
كيفكم أخواني واخواتي أعضاء شفق ان شاء الله مبسوطين ومرتاحين
.
.
.

اليوم جايبه لكم موضوع مهم جداً ومنتشر للأسف عند الأغلبيه
كنت ادري وقتها انه مايصلح نسوي هالشي لكن بالأمس شفت انه له عقوبه شديده):
الموضوع اللي اليوم جايبته هو.."تغليظ عقوبة من أمر بمعروف أو نهى عن منكر وخالف قوله فِعله "
وذلك في أحدى ابواب شرح رياض الصالحين المجلد الثاني‘

انا اقتبست الكلام من موقع الشيخ ابن عثيمين!

كل اللي اتمناه من الجميع التمعن في الكلام اللي بطرحه
انا مابي ردود قد مايهمني استفادت الكل ...الموضوع خطير واحنا بغفله
لازم تنتبهون ... وياليت اذا تقدرون تخبرون كل اللي تعرفونهم
احنا قاعدين ننصح ومانسوي اللي نقوله وعلى بالنا انّا نساهم في الخير
ماندري انّا نبغض خلق الله في هالنصيحه لـ أنّا بالاصل مانقوم فيها!!

راح اطرح الموضوع
وكلي امل ان الكل يستفيد..اول ماقريت الشرح ع طول خبرتكم
فلاتحرمون غيركم ياليت تخبرونهم!

__________________


.
.


غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 06-30-2012, 01:45 AM   #2
لهفة الخاطر
عضو هام في شفق
 
الصورة الرمزية لهفة الخاطر
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 1,570
لهفة الخاطر has much to be proud ofلهفة الخاطر has much to be proud ofلهفة الخاطر has much to be proud ofلهفة الخاطر has much to be proud ofلهفة الخاطر has much to be proud ofلهفة الخاطر has much to be proud ofلهفة الخاطر has much to be proud ofلهفة الخاطر has much to be proud of
افتراضي

‘............ باب تغليظ عقوبة من أمر بمعروف أو نهي عن منكر وخالف قوله فِعله"


قال الله تعالى: (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ) (البقرة:44) ،
وقال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ)..(كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ) (الصف:2،3) ،
وقال تعالى إخباراً عن شُعيب صلى الله عليه وسلم : (وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ )(هود:88).
.
.
الشرح../

قال المؤلف رحمه الله تعالى-: باب تغليظ عقوبة من أمر بمعروف أو نهى عن منكر وخالف فعله قوله" لما كان الباب الذي قبله في وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،
كان المناسب ذكر هذا الباب في تغليظ عقوبة من أمر بمعروف ولم يفعله، أو نهى عن منكر وفعله - والعياذ بالله - وذلك أن من هذه حالة ،
لا يكون صادقاً في أمره ونهيه؛ لأنه لو كان صادقاً في أمره، معتقداً أن ما أمر به معروف، وأنه نافع؛ لكان هو أول من يفعله لو كان عاقلاً.
وكذلك لو نهى عن منكر وهو يعتقد أنه ضار، وأن فعله إثم؛ لكان أول من يتركه لو كان عاقلاً. فإذا أمر بمعروف ولم يفعله، أو نهى عن منكر وفعله؛
علم أن قوله هذا ليس مبنياً على عقيدة والعياذ بالله .
ولهذا أنكر الله على فعل ذلك فقال تعالى : (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ) (البقرة:44) والاستفهام هنا للإنكار ،
يعني : كيف تأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم فلا تفعلونه، وأنتم تتلون الكتاب وتعرفون البر من غير البر ( أَفَلا تَعْقِلُونَ؟)
هذا الاستفهام للتوبيخ؛ يقول لهم : كيف يقع منكم هذا الشيء؟ أين عقولكم لو كنتم صادقين؟
مثال ذلك : رجل يأمر الناس بترك الربا، ولكنه يتعامل به أو يفعل ما هو أعظم منه فهو يقول للناس مثلاً: لا تأخذوا الربا في معاملات البنوك،
ثم يذهب هو فيأخذ الربا بالحيلة والمكر والخداع، ولم يعلم أن ما وقع هو فيه من الحيلة والمكر والخداع أكبر ذنباً ، وأعظم إثماً، ممن أتى الأمر على وجهه.
ولهذا قال أيوب السختياني- رحمه الله - في أهل الحيل والمكر : " أنهم يخادعون الله كما يخادعون الصبيان، لو أنهم أتوا الأمر على وجهه لكان أهون" وصدق رحمه الله .
كذلك أيضاً رجل يأمر الناس بالصلاة، ولكنه هو نفسه لا يصلي!! فيكيف يكون هذا؟ كيف تأمر بالصلاة، وترى أنها معروف ، ثم لا تصلي؟
هل هذا من العقل ؟ ليس من العقل فضلاً أن يكون من الدين ، فهو مخالف للعقل ، وسفه في الدين نسأل الله العافية.




‘.....................يتبع"

__________________


.
.


غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 06-30-2012, 01:58 AM   #3
لهفة الخاطر
عضو هام في شفق
 
الصورة الرمزية لهفة الخاطر
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 1,570
لهفة الخاطر has much to be proud ofلهفة الخاطر has much to be proud ofلهفة الخاطر has much to be proud ofلهفة الخاطر has much to be proud ofلهفة الخاطر has much to be proud ofلهفة الخاطر has much to be proud ofلهفة الخاطر has much to be proud ofلهفة الخاطر has much to be proud of
افتراضي

~


وقال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ)(كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ) (الصف:2-3)
.
.

الشرح../

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ) خاطبهم بالإيمان ؛ لأن مقتضى الإيمان ألا يفعل الإنسان هذا، وألا يقول ما لا يفعل، ثم وبخهم بقوله: (لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ)
ثم بيّن أن هذا الفعل مكروه عند الله ، مبغضٌ عنده أشد البعض، فقال: (كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ)
والمقت: قال العلماء: هو أشد البغض، فالله تعالى يبغض الرجل الذي هذه حاله؛ يقول ما لا يفعل ،
ويبين الله عزّ وجلّ لعباده أن ذلك مما يبغضه من أجل أن يبتعدوا عنه؛ لأن المؤمن حقاً يبتعد عما نهى الله عنه.
وقال عن شعيب: ( وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْه) (هود:88) ، يعني انه يقول لقومه : لا يمكن أن أنهاكم عن الشرط،
وأنهاكم عن نقص المكيال والميزان وأنا أفعله، لا يمكن أبداً؛ لأن الرسل عليهم السلام هم أنصح الخلق للخلق ،
وهم أشد الناس تعظيماً لله، وامتثالاً لأمره واجتناباً لنهيه، فلا يمكن أن يخالفهم إلى ما ينهاهم عنه فيفعله.
وفي هذا دليلٌ على أن الإنسان الذي يفعل ما ينهى عنه، أو يترك ما أمر به مخالف لطريقة الرسل عليهم الصلاة والسلام؛
لأنهم لا يمكن أن يخالفوا الناس إلى ما ينهونهم عنه. وستأتي الأحاديث إن شاء الله في بيان عقوبة من ترك ما أمر به، أو فعل ما نهى عنه، والله الموفق.



* * *




198- وعن أبي زيد أسامة بن زيد بن حارثة- رضي الله عنهما - قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولُ: " يؤتى بالرجل يوم القيامة فليقي في النار ،
فتندلق أقتاب بطنه، فيدور بها كما يدورُ الحمارُ في الرحا، فيجتمع إليه أهل النار فيقولون يا فلان مالك ؟
ألم تك تأمرُ بالمعروف وتنهى عن المنكر ؟ فيقول : بلى كنت أمرُ بالمعروف ولا آتيه، وأنهى عن المنكر وآتيه" متفق عليه .(1)
قولهُ" تندلقُ" هو بالدلٍ المهملة ، ومعناه تخرجُ و " الأقتابُ " : الأمعاءُ، واحدُها قتب.


الشرح../

هذا الحديث فيه التحذير الشديد من الرجل الذي يأمر بالمعروف ولا يأتيه ، وينهى عن المنكر ويأتيه، والعياذ بالله .
يقول: " يؤتى بالرجل يوم القيامة" أي تأتي به الملائكة ، فيلقى في النار إلقاء ، لا يدخلها برفق، ولكنه يلقى فيها كما يلقى الحجر في اليمّ،
وتندلق أقتاب بطنه، يعني أمعاءه، الأقتاب : جمع قتب وهو المعني، ومعنى تندلق : تخرج من بطنه من شدة الإلقاء- والعياذ بالله .
" فيدور بها كما يدور الحمار في الرحا" وهذا التشبيه للتقبيح، شبهه بالحمار الذي يدور على الرحا، وصفة ذلك: أنه في المطاحن القديمة قبل أن توجد هذه المعدات الجديدة ،
كان يُجعل حجران كبيران وينقشان فيما بينهما أي ينقران، ويوضع للأعلى منها فتحة تدخل منها الحبوب ،
وفيها خشبة تربط بمتن الحمار، ثم يستدير على الرحا، وفي استدارته تطحنُ الرحا.
فهذا الرجل الذي يلقى في النار يدور على أمعائه- والعياذ بالله - كما يدور الحمار على رجاه، فيجتمع إليه أهل النار،
فيقولون له : ما لك؟ أي شيء جاء بك إلى هنا ، وأنت تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ؟ فيقول مقراً على نفسه:" كنت آمر بالمعروف ولا آتيه"
يقول للناس " صلوا ولا يصلي. ويقول لهم : زكوا أموالكم ولا يزكى. ويقول : بروا الوالدين ، ولا يبر والديه، وهكذا يأمر بالمعروف ولكنه لا يأتيه.
" وأنهى عن المنكر وآتيه" يقول للناس: لا تغتابوا الناس ، لا تأكلوا الربا، لا تغشوا في البيع، لا تسيئوا العشرة، لا تسيئوا الجيرة،
وما أشبه ذلك من الأشياء المحرمة التي ينهى عنها ، ولكنه يأتيها والعياذ بالله ، يبيع بالربا، ويغش، ويسيء العشرة،
ويسئ إلى الجيران وغير هذا، فهو بذلك يأمر بالمعروف ولا يأتيه، وينهى عن المنكر ويأتيه - نسأل الله العافية- فيعذب هذا العذاب ويخزى هذا الخزي.
.
.
.
فالواجب على المرء أن يبدأ بنفسه فيأمرها بالمعروف وينهاها عن المنكر؛ لأن أعظم الناس حقاً عليك بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسك.

ابــدأ بنفسٍــك فــانههــا عن غيهـــا
فــإذا انتهــت عنــه فأنت حكيـــم

ابدأ بها ثم حاول نصح إخوانك ، وأمرهم بالمعروف ، وانههم عن المنكر ،
لتكون صالحاً مصلحاً. نسأل الله أن يجعلني وإياكم من الصالحين المصلحين، إنه جواد كريم.


مصدر الشرح هنا..............‘



كل الود....................‘

__________________


.
.


غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 07-27-2012, 07:50 AM   #4
عبد الرحمن الحازمي
عضو هام في شفق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 2,620
عبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond reputeعبد الرحمن الحازمي has a reputation beyond repute
افتراضي

جزاك الله خير لهفة الخاطر ونفع الله بك موضوع مميز حفظك الله

__________________

وكل شجـاعة في المرء تغنـي ****ولا مثل الشجاعة في الحكيـم
وكم من عائب قولا صحيحـا *****وآفتـه مـن الفهــــم السقيــــــم

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 07-28-2012, 10:17 PM   #5
شِيخةّ الغِيد |❥
العضوية الماسيه
 
الصورة الرمزية شِيخةّ الغِيد |❥
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 22,165
شِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to beholdشِيخةّ الغِيد |❥ is a splendid one to behold
افتراضي

جزآك الله آلف خير خيتوٌ لَهفه
ونفع بِكَ وبِطرحكْ
تِسلم الانآمل ويِسلم الَحضوٌر
دآم وجوٌد وعطآئِك
ودي ..~

__________________

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 07-29-2012, 02:30 AM   #6
غرور النفس
عضو هام في شفق
 
الصورة الرمزية غرور النفس
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 2,303
غرور النفس is a splendid one to beholdغرور النفس is a splendid one to beholdغرور النفس is a splendid one to beholdغرور النفس is a splendid one to beholdغرور النفس is a splendid one to beholdغرور النفس is a splendid one to beholdغرور النفس is a splendid one to behold
افتراضي

جزاك الله الف خير

ونفع الله بكِ

يسلموووووو ياعسل على الطرح المميز

دمتِ بود

__________________

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 07-29-2012, 03:28 AM   #7
سهم المحبه
العضوية الماسيه
 
الصورة الرمزية سهم المحبه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 7,769
سهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond reputeسهم المحبه has a reputation beyond repute
افتراضي

نسال الله العافية والسلامة والهدى والتقدى والرشد في كل أمر
تسلمي بارك الله فيك وجزاك الله خير

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 0
لا توجد أسماء لعرضهـا.
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

شفق

الساعة الآن 01:45 AM

converter url html by fahad7



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
تنويه : كل ما يكتبه العضو يعبر عن رأيه الشخصي ولايتحمل الموقع مسؤلية ما يتم كتابته فـ اتقو الله فيما تكتبون !!
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات شفق الادبية

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158