آخر 10 مشاركات |
|
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
09-25-2012, 09:22 PM | #1 |
شفقي ملكي
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: ..........
المشاركات: 1,821
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للحروف معاني وسمات ، نكتب بها ونحتاج معرفة سماتها ودلالاتها سواءً كانت كتاباتنا شعرية أو نثرية ، فصحى أو عامّية أو بيضاء كما يُقال أرجو أن يكون الموضوع ذا فائدة ، الصفات: يقسم البعض الحروف باعتبار صفاتها إلى تسعة عشر نوعاً، وبعضهم يبلغ بها إلى أربعة وأربعين، وكثير ينقصون أو يزيدون؛ أما الأنواع المشهورة عند علماء هذا الفن والتي هي كالأصول فهي حروف: همس، وجهر، وشدة، ورخاوة، وبينَ بينَ، وحروف استعلاء، واستفال، وإطباق، وانفتاح، وتفخيم، وترقيق، وتفشٍّ، وتكرير، واستطالة، وغنَّة، وذَلاقة، ومدٍّ، ولين، وصفير، وقلقلة. 1- الحرف المهموس: هو الذي ضَعُف الاعتماد في موضعه حتى جرى النفَس معه، وحروف هذا النوع عشرة: (هـ ح خ ك ش س ت ص ث ف). 2- الحرف المجهور: هو الذي أشبع الاعتماد في موضعه - أي على مخرج الحرف - ومُنِع النفَسُ أن يجري معه حتى ينقضي الاعتماد عليه ويجري الصوت، وحروف هذا النوع تسعة عشر؛ لأنها كلُّ ما كان غير مهموس. 3- الشديد: وهو الذي يمتنع الصوت أن يجري فيه؛ لكمال قوة الاعتماد على مخرج الحرف، ولهذا النوع ثمانية حروف: (ء ق ك ج ط ت د ب). 4- والرخو: وهو الذي يجري فيه الصوت لضعف الاعتماد على مخرجه مع نَفس قليل، وذلك في الرخو المجهور، أو كثيرٍ وهو في الرخو المهموس؛ وحروف الرخاوة ستة عشر: (ذ ظ غ ض ز و ي ا هـ ح خ ش س ت ص ث). وهذه الثمانية الأخيرة هي كل حروف الهمس ما عدا الفاء والكاف. 5- الحرف الذي هو بَيْن بَيْن: وهو المتوسط بين الرخاوة والشدة وذلك من عدم كمال احتباس الصوت، وعدم كمال جريه، وحروفه خمسة: (ل ن ع م ر) وهذه الحروف المتوسطة كلها مجهورة. أما الأنواع السابقة فمنها الشديد المجهور، وهو ستة حروف: (ء ق ط ب ج د). ومنها الشديد المهموس وهو حرفان: (ك ت). ومنها الرخو المجهور وحروفه ثمانية أيضاً: (هـ ح خ ش س ص ث ف). وهذه الثمانية هي جميع الحروف المهموسة ما عدا الكاف والتاء. 6- الاستعلاء: وهو أن يستعلي اللسان عند النطق بالحرف إلى جهة الحنك العليا، وحروفه سبعة: (خ ص ض غ ط ق ظ) وأشدها استعلاءً القاف. 7- الاستفال: وهو ضد الاستعلاء، وحروفه كل ما عدا السبعة المتقدمة. 8- الإطباق: وهو انحصار الصوت فيما بين اللسان والحنك؛ لانطباق الحنك على وسط اللسان بعد استعلاء أقصاه ووسطه إلى جهة الحنك، كما تعرف ذلك عند النطق بحروفه، وهي أربعة: (ط ظ ص ض) وجملتها من حروف الاستعلاء، ولا يكون الإطباق تاماً إلا مع الطاء. 9- الانفتاح: وهو عدم انحصار الصوت بين وسط اللسان و الحنك عند النطق بالحرف لانفتاح ما بينهما، سواء انطبق الحنك على أقصى اللسان أو لا وحروفه كل ما عدا الأربعة المطبقة، وكل حروف الاستفالة منفتحة. 10- التفخيم: وهو تغليظ الحرف في مخرجه بحيث يمتلئ الفم بصداه. وحروف الاستعلاء كلها مفخمة، ولا يجوز تفخيم شيء من حروف الاستفالة إلا الراء واللام في بعض أحوالهما، وإلا ألف المد؛ فإنها تابعة لما قبلها تفخيماً وترقيقاً. 11- الترقيق: وهو نحافة الحرف بحيث يكون جسمه ناحلاً لا يمتلئ الفم بصداه. 12- التفشي: وهو كثرة انتشار خروج الهواء بين اللسان والحنك، وانبساطه في الخروج عند النطق بالحروف. وحرف التفشي هو الشين فقط على المشهور، وبعضهم يجعله في الضاد والثاء والفاء، وبعضهم يقول: إن في الصاد والسين تفشياً أيضاً، وكل ذلك غير مجمع عليه. 13- التكرير: وهو ارتعاد رأس اللسان عند النطق بالحرف؛ وحرفه الراء فقط، وأكثر ما يظهر تكريره إذا كان مشدداً نحو مرَّة، وكرَّة. 14- الاستطالة: وهي امتداد الصوت من أول حافة اللسان إلى آخرها وهي جنب اللسان لا طَرَفه، وحرفها الضاد فقط، وبعضهم يقول إن الشين مستطيلة؛ لأنها تفشت واستطالت حتى خالطت أعلى الثنتين. 15- الغنَّة: وهي صوت يخرج من الخيشوم - أقصى الأنف - ولذلك لو أمسك المتكلم بأنفه لم يمكن خروجها، وحرفاها النون (ولو تنويناً) والميم إذا سُكنتا، ولم تظهرا. 16- الذلاقة: وسميت بذلك لخروج بعضها من ذَلق اللسان، وبعضها من ذلق الشفة، أي طرفها، وهي: (ف ر م ن ل ب) وضدها حروف الإصمات، وهي ما عدا هذه الستة. 17- المدُّ: وهو إطالة الصوت بحرف من حروف المد واللين زيادة على المد الطبيعي، وحروفه: (ا و ي) لأن مخرجها متسع لانتهائها إلى هواء الفم، ومخرج الحرف إذا اتسع انتشر فيه الصوت وامتد ولان، وإذا ضاق انضغط فيه الصوت وصلب، وكل حرف تجده مساوياً لمخرجه إلا هذه الثلاثة. 18- الصفير: وهو صوت يخرج مع الحرف يشبه صفير الطائر، وحروفه ثلاثة: (س ص ز). 19- القلقلة: وهي صوت زائد يحدث بفتح مخرج الحرف بتصويت، ويشترط عندهم في إطلاق اسم القلقة على ذلك الصوت أن يكون شديداً جهرياً. وحروفها خمسة: (ق ط ب ج د) والمبرد يعد الكاف من حروف القلقة، كأنه لم يشترط قوة الصوت الزائدة، وعلى ذلك تكون التاء منها أيضاً، وهو ما يفهم من كلام سيبويه؛ لأنها كالكاف، والصوت فيهما يلابس جري النفس، وهو صوت همس ضعيف؛ ولذلك عُدَّا شديدين مهموسين. فكل واحد منا ينتبه للحرف الذي ينهي به كلامه نثرا أو شعرا أو يأخذ علينا جنّي وإبنه ،، لكم كل الود أبو الفتح عثمان بن جني المشهور بـابن جني عالم نحوي كبير، ولد بالموصل عام 322 هـ ونشأ وتعلم النحو فيها على يد أحمد بن محمد الموصلي الأخفش ويذكر ابن خلكان أن ابن جني قرأ الأدب في صباه على يد أبي علي الفارسي حيث توثقت الصلات بينهما، حتى نبغ ابن جني بسبب صحبته، حتى أن أستاذه أبا علي، كان يسأله في بعض المسائل، ويرجع إلى رأيه فيها. على الرغم أن ابن جني كان يتبع المذهب البصري في اللغة إلا أنه كان كثير النقل عن أناس ليسوا بصريين في النحو واللغة وقد يرى في النحو ما هو بغدادي أو كوفي، فيثبته. التقى ابن جني بالمتنبي بحلب عند سيف الدولة الحمداني كما التقاه في شيراز، عند عضد الدوله وكان المتنبي يحترمه ويقول فيه: «هذا رجل لا يعرف قدره كثير من الناس، وكان إذا سئل عن شيء من دقائق النحو والتصريف في شعره يقول: سلوا صاحبنا أبا الفتح». ويعد ابن جني أول من قام بشرح أشعار ديوان المتنبي وقد شرحه شرحين الشرح الكبير والشرح الصغير، ولم يصل إلينا في العصر الحديث سوى الشرح الصغير. كان ابن جني يثني دوما على المتنبي ويعبر عنه بشاعرنا فيقول: «وحدثني المتنبي شاعرنا، وماعرفته إلا صادقا». وكان كثير الاستشهاد بشعره. ـــ
التعديل الأخير تم بواسطة جابر السلمي ; 09-25-2012 الساعة 09:25 PM سبب آخر: بسم الله الرحمن الرحيم :) |
غير متواجد
|
09-25-2012, 11:02 PM | #2 |
العضوية الماسيه
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: جدة
المشاركات: 5,282
|
__________________
رافق رفيق لاتضايقت يشفيك .. ولا تنفع الرفقة على غير فزعات .. ولا الردي عند اللوازم يخليك .. لا نافع نفسه ولامنه نفعات .. خله ترى له طاري غير طاريك .. لك نيةً وحدة وله عشر نيات .. رافق أصيل في زمانك يداريك .. لاشاف غلطاتك من الناس غطاك .. |
غير متواجد
|
09-26-2012, 07:17 PM | #3 |
شفقي ملكي
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: ..........
المشاركات: 1,821
|
|
غير متواجد
|
09-26-2012, 07:30 PM | #4 |
عضو هام في شفق
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: في عالم لايقطنه احد سواي
المشاركات: 3,304
|
' طرح عميق يستحق المشاهدة .. شكرآ بعمق وجمال ماطرحت .. لروحك زهرة التيوليب ..
__________________
ربِي آنثر آلعَآفيه فِ جسَدي |
غير متواجد
|
09-26-2012, 07:48 PM | #5 |
شفقي ملكي
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: ..........
المشاركات: 1,821
|
|
غير متواجد
|
09-26-2012, 09:06 PM | #6 |
شفقي ملكي
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 1,668
|
طرح في قمه الجمال
والروعه وايضاحات جدا رائعه يعطيك الف عافيه
__________________
|
غير متواجد
|
09-26-2012, 10:04 PM | #7 |
شاعر
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: الرياض
المشاركات: 2,397
|
ما شاء الله تبارك الله.. |
غير متواجد
|
09-26-2012, 10:27 PM | #8 |
كاتب
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 10,638
|
جابر السلمي
__________________
|
غير متواجد
|
09-26-2012, 11:45 PM | #9 |
شفقي ملكي
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: ..........
المشاركات: 1,821
|
|
غير متواجد
|
09-26-2012, 11:50 PM | #10 |
شفقي ملكي
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: ..........
المشاركات: 1,821
|
أخي الغالي هيبة ملك بتواجدك يضيء الحرف اكرمتني بلقب فضفاض سيّدي أرجو أن أكون في مستوى رؤيتك وحسن ظنك كل ما في الأمر نبحث لنستفيد حتى نعطي الأشياء قيمتها نثرا وشعرا،وننقل ذلك للأحبّة.. ،، قيمة تواجدك تصاغ بحروفٍ من ذهب . شكرا يليق بك تحيتي وتقديري |
غير متواجد
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(عرض التفاصيل) عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 0 | |
لا توجد أسماء لعرضهـا. |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|