آخر 10 مشاركات
افضل قهوجين فى الرياض بخصم(20%) (الكاتـب : omnia10 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3 - الوقت: 02:58 PM - التاريخ: 05-08-2024)           »          مدافن للبيع بالقاهرة الجديدة بخصم 15% | الياسمين للمقاولات (الكاتـب : ندا عمر - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 - الوقت: 02:58 PM - التاريخ: 05-08-2024)           »          شركة الياسمين لبيع وشراء المقابر بأفضل الأسعار (الكاتـب : ندا عمر - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4 - الوقت: 02:46 PM - التاريخ: 05-08-2024)           »          "تناول لحم عالي الجودة: اكتشف أصالة النكهة والتغذية الصحية" (الكاتـب : سوسوس - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4 - الوقت: 02:42 PM - التاريخ: 05-08-2024)           »          كيفية العناية بالجسم والبشرة والشعر (الكاتـب : pelava28 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 - الوقت: 02:42 PM - التاريخ: 05-08-2024)           »          افضل مظلات فى الرياض (الكاتـب : omnia10 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 02:40 PM - التاريخ: 05-08-2024)           »          كيفية تنظيف المطبخ بشكل فعال دون استخدام مواد كيميائية قاسية (الكاتـب : Abdulrahman - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3 - الوقت: 02:38 PM - التاريخ: 05-08-2024)           »          أفضل متجر شامل (الكاتـب : pelava28 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3 - الوقت: 02:30 PM - التاريخ: 05-08-2024)           »          حداد الرياض (الكاتـب : omnia10 - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 - الوقت: 02:24 PM - التاريخ: 05-08-2024)           »          "مخر خليجي: تفرد وأناقة في كل تفصيلة" (الكاتـب : فريال ابراهيم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 - الوقت: 02:13 PM - التاريخ: 05-08-2024)



إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-23-2012, 04:59 PM   #1
العميد
شفقي نشيط
 
الصورة الرمزية العميد
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 390
العميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to behold
Mn الهوية الجامعة والتحديات
انشر علي twitter

صباحكم / مساكم

خير وسعادة

بحث مطول لاحد الزملاء من عدة فصول

كل يوم سنطرح فصل

نجد والحجاز وعسير الهويه الجامعه "القوميه السعودية".. والتحديات


مقدمة

كل اقاليم ومناطق بلادنا هي جزء لا يتجزء من تاريخ شعبنا بكل اتجاهاته
من نجران الى الاحساء الى حائل الى الجوف الى تبوك الى جازان
حددت تلك الاقاليم اعتقاد واجتهاد مني انها الاكبر او ان عدد سكانها الاغلبيه وأن اقاليمنا ومناطقنا جميعها
تتشابهه في العادات الاجتماعيه والثقافيه والتاريخ الحديث في حدود 300 سنه هو تاريخ متشابه في احداثه
حتى القديم مابعد الاسلام هوتاريخ مشترك ومتشابهه؛
بلادنا قاره وكل اقليم ومنطقه لها تاريخ عظيم؛
نقسم موضوعنا الى اجزاء الروابط المشتركه بين شعبنا والاخطار التي تواجهنا::

1_التاريخ الاجتماعي والثقافي والسياسي والحربي ذاكرة االشعوب الحيه.؛
التاريخ المشترك احد اهم عوامل الهويه والانتماء الوطني
عند جميع دول وشعوب العالم ومنها الامه السعوديه(القوميه السعوديه)
في هذا الجزء ساأحاول ان اكتب بطريقه أدبيه
مختلفه عن السرد المعروف الذي تعودنا عليه؛.
لواخذنا تاريخنا خلال 200الى 300 سنه ولن نذهب الى يوم قتل قابيل لاخيه هابيل.

تاريخنا يمتد الى الآف السنين وبه احداث عظيمه.!
ولكن خلال هذه الفتره التاريخيه من 200الى 300 سنه الاخيره مرت
احداث عظيمه غيرت مجرى العالم السياسي؛ والثقافي ؛والاجتماعي والاقتصادي
ورسمت حدود لدول وصنعت دول وانتهت امبراطوريات؛.
اتحدت المانيا في منتصف القرن التاسع عشر على يد بسمارك بعد ان كانت دوقيات وملكيات واتحدت ايطاليا؛

وقامت الولايات المتحده الامريكيه بدستور اصبح مناره لدساتير العالم وأباء مؤسسين اجتماع فلادلفيا(اليوم نحن امريكيين)
وكندا وكل دول امريكا اللاتينيه واستراليا وخلال هذا التاريخ
قامت اول ثوره في العصر الحديث الثوره الفرنسيه بمطالبهاومبادئها عداله ؛مساواه ؛حريه
وانتهى عصر الدول الدينيه ونشأت الدول القوميه الوطنيه الحديثه؛.

2_ الانتماء والولاء للارض للوطن والشعب السعودي من نجران الى طريف ومن جدة الى القطيف بكل فئاته وطوائفه
وعن الانتماء خارج الحدود لقندهار وطهران والاصل البعيد"المجنسين الجدد"الجنسيه لجمع المال..

3_تعليمنا والتنميه في بلادنا ولوبيات الاجانب والداعمين لهم
وخطر لوبيات الاجانب وبتحديد فئة(العماله العاله)
على كفالات مجنسين اوزواجات مختلطه بين حمله الجوازات واقاربهم من الاصل البعيد؛.
على امتنا السعوديه ؛.حياتنا الاجتماعيه والثقافيه والسياسيه والامنيه والاقتصاديه؛

4_هيئة الاستثمار واغراق السعوديه بطوفان من جيوش الاجانب القادمين للعمل
في استثمارات ابناء بلدانهم في مصانع(البوفيات؛ والبناشر؛ والشوارما)
في ظل وجود ملايين الشباب من الجنسين العاطلين عن العمل؛.

5_ اعلامنا السعودي المسيطر عليه من قبل لوبيات(عرب الشمال)
وتجييره لخدمة قضاياهم وثقافتهم باموالنا..

6_السلفيه التقليديه النجديه مدرسة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ووضوحها ونقائها مع تشددها الفقهي؛
وحزب الاخوان الصحويين طلبه الاخوان المسلمين في الستينات والسبعينات
والفكر الاممي(والوطنيه وثنيه)وتفتيت كل روابطنا الاجتماعيه والوطنيه كشعب واحد!!
وعمله السياسي المنظم لتجنيد الشعب السعودي لخدمتهم؛.
وتهجيرالشباب السعودي لخدمة قضايا اتباعهم وشيوخهم في الخارج ؟؟

7_القوميات في دول اقليميه وعن نشأتها ونجاح
الدوله الوطنيه القوميه بحدودها السياسيه والجغرافيه فهي السبيل
الى الوصول الى دوله حديثه دولة مؤسسات يحترم فيها الشعب اولاً ومصلحة الشعب فوق كل اعتبار
يحترم فيها ابناء الشعب كل فئاته وطوائفه دولة يشعر فيها المواطن انها موطن ابائه واجداده.
وعن الهويه الوطنيه السعوديه الجامعه "القوميه السعوديه"امتلاك وعي مشترك لتبقى وحدتنا..


8_بلادنا مثل الدول القوميه القديمه بتاريخها وبتركيبتها السكانيه والثقافيه والاجتماعيه.
بعادات وتقاليد واسلوب ونمط معيشه مشترك حتى ملبسنا لنا لباس وطني واحد.؛
امريكا صنعت لنفسها هويه وطنيه و قوميه امريكيه وهي دوله حديثه بتركيبتها السكانيه؛.

المراجع


9_ كتاب(من نحن)للمفكر صموئيل هنتنغتون، 1927 _ 2008 اعظم مفكري النصف الثاني من القرن العشرين
صاحب نظرية صدام الحضارات التي اصبحت واقع بعد 11 سبتمبر
كتاب بينظير بوتو(المصالحه)والجزء الخاص بالدوله الوطنيه والقوميه الباكستانيه..


ونستأذن الجميع بالاكمال من عدمه

لنبدأ فيما بعد بالفصل الاول

((التاريخ المشترك الحياه الاجتماعيه في نجد؛ وفي(تهامه وسراة)الحجاز وعسير؛))

__________________


التعديل الأخير تم بواسطة العميد ; 05-28-2012 الساعة 02:26 AM
غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 05-23-2012, 05:08 PM   #2
احمد المنتشري
العضوية الماسيه
 
الصورة الرمزية احمد المنتشري
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: ابهااا ـ السعودية
المشاركات: 812
احمد المنتشري is a splendid one to beholdاحمد المنتشري is a splendid one to beholdاحمد المنتشري is a splendid one to beholdاحمد المنتشري is a splendid one to beholdاحمد المنتشري is a splendid one to beholdاحمد المنتشري is a splendid one to beholdاحمد المنتشري is a splendid one to beholdاحمد المنتشري is a splendid one to behold
افتراضي

العمــــــــــــــيد

طرح جميل ومرجع لمن يريد ان يستقى معلومة عن تاريخ أمة

متآآآآآآآبع طرحك لجني الفائدة يا نقاء

تقييمي يسبقة تقديري

تحاياي لقلبكـ

__________________


التعديل الأخير تم بواسطة احمد المنتشري ; 05-23-2012 الساعة 05:14 PM
غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 05-24-2012, 07:03 PM   #3
العميد
شفقي نشيط
 
الصورة الرمزية العميد
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 390
العميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to behold
افتراضي

اهلين استاذي ابو عبدالعزيز

والله يحييك ولنا الشرف بمتابعتك

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 05-24-2012, 07:18 PM   #4
العميد
شفقي نشيط
 
الصورة الرمزية العميد
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 390
العميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to behold
افتراضي

الفصل الاول::

التاريخ المشترك الحياه الاجتماعيه في نجد؛ وفي(تهامه وسراة)الحجاز وعسير؛

القرى والبلدات النجديه عوائلها اغلبيتهم ابناء قبائل استوطنت في بلدات مثل شقراء(تميم)؛الرس(عجمان)؛عنيزه(سبيع)
وهذا لايعني ان تلك البلدات استوطنها عوائل من تلك القبائل فقط؛.
فهناك عوائل تنتمى لقبائل اخرى
ومعهم عوائل لاتنتمى لقبيله الجميع يحمل اسم العائله الجميع يعملون في الزراعه او التجاره او الصناعه
لايوجد في نجد دفعات كبيرة قادمه جديده تلغي العوائل المتجانسه القديمه حاضرة نجد عوائلها معروفه

ليس شرط ان يكون القبليين الساكنين في بلدات وقرى نجد من قبائل نجد قد تجد
مثلا عائلة "ال زنان "من اكبر عوائل الافلاج ولها نشاطها الاجتماعي والخيري في الافلاج
لهم في حدود 200 سنه(زهارين)
او تجد عمود من اعمدة المدرسه السلفيه السعوديه النجديه هو من السراه
ولد في قرية السقا من ملحقات ابها وسافر مع والده
وعمره عشر سنوات في حدود سنة 1840 الى الرياض
افتتح والده مدرسه لتحفيظ القران وهي مدرسة مقيبيح .
هو الشيخ سليمان بن سحمان
من تلاميذه:
1)عمر بن حسن آل الشيخ
2)عبدا للطيف بن إبراهيم بن عبدا للطيف آل الشيخ
3)سليمان بن عبدالرحمن بن حمدان المدرس بالمسجد الحارم
من مؤلفاته:
طوال ثلاث وثمانين عام الف بمايقارب الأربعين مؤلف منها:
1)الألسنه الحداد في الرد على الحداد
2)الصواعق الشهابيه على الشبه الشاميه
3)اشعة الأنوار
ذكره الشيخ عبدالله البسام في كتابه علماء نجد..

في نجد القبائل النجديه باديه متنقله تربية الابل والاغنام العمل الاول لها
دخول وتحالف فخوذ مع تلك القبائل اوربما تنشآ
قبيله كامله من تحالفات دخول عوائل في تلك القبائل
وحمل اسم القبيله(مثل الجنسيه انتماء وولاء للقبيله)
وهي عوائل متنقله قادمه من قبائل اخرى او هاربه او تائهه في الصحراء
لنجد ولفرسانها اليد الطولا وحصان السبق في توحيد اقاليم ومناطق بلادنا
مع المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله مع بقية ابناء الوطن ؛
حافظوا عليها بتضحيات ودماء زكيه اريقيت على جنبات الحرم ومن الخفجي الى جبل الدخان
تقول الاسطوره ان سمير اميس زوج نبوخذ نصر كان لديها حبيب
فارس جزيري نجدي من عرق عربي نقي قادم من قلب الصحراء لم يتلوث دمه
ولم تطا خيول الاحباش وفرسان الرومان وبلاد فارس ارضه؛
ارتحل الى اهله فاهتمت وغمت على فرقاه بعد طول الغياب
فاشارت الى زوجها ان يبني برج بابل وحدائقه كان مناها ان ترى نجد من عليائه موطن حبيبها
فمن اجل نجد وفرسانها بنيت احد عجائب الدنيا في العصر القديم؛

نكمل عن نجد في الاجزاء الاخرى لان التاريخ مترابط ومتداخل بين اقاليم
ومناطق بلادنا لاتستطيع الفصل بينها او الحديث عن اقليم دون ذكر للاقاليم الاخرى؛


*****
في سراة الحجاز وعسير
شريط جبلي بعرض عدة كيلو مترات ممتد من الهدا الى اخر نقطه
في عسير بطول الف كيلو متر تقريباً كلما اتجهت شرقا باديه
وان اتجهنا غربا اسفل جبال السراه(الاصدار)تهامه
وهكذا تجد بعض القبائل حاضرتها في السراه وباديه تجاه الشرق
وتهاميين في تهامه وفي تهامه هم خليط بين فلاحين وباديه؛
وقحطان هي خير مثال في توزيعها الاجتماعي والثقافي باديه
وحاضره؛
في اسواقهم يجتمع جميع هولاء في ذالك السوق ابن الباديه
والفلاح والتهامي وربما جميعهم ابناء قبيله واحده؛
حدثت مجاعات في فترات متفاوته اما بسبب قحط او انتشار امراض
وارتحل من ارتحل من قبائل مكة الى السراه وتهامه عسيروجازان؛.
تجد القرشي(الثقفي)؛القرشي(المالكي)؛القرشي(الزهراني) احتفظ بأسم الفخذ
وتم اضافة اسم القبيله المتحالفه هجرتها من مكه في حدود ماقبل 600 سنة..

مدن الحجاز كانت التجاره فيها مزدهره وتنافس اكبر مدن الشرق او تتفوق عليها
ولكن هناك سنوات استثنائيه يحدث فيها وباء قادم مع الحجيج او جفاف وقحط ؛.
وهنا يصف ابن جبيرارتباط مدن الحجاز بسراة الحجاز..
انه عند وصوله إلى مكة المكرمة واستبشار الناس هناك بقدوم"السرويين"وقوافلهم محملة"بالميره"الحنطة
والدخن والسمن والعسل والزبيب واللوز والذره
(وقرن الذره أسموه"حب الحاج"لأن جزء من المحصول
يقدم كهديه لقوافل الحجيج العابرين لاداء المناسك)
فيقول أن أهل مكة لم يسقوا مطراً بعد استسقائهم فاعتبروا قدوم السرويين
بالميرة إلى مكة بعد ثلاثة أيام من استسقائهم تعويضاً من الله تعالى لهم عن إنزال المطر)
ففي سنة 1664م مثلاً انتشر وباء مما ادى الى توقف التجاره وحدوث مجاعه وفوق ذالك لم تمطر تلك السنه
ذكر الاعصمي انه في تلك السنه قام بعضهم ببيع اولادهم في مكه ؛ مفابل مكيال واحد من الحنطه 0
وقد روى احد المكيين لبوركهارت انه بعد ان عزم امره في احد الاعوام التي حصل فيها وباء؛.
والوباء عاده ياتي مع الحجاج في المواسم التي قد تطول
وحين فكر في ترك الحجاز نتيجة عدم وصول الحجاج
ظهر له ملاك في نومه في اليليه التي سبقت رحيله
وكان الملاك يحمل في يده سيفا براقا ووقف فوق بوابة مكه
التي كان يعتزم الرجل المغادره منها
وقال(ابق ايها الكافر المشكك فان المكيين سياكلون الشهد
في حين ستكتفي كل الشعوب الارض بخبز الشعير)

صعد عوائل مكاويه او جداويه الى السراه
الجيل الثاني اخذ اسم القبيله(جنسيه)حمايه وانتماء الجيل الثاني من تلك العوائل
حمل ارث وثقافة وهوية وفلكلور وعادات وتقاليد ابناء القبيله التي حمل اسمها(اوجنسيتها)
واضاف لذالك حب ابن الجزيره للارض والمطر..
ومنهم من اصبح فلاح عن طريق احياء ارض لان الفلاح لايبيع ارضه(الموروثه)
والاغلبيه صناع وبنائين ونحوها من المهن الشريفه..

= او خلال القرون الثلاث الاخيره وهو العصر الحديث وهو المهم لنا
ماحدث قبل ذالك هو امتداد تاريخي لاسلافنا(ثلاث قرون تعني 12جيل)
كان الحجاج يعبرون كل منطقه من مناطقنا وبعض منهم يستقر في احد الاماكن
ولن تجد قبيله او بلده اوقريه في عموم الجزيره السعوديه
الا وتجد عوائل جزيريه انتقلت من مكان الى مكان او حجاج عائدين او مسافرين تائهين استقرو
وذابت مع ابناء القريه والقبيله واصبحت جزء منهم او حتى قبائل
تشكلت من تحالف فخوذ من قبائل اخرى او شيوخ قبائل كبيره هم في الاصل من قبائل اخرى..

التجاره عند التهاميين والسرويين(الحجازيين والعسيريين)
سمو اسماء المدن بأسماء الايام التي تعقد فيها اسواقهم خميس مشيط؛؛ سبت العلايا ؛احد رفيده؛خميس البحر في تهامه
وهكذا تتم فيها الصفقات وتقع المشاجرات والمصالحات؛.
وفيها يتم اخذ(العلوم)وتقال القصائد والمعلقات..
هم تجار بامتياز منذ القدم احد معارفي كان لدى احد اجداده وكاله حجاج سنة 1850م
بن كدسة من اهل السراه في كتاب جون فيلبي في رحلته لسراه
قال ان لديه قصرباعة ب 9الاف ريال فضه وشيد قصر اخر سنة 1934
وارسل له الملك عبدالعزيز قبل ذالك التاريخ بزمن رساله ؛
يطلب منه شراء اسلحه استعداد لدخول الحجاز والرساله موجوده لدى العائله الى الان
بعد صراع عقود طويله مع العثمانيين الاتراك وثورات تخللها هدنات ومعاهدات
كان هناك اتفاق وخصوص بعد سنة 1872م
ان تكون عسير دوله ذات سياده عائلة ال عائض تحكم عسير.
وتدين اسمياً بالولاء لسلطان العثماني كما هو الحال في النظام المصري(السلاله الالبانيه)في ذالك الوقت

وكان هناك اعضاء في البرلمان العثماني ممثلي الاقاليم العثمانيه
ومن ضمنها اقليم عسير؛ واقليم الحجاز؛ واقليم(نجد والاحساء مع بعض في اقليم واحد)
الاحساء او"هجر"كانت تضم جميع الدول الشقيقه على الخليج فقد كانت جزء من اراضيها
الكويت وهي اسم حي قديم في الهفوف اسمه الكوت والمستوطنيين الحساويين اول من سكن الكويت
واسموها"الكوت"باسم ذالك الحي وجزيرة البحرين وقطر جزء منها؛.
اما الساحل المتصالح الامارات فقد كانت تتقاسم السياده عليه مع عمان؛.
هذه الخريطه الانجليزيه سنة1835؛.



كان اخرعضوين يمثلان عسير في برلمان الاقاليم المركزي محمد علي الغامدي
و فراج بن سعيد العسبلي
والاخير رجل سياسي وطني يجيد الانجليزيه والفرنسيه والتركيه بطلاقه
وكان الاثنان قد ثارا على العثمانيين اكثر من مره
وغيرهم من الشخصيات السياسيه والعسكريه والدينيه الكثير..
الدوله في بداياتها التأسيسيه كان لديها خوف"فوبيا القبيله"
لكي لايصبح هناك قبيلي(سوبر استار)يجتمع حوله ابناء قبيلته..
لذالك قامت في بداياتها بابتعاث ابناء عوائل لتعليمهم والرجوع
لاستلام مناصب واعطاء المشاريع الحكوميه لعوائل
وكذالك الوزارات لم تتوقع في ذالك الوقت ان يخرج لهم بن لادن.

ابناء السراه وتهامه فيهم رحاله وتجار ومتعلمين مثلهم مثل اهل الاحساء وجازان وبلدات نجد
قابلت شخص سروي عمره تجاوز 125سنه قال عندما دخل الملك عبد العزيز الرياض انا شاب
لديه ثلاث لغات غير لغته الام والمام بالسياسه الدوليه عاش في جنوى وميلانو ومرسيليا والمانيا
طوال ربع قرن من القرن العشرين اسس شركه في ايطاليا
في ثلاثينيات القرن الماضي الى ان اندلعت الحرب العالميه الثانيه وعاد..

معلومه خارج السياق(باء)الحضارم لم يكن موجود على مرالتاريخ
وهو مستحدث منذ عدة اجيال لتاثر الحضارم بالسرويين
عند رحلتهم للحج ففي طريقهم؛ بلحمر؛بلسمر؛بلجرشي؛بشهم ؛بلقرن؛باشوت
ومن الشخصيات السرويه المعروفه بالرقوش وبن ملحه وبن كدسه وغيرهم
الحضارم اخذو تلك التعويذه..وزادو الباء واضافوه لكل اسم تجد مثلا(باسعيد)
او للافعال مثل باتجي باتروح..

كانت السراه وتهامه والساحل(الحجازيه والعسيريه)وحتى في جازان على مرالقرون
هم شوافع ميالين لتصوف
كانت قبور السادة مشهوره في السراه وتهامه الى وقت قريب؛
مثلاً لو دخل شي ما في عين احد السرويين"فركها"بيده
وهو ينشد(يافاطمه بنت النبي خذي كتابك وحضري)
كذالك لم يكن في مدن الحجاز عند عوائل الحجاز القديمه .
تصوف بطرق نقشبنديه وبابائيه وشاذليه كان تصوف شافعي
موالد ومزار لسيد وليس طعن بالسيوف؛.



نلتقي بالفصل الثاني غدا ان شاء الله

مع وافر التحايا لقلوب المتابعين


التعديل الأخير تم بواسطة العميد ; 05-25-2012 الساعة 05:20 PM
غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 05-25-2012, 04:39 PM   #5
العميد
شفقي نشيط
 
الصورة الرمزية العميد
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 390
العميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to behold
افتراضي

الفصل الثاني::

ورثنا الحضاري وعمقنا التاريخي.؛


نكمل من خلاله التاريخ المشترك

هناك فئه تتحدث عن الثقافات الفرعيه في بلادنا وتصويرها
وكانها ثقافات مرتبطه باأقليات عرقيه او دينيه!
هل لدينا ثقافات فرعيه مرتبطه باأقليات عرقيه او دينيه غير الاسلام!؟
ام عادات ثقافيه فرعيه فيها تنوع جميل تزيد من قوتنا
وارثنا الحضاري وعمقنا التاريخي.؛
نحن ابناء عرق واحد ولنا لغه واحده وديننا واحد ؛
ولنا نفس العادات والتقاليد في المفهوم العام للغريب
مع بعض الاختلافات من منطقه الى اخرى
(مثل ماهنالك اختلاف في لون البشره واسلوب الحياه بين التهامي والسروي والبدوي
وهم من نفس القبيله)
فالتضاريس والمناخ له دور في تشكيل الشخصيه
فمع مرور الاف السنين ومئات الاجيال تم تكوين تلك الشخصيه
ولنا نفس التاريخ واسلافنا من حمل لغتنا وثقافتنا وديننا ونشره من اسبانيا الى الصين والمستوى الاقتصادي لاغلب فئات الشعب متقارب؛.

معركة بسل سنة 1815م اعظم معركه في تاريخ الجزيره الحديث مع جيش الامبراطوريه التركيه تبين المصير والتاريخ المشترك لجميع الجزيريين السعوديين حدثت بين الطائف والباحة تمثل تلك الحقبه التاريخيه بكل مافيها من حروب ومعارك وتضحيات ودفاع عن ارضنا انصع صفحات تاريخنا الحديث؛


هذه المعركه المصيريه التي سبقها عشرات المعارك
والانتصارات للجيش السعودي الجزيري ابناء هذا الشعب العظيم
الجامع لكل القبائل وابناء العوائل ومن اشهرها
معركة وادي الصفراء عندما تواجهت القوات السعوديه بقيادة عبدالله بن سعود؛
وسعود بن مضيان الحربي وتم هزيمة الامبراطوريه التركيه هزيمه نكراء..

معركة بسل ملحمه الشعب السعودي:
بلادنا قاره والرحله في تلك الايام الجحيم بعينه في ظل لهيب الصحراء وندرة الماء لذلك حضر
من هم اقرب لمكان المعركه كلنا شركاء في هذا التاريخ؛
وكيف وصفها بوركهارت؛.
وبوركهارت هو اعظم من كتب عن تلك المرحله
وعن الحياه الاجتماعيه والدينيه والاقتصاديه لشعب السعودي في ذلك الوقت؛
بوركهارت ليس شخص عادي فهو مكتشف ابو سنبل في جنوب مصر
والبتراء في شمال الحجاز.
قال الكولونيل ليك عن بوركهارت ومؤلفاته لقد قدم بوركهارت للجمعية الافريقية
في لندن أدق المعلومات عن الحجاز، خاصة عن مكة والمدينة، على نحو لم يصل أبداً إلى أوروبا قبل ذلك.
لقد مكنته معرفته باللغة العربية وعادات المسلمين من الظهور
بشخصية مسلم بنجاح كبير.
لقد أقام في مكة طيلة موسم الحج وقام بأداء مناسك الحج دون أن يثير أدنى شك حول حقيقة شخصيته)..
قابل بوركهارت محمد علي باشا في الطائف،
حيث كانت الجيوش التركيه تحارب، في جبهات عدة، جيوش الدولة السعودية الأولى.
ودوّن بوركهارت بشكل دقيق ملحوظاته عن تلك الفتره.
وهو كان ضيف مأكله ومشربه على نفقة محمد علي
الذي لم يسلم منه الشريف غالب بن مساعد بعد ان تعاهدا عند الكعبه
اللا يغدر احدهما بالاخر
ولكن التركي غدر بالشريف ونفاه هو واهله الى"سالونيكا"
حيث توفو جميعا في فتره قصيره في ظروف غامضه؛
وهرب الشريف راجح ومن معه والتحق بالمقاومين السعوديين
في السراه قبل ان يغريه محمد علي بالسلطه

قبل ملحمة بسل تعرض الاتراك لهزائم في اكثر من موقع ؛
ومحاوله من محمد علي لرفع الروح المعنويه لجنوده
قام بأسر ثلاث عشر رجل من ابناء قبائل الحجاز
ليس بينهم محارب واحد وممن تقدم بهم العمر وكلهم من ارباب الأسر.
كانو مقيدين ؛مروعين؛ يغطيهم الغبار
تم جمع الجنود الاتراك ليشهدو الحدث وعلى عجل قراء احد الضباط
احكام الاعدام باللغه التركيه
وكان احد الخدم المصريين يقوم بالترجمه وهي لهجه
غير معروفه عند الحجازيين في ذلك اليوم
كانت التهم ترتكز على انهم وهابيين ولصوص.
احدهم رب اسره تتكون من سته بنات اكبرهن في العاشره
لواصطففن في صف واحد لكانت كل منهن في مستوى اذن الاخرئ
اخذ يؤكد بمراره انه برئ ليس بسارق ولا بوهابي .
وهو لايعلم ماذا تعني تلك الصفه الاخيره كان قلبه مع بناته من يعولهن بعده
وعينيه تبحث في الحاضرين عمن يوكد برائته؛
في تلك الاثناء هرب ثلاثه منهم فلحقهم جماعه من الحجاج الاتراك وقتلوهم.
اعدمو وقطعت رؤوسهم جميعاً ووضعت على خوازيق في مكان مكشوف
خارج مكه امام حشد كبير من الجنود والحجاج
وقليل من الحجازيين السعوديين الذين
وقفو ليترحمو على ابناء جلدتهم بلاحول لهم ولا قوه؛.
كل ذلك ليرهبهم بالرغم من التاكد انهم ذهبو الى جدة لشراء مؤن.
كان الجيش السعودي في تلك المعركه جله من الجنوبيين والنجديين
وبعض بوادي الحجاز وفرسان الجزيره الذين اتو من
عموم السعوديه من الجوف وتبوك ونجران وجازان وحائل ؛
ليشاركوا في هذه المعركه المصيريه في تاريخهم الحديث على بعد المسافه؛.
جاء فيصل بن سعود رحمه الله بقوات نجد والشمال وهو القائد لتلك القوات,
وابن ملحة يتقدمهم وهو شيخ قبائل عسير وأحد أكبر زعمائهم؛
وفهاد بن سالم بن شكبان بأهالي بيشة ؛وابن خرشان بأهالي تربة؛
وطامي بن شعيب بجيش عسير بكل قبائلها ثلث الجيش؛
ووصل الامير بخروش بن علاس بفرسان غامد وزهران.؛
وابن قطنان بقبيلة سبيع ؛وابن ماحي بقبيلة الدواسر؛. وابن دهمان بقبيلة شهران
والقثامي بالجزء الأكبر من قبيلة عتيبة ؛
وغصاب العتيبي بالخيالة وجيش الدرعية والقصيم؛
كان الجيش السعودي يقدر بما يقارب من خمسة وعشرين ألف رجل
وقليل من الفرسان حسب ما يراه بوركهارت؛
بينما يذكرابن ضويان في تاريخه أنهم يزيدون عن ثلاثون ألف رجل؛
ويعتقد أمين الريحاني أنه بلغ أربعين ألف مقاتل..
كانت المرأة السعوديه الجزيريه حاضره
يتمثل في الاسطوره ((غاليه البقمي)) اميره تربه المدافعه عن وطنها والكثيرغيرها
جاءت من عميق مجتمعنا ومن رفيع حسبه.
غاليه البقمي هي من اللاتي اسمها يلهب الاخيله؛ وحولها تشيع حماسة الرجال؛
وتنسج غيرة النساء.
قائدة لجيش تربـــه الهبت خطبها روح الحماسه في صدور أبناء تربه؛
تطالبهم بالوقوف والثبات في وجه الاستبداد والاحتلال التركي ان كانو يريدون الحريه والكرامه.؛
يقول الشيخ محمد البسام أن فيصل بن سعود
بعدان هزم الجيش السعودي في ملحمة بسل توجه إلى المرأة غالية(بيت ابن محي)
وانها لما علمت بنصرة جيش الاتراك عليهم أغلقت الأبواب دونهم وأخذت ترميهم بالبنادق والحجاره.

كانت قوات الاتراك بقيادة محمد علي باشا تقدر من20 الف الى 25 الف
في تلك المعركه المصيريه مجهزه بالمدافع واحدث ادوات الحرب
في ذلك الوقت والدعم الوجستي بالسلاح والرجال والدعم المالي:

* شاركت جنسيات دولية عديده من خلال حرفيين وشخصيات
وقادة وافراد في ذلك الجيش.
فاشتغل ببناء السفن لتلك الحمله قرابة الالف وخمس مائه عامل من اليونانيين
واقل من ذلك ايطاليين ومرتزقه آخرين ؛وكان أحد أشهر
قادته العسكريين االاسكتلندي توماس كيث
وقد اشترك أوروبيين على مستوى القادة أو على مستوى الجند ففي وادي الصفراء كان كثير من القتلى غير مختونين؛
كما سجل المؤرخين كثير من الضباط أركان حرب وقادة فرق وأطباء وصيادلة فرنسيين
وبريطانيين وإيطاليين ؛ بل وحتى قائد فارسي شارك في هذه الحرب؛
حيث ذكر سادلير أنه قابل قائد فارسي كان يقود
ويرأس فرقة من الجيش الذي دمر الدرعية ؛
كقائد لمعسكر من معسكرات جيش الاتراك هذا قرب الحناكية
وأسمه غلان من مدينة تبريز.
* شاركت الشام او ما يعرف"بعرب الشمال"كلها في دعم هذه الحرب ضد السعودية.
ضمن مشاركة إقليميه واسعه شملت(العراق والشام ومصر)
كأقاليم تابعة للامبراطوريه التركيه العثمانية ؛
وذلك بتقديم آلاف الإبل(قرابة الخمس عشرالف)
لتخدم هذا الجيش قبيل خوضه لمعركة وادي بسل.
بالاضافه الى توفير جيش من الخدم وحاملي قرب الماء
والعتاد والطباخين من تلك الاقاليم لخدمة الجيش التركي؛.

* ظل العراق يدعم المجهود الحربي بفرض المزيد من الضرائب على العراقيين
لدعم جيش التحالف بقيادة محمد علي باشا حتى حصار الدرعية ؛
حين هبوا لإمداد جيش إبراهيم باشا المحاصر للدرعية في الوقت الذي انفجرت فيه مستودعات الذخيرة
في معسكر جيش التحالف عام 1818م .

* شارك الشمال الافريقي"بلاد المغرب"بكل امتداده ممثلة بالقبائل في الصحراء الكبرى
من عرب وبربرفي هذه الحرب ؛ سواء من خلال دعم محمد علي باشا بآلاف من الإبل
أو بتزويد جيش التحالف بعدة آلاف من الفرسان المرتزقة
الذين احتاجهم محمد علي باشا؛
لتشابه مستوى أساليبهم القتالية مع مستوى السعوديين القتاليه
وتشابه التضاريس والمناخ مع الصحراء الكبرى .
رأهم ووصفهم سادليرفي رحلته من نجد الى الحجاز
وهو في طريقه بين المدينه وجده وذلك اثناءعودتهم مع الجيش التركي..
وما يثير الريبه ويوجب التساؤل حيالهم؛ أنهم
كانوا مسلحين بأسلحة أكثر حداثة من الأسلحة التي يمتلكها جيش التحالف
الذي يقوده محمد علي باشا نفسه ؛
فأي جهة كانت وراء تسليح تلك المجموعات؟!المرتزقه؛

يصف بوركهارت جزء من تلك التضحيات بقوله:
"وجدنا الوهابيين الجنوبيين قد ربطوا ارجلهم الى بعض بالحبال
على الجبال المطله على الوادي
فقد حلفو يمين الطلاق قبل القدوم الى المعركه اما النصر اوالشهاده
تم أسرثلاث مائة ومحاوله من محمد علي لفرض هيبته وجبروته
طلب ان يتنازلو ويركعو له لطلب الرحمه ليعفوعنهم فلم يتنازل الا القليل"
في لحظه بين الحياه والموت ثبت الشجعان السعوديين لم ينحنو ولم يركعو
ثابتين تحت نيران المدافع وقفو في وجه المستعمرمرفوعو الرؤوس.


وفي حصار المدينه سطرالسعوديين اروع انواع الصمود؛ والشجاعه؛ والبساله
وقاتلو الاتراك في كل شارع وزقاق وعند كل باب.
بعد ان قامت مجموعه استوطنت المدينه ولا تمت للمدنيين
والجزيريين بصله بفتح الابواب للاتراك
ذكر سادلير والجبرتي ان الاتراك لم يسمحو بدفن السعوديين
واكلت جثثهم السباع والطير بعد ان القي بجثثهم في العراء
وان الجنود الاتراك قطعو رؤوس الجثث وبنو منها قلعه صغيره؛
وبعض الرؤوس حملت وعلقت على خوازيق على الطريق المؤدي بين المدينة وجدة
كان ابراهيم يعطي قطعه فضيه عن كل اذن يتم قطعها حتى كانت تحمل بزنابيل؛
وارسل لوالده في مصر هديه ثلاثه الاف من الاذان.
كان الجيش المتحصن في المدينه هم من النجديين والوهابيين الجنوبيين
كما كان يسميهم بوركهارت وابناء قبائل الحجازالعظيم..
الجبرتي علامة مصر في القرن التاسع عشر
الذي أرخ لحوادث حملة محمد علي باشا على الجزيره السعوديه
قد ذكر أنه عثر على عدد من الجنود القتلى أثناء هجومهم على المدينة المنورة
أنهم كانوا غير مختونين
كانو مجموعه من الايطاليين والفرنسيين المرتزقه؛
اومن الجرجيين والارمن والصرب يتم تربيتهم من الصغر في الجيش التركي
فيما كان يعرف بأسم(ضريبة الدم)؛
اغلب الفرسان المحترفين والقاده في جيش الاتراك
هم من بقايا جيش نابليون وذكراول مسيحي يحكم المدينه
هوالاسكتلندي تومس كيث الحاكم العسكري للمدينة المنورة في سنة 1812م
الجبرتي يقول مندهشاً لا تخلو من طرح تساؤل كبير
حول مصادر محمد علي باشا المالية؛
حين يذكر إسرافه وتبذيره فقط على العمليات اللوجستية من نقل الذخيرة
من المدينه إلى موقع عمليات الجيش في الدرعيه بأنها
تصل إلى"مائة واربعين ألف من الفرانسة"
وهو شي مستمر ويحتاج الي كنوز قارون وهامان واكسير ابن حيان
وذكر ذالك سادلير وروى مشاهداته عما ارتكب في نجد من فضائع؛.
******
تاريخ عظيم فيه الكثير من دماء اجدادنا العظام
التي اريقت على كل شبر وذره من تراب ارضنا المقدس
التي بنو منها بيوتهم ان كانت طين او من حجر؛.
الآف الاجساد الطاهره ترقد في وادي بسل ؛
والمرتفعات المطله على الوادي وفي كل مكان بطول بلادنا وعرضها؛
في امسياتهم قبل المعارك اختلط صوت الربابه بالزير؛
ان كانت المعارك في الصيف يتصببون عرق من فرط الجهد والتعب
عرقهم كالمطر يروي الارض؛
وفي الشتاء يرتعشون بردا من قرص الريح .
يخوضون في الاوديه الموحله حفاة او بنعال من جلد غير مدبوغ تدمي قدمي من يلبسها؛
لدى كل منهم ثوب واحد لايغسله خشية ان يتقطع من الماء؛
فيهم كبرياء وعفه علمتهم الصحراء الصبر والوفاء والشجاعه.
والجبال الشده والقوه. والبحر التحدي والمغامره..
اقسم ان نصفهم كان يربط بطنه من الجوع اثناء المعركه
نفرو اليها حفاة الاقدام يسابقون الفرسان الى ارض المعركه
ليدافع كل فرد منهم عن ثرى وطنه بكل شجاعه؛ وفروسيه؛ وحميه
كم رجل"انتخي"برفيقه وقام له وجرحه ينزف!
كلمه سحريه تجعل من كان ينزف يقف لنصرة رفيق الكفاح
لايعرف معناها الى الشعب الجزيري السعودي
هذه بلادنا امانة الاجداد للاحفاد؛
لو كان هذا الوادي في بلد اخر لجعل منه مزارا لسياح
ليرو ماذا قدم الاباء والاجداد من تضحيات ليعرف الجميع ان لدينا تاريخ عظيم
لانقراءه سوء في كتب المستشرقين كتبوا عن تاريخ اجدادنا بكل احترام؛.


التعديل الأخير تم بواسطة العميد ; 05-25-2012 الساعة 05:20 PM
غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 05-25-2012, 04:49 PM   #6
هيبة ملك
شاعر
 
الصورة الرمزية هيبة ملك
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: الرياض
المشاركات: 2,397
هيبة ملك has much to be proud ofهيبة ملك has much to be proud ofهيبة ملك has much to be proud ofهيبة ملك has much to be proud ofهيبة ملك has much to be proud ofهيبة ملك has much to be proud ofهيبة ملك has much to be proud ofهيبة ملك has much to be proud ofهيبة ملك has much to be proud of
افتراضي

ما أجمله من تأريخ ومن علوماً شتى...

أبدعت أيها العميد المتميز والرائع في حسن إنتقاءك لأجمل المواضيع...

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 05-26-2012, 11:18 AM   #7
ابو دماس
العضوية الماسيه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: جدة
المشاركات: 5,282
ابو دماس has a reputation beyond reputeابو دماس has a reputation beyond reputeابو دماس has a reputation beyond reputeابو دماس has a reputation beyond reputeابو دماس has a reputation beyond reputeابو دماس has a reputation beyond reputeابو دماس has a reputation beyond reputeابو دماس has a reputation beyond reputeابو دماس has a reputation beyond reputeابو دماس has a reputation beyond reputeابو دماس has a reputation beyond repute
افتراضي

رائع جدا اخوي العميد
موضوع راقي ومهم وفقك الله لكل خير وبارك فيك

__________________





رافق رفيق لاتضايقت يشفيك .. ولا تنفع الرفقة على غير فزعات ..
ولا الردي عند اللوازم يخليك .. لا نافع نفسه ولامنه نفعات ..
خله ترى له طاري غير طاريك .. لك نيةً وحدة وله عشر نيات ..
رافق أصيل في زمانك يداريك .. لاشاف غلطاتك من الناس غطاك ..

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 05-26-2012, 08:02 PM   #8
العميد
شفقي نشيط
 
الصورة الرمزية العميد
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 390
العميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to behold
افتراضي

الفصل الثالث::
نكمل من خلاله موضوع التاريخ المشترك


خلف لنا الحفظي قاضي عسير قصيده حين تم نفيه وهي الياذة واوديسا السعوديين
معلقة العصر الحديث قيلت في حدود سنة 1873م
وهي تعبرعن حال جميع المنفيين في تلك الفتره من نجد وعسير والحجاز ومن كل مناطق بلادنا
كان النفي للمقاتلين مع نسائهم واطفالهم.
الحفظي كان معه ابنته وهي زوج احد الفرسان المنفيين؛
في تلك الرحله من عائلة العسبلي مات طفلها اثنا رحله النفي وجُنت
معانات النفي عن الوطن وفقدان الابن اوصلتها للجنون؛.
ساأذكر منها مقتطفات ::-
وهب نسيم البان من ايمـــــن الحمى
فزار فلما ان رآنـي فحـــــــــــــن لـى
على عذبات الأيك من دوحـــة العلا
بما حن مشتـاق لربـع ومعـــــــــقـلِ
اخذنا بها ليلاطويلا على الســـــرى
وحزنا ديارا قد ابيحـت بمــــــدخـلِ
ديار بها الذكر الجـــــــميـل لأهلهـا
فأمست خلاء اهلها في التحــــــمـلِ


يذكر مافعلوه بهم الاتراك من الظلم .
ومنعهم من اداء الصلآة وحرموهم من شرب الماء؛.
طلبناهـم فرضـا نؤديــــــــــــــه للـذي
اراد بـهــــــــــــــــــذا لـلأخـيـر واولِ
فلم يأذنوا في الصبح والظهر بعده
ولآ العصر والوقتين فــــي ليل اليلِ
وكدنا نلاقي جرعـــة الموت حسرة
على نقص دين بعـــــد وافي التكملِ
وجزنا بذا الوادي وذيـاك بعــــــــده
على ظمأ والشن بالمـاء ممتــــــلـى

وهنا يصف مارأوه من أهوال البحر؛:

ركوب بحـور أـقتحـام شـــــدائـد
وما الله عمـا يعملـون بغافـــــــلِ
أقمنا بتلقـاء الشقـــــــيـق ثمانيـا
وسبعا ومنـه آذنـو بالـــــــترحـلِ
رحلنا وارسينا جميعـا ببنــــــــدر(القنفذه)
من الغد في حال من الكرب احولِ


ويواصل وصف رحلة الشقاء
في الاسر بطريقه تحبس الانفاس؛:
ومنذ نزلنا(جـدة) فاستجـد مـا
نصاليه من شوق لـدار ومعقـلِ
واعظم شوق نحو بيـت الاهنـا
هو احرم الآمن الحـرام لنـزلِ
اقامو بنـا ليليـن لاثالـث لهـا
وساروا بنا والموج يدنو ويعتلى
ثلاث ليال ثم ارسـوا سويسهـم
وساسوا وقاسوا امرهم بالتوغل
وارسوا بنا من بعد يوم وليلـة
(ببور سعيد)فافهم القول واعقـل
ومنه الى(بيروت)يومـا وليلـة
ببحر كبيـر اهـول ثـم اهـول


يصف حال الوطنيين الأسرى الكرام وينصحهم بالصبر
ويتجلد بالصبر في انه لن يذكر وادي كسان او حلي
ولن يقف على الاطلال كما وقف احد اسلافه امرؤ القيس؛:
وقومي رجال الفضل والرأي والعلا
رئيس ومرئوس مشيـر ومقبـل
فمن مسـه مامسنـا فـي زمانـه
فليس له مثل الرجوع الى العلـي
واوصي لأصحابـي ونفسـي اولا
باحسان ظن فالمصيبـات تنجلـى
وصبرا على حلو الزمـان ومـره
فمن يصطبر يلقى السرور ويعتلى
فمابعد ما قد جاءنا مـن مصائـب
سوى فرج يأتـي سريعـا معجـل
فعودا الى الصبـر الجميـل فأنـه
لمفتـاح تفريـج وخيـر مؤمـل
واني بحمـد الله بالصبـر مولـع
ولاذاكرا (وادي كسان)ولا(حلـى)
ولآقائلا قول امـرء القيـس اولا
قفا نبك منذكرى حبيـب ومنـزل
ولاضرني صرف الزمـان واهلـه
وقد نال منـي مقتـل اي مقتـل


وفي هذا الالياذه الجزيريه السعوديه يناجي ربه؛:
فيا كاشفا ضرا( لأيوب )اذ دعـى
ومنجي نبي الله(يونس)يـا علـى
ويا راحما( يعقوب ) من الم الجوى
ويا مخرج الصديق(يوسف)بالدلـى
وياجاعل النيـران بـردا جميعهـا
على جسم (ابراهيم)فـرج وعجـل
فنحن لك الداعون في كـل ساعـة
ونحن لك الراجون في دفع معضل
اذا هجـع النـوام مانـام بعضنـا
بلا توبة ترجـى بفضلـك فاقبـل


هذه الالياذه تعبرعن حال جميع المناظلين الذين رفضو الظلم؛والقهر؛والاستعمار
حفظها الجميع وتناقلوها؛انشدها الصبيه والرُعيان"بطرق الجبل"
وهم مع قطعان اغنامهم على سفوح وقمم الجبال.
هذا الجد ابوسعيد متكأ على عصاه فوق البئر
مستظل بظلال شجرة لوز؛
وكأن عمره بعمرالارض التي يقف عليها
وأصابع قدم رجليه جذور ممتده فيها
يعيد انشاد بعض منها وهو يحمي كرمته المحمله بعناقيد العنب من الطير؛.
غناها الشباب مع اناشيد اخرى في الشجاعة؛ والصمود؛ ورائحة البارود
غنوها بصوت عالي؛ ليطغي على صوت السيل المصطخب الجاري
وهم متحلقين حول نار الشتاء؛
تحت النجوم المتلألئة اوضوء القمر؛.
في"الحصون"حتى ساعات الصباح يكلؤهم الضباب على ضفاف الاوديه والتلال
يحرسون الحقول والقرى..
او في الربيع على جنبات"الفلجان"والحقول تغطيها اوراق الذره الطويله الخضراء
وصوت حفيف اوراقها مع نسمات الريح كألآت الانشاد عند غناء الفلاحين؛
وعلى اطرافها اشجار الخوخ والمشمش والتفاح والعنب والرمان؛
تلك الالياذه أنشدوها كجزء منهم شيئاً ابدياً كالارض التي تطائها اقدامهم وكالسماء التي تعلو هاماتهم؛.
تم نفي السعوديين في تلك الفتره الى مقدونيا او على الحدود الروسيه لقتال الجيش الروسي
وكان النفي مستمر على مدار عقود للقادة والفرسان بدء من سنة 1815 الى مابعد سنة 1875
وخفتت وتيرته بعد ذلك ولكنه لم يتوقف؛
رحلة العناء والشقاء لسعوديين وفرسانهم اسرى يمشون مكبلين طوال الصحراء
من نجد الى ميناء ينبع الى بور سعيد ومنها الى استنبول؛
كان يتم وضع المقاتلين في فوهات المدافع وتطلق..


ففي ابريل من سنة 1821 قام احد القادة الذين ولاهم ابراهيم باشا في نجد
بنشرخبر انه سيعفوعن كل من يحضر.؛
فأتى قرابه 230 من ابناء القرى النجديه مع نسائهم واطفالهم كانو قد اختبؤ في البوادي والجبال
بعد ان سمعوا عن المجازر الجماعيه التي ترتكب في القرى والبوادي
حضرو وهم عزل من السلاح أُناس بسطاء ليس بينهم مقاتلين اجتمعوا في ثرمدا..
فقتلوهم عن اخرهم بالبنادق والسيوف واخذ اموالهم وبعض اطفالهم؛
بكل خسه ودنائه وفي احط الغرائز الدمويه وروح واطيه تلبسها الشيطان.
لايقدم على مثل تلك المجزره الجماعيه لاطفال ونساء وشيوخ ورجال عزل الا اللقطاء وابناءالعبيد.
تأنف أنفس الفرسان الشرفاء ممن تسرى النخوه في دمائهم التفكير بمثلها فكيف القيام بها؛
هذا المشهد الرهيب الذي تقشعر منه الابدان
ونظرات الرهبه والخوف تراها في اعين الاطفال وابائهم وامهاتهم يقتلون امامهم
كان بعض النساء يحاولن ان ينادين ابنائهن ليعطونهم من انفسهن شيئاً كوصيه او نصيحه؛
كانت احداهن تبحث بنظرها عن ابنها يائسه،
عن الرأس الغالي وتردد صرختها كأنما تطبع صوتها في ذاكرته
واخرى تنادي!؛
عبدالله.ولدي.لاتنس أمكّ!.
وخذ بثأر ابيك؛
وممن تركن منهن وسلمن من المجزره.
اخذ اطفالهن كان الاطفال يحملونهم داخل سلال"خورج" على جانبي الخيول
احدهم يخرج راسه ويبحث بنظره عن أبعد ما يمكن أن
تصل اليه الابصار من الارض التي ولد فيها ؛ وولد فيها ابيه وجده.
وعلى مسافه؛. يسير عدد من الامهات متعثرات .لاهثات.مشيعات
تحاول كل منهن ان ترى لاخر مره بعينيها الدامعتين رأس ابنها المخطوف مطلاً من السله؛
يريد ان يشفي غليل اسيادة في الاستانه بعد ان سحن فرسان نجد جيش الامبراطوريه بعتاد بدائي
وتعداد لايصل الى ربع جيشهم؛.
مسطرين انبل واقدس التضحيات التي يتجاوز بها الانسان نفسه؛
اولئك المقاتلين الجبابره؛نظرة الرجل منهم كأنها شهب مرسله.
ومن اشهر من قتل في ذالك المكان صالح بن دغيثر
وعلي بن قضيب وتسعه من ال سليم ومحمد ابو نهية
وامام احد المساجد عبدالعزيز بن محمد بن عيسى..

وعن الاميرالفارس طامي بن شعيب؛
لا نتحدث عن امير اوهنته الملذات وأعماه الغرور او اذهله الرعب

كان طامي في معركة بسل على حصانه يلقي اناشيد الحرب الحماسيه
على فرسان الجزيره السعوديين؛
المدافعين عن ثرى ارضهم وعرضهم؛
هذا الرجل السروي صاحب قلب جرئ.
مهيب الطلعه بقامته الفارعه ولحيته البيضاء الناصعه؛
قد جاوزعمره الستين؛.وبندقيته في قبضته لاخر لحظه
كان اشرف من ان يهين نفسه باستسلام وضيع مهين
او يقدم على الانتحار كما كان قادة الرومان يفعلون للحفاظ على مكانتهم؛
ولكن عقيدته منعته.
كما منعت عقيدة ملكي انجلترا تشارلز الاول وجيمس الثاني
الاول انتظر الاعدام بثبات ورباطة جأش
والثاني عاش حياة بائيسه في المنفى.
طافوا به وبرفاقه شوارع القاهره"في احتفالات دامت ثلاثة ايام"
وراس"بخروش"احد اعظم فرسان الجزيره وايقونتهم يتدلى على صدره مربوط في رقبته؛
وقد اصطبغت لحيته بلون الدم؛
غريب؛ حاسرالراس اشعث الشعر
ممزق الثياب عاري الصدر.
قد غطاه الغبار.
مكبل بسلاسل في قدميه الحافيتين ويديه يسمع صوتها في كل خطوه يخطوها؛.
ترك الحديد في رسخ يديه وقدمية اثراً مدمي.
متحلقين حوله عقلائهم وسفهائهم كالاقزام؛
كل هذا قبل ان يرسل الى استنبول ليصلب على احدى قلاعها.؛!
رفع راسه احد رفاقه الذين اسرو معه لينظر اليه النظره الاخيره والدموع تملى عينيه.
ليس خوف اواستعطاف للاتراك؛
ولكن اجلال لتلك القامة الشامخه العاليه كجبال السراه .
وقال.؛غفر الله له وعفا عنه.
ورد اخر انه لشهيد؛.
تلك القامه المصلوبه الموثوقه لاتشبه جسد انسان يتفسخ وانما تشبه تمثالاً باقياً لايفنا؛.

بعد عقود من معركة بسل كان هناك حملة اخرى بعد افتتاح قناة السويس؛.
بعد ان قام الجيش الجزيري العسيري باحتلال المخا واللحيه والحديده
عاصمة الاقليم العثماني في الساحل اليمني في 1871 وتم طرد الجنود الاتراك من هناك.
في محاوله مستحيله لابعاد الامبراطوريه التركيه عن مناطق نفوذ العسيريين؛.
وقد سبق ان احتل تلك المنطقه الجيش العسيري في اغسطس 1834
وطرد الحاميات التركيه من بلدات الساحل اليمني
او كان الساحل اليمني تحت سيادة المخلاف السليماني(ابو عريش)وهي كذلك عاصمته
فهذه الخريطه الانجليزيه بتاريخ 1845 تبين ذلك والخرائط الانجليزه لدقتها حتى اسماء القرى والاوديه الصغيره تحدد بها؛.




ولكن جيش الامبراطوريه التركيه كان يستعيد سيادته عليها
واخرج العسيريين منها وقد أشار الى ذالك موريس تاميزيه"رحله في بلاد عسير"
اما هذه المره فقد تم افتتاح قناة السويس 1869

فأتت سفن الاسطول التركي من البحر المتوسط
محمله بالجنود والعتاد التركي رست السفن في ميناء القنفذه
عاقدين العزم على انها الامر؛

فقد كانو متجهين لثوارالمتحصنين في الجبال.
اولي العزم من الرجال يحمل كل منهم في يده
كسرة بندقيه"صدئه" وفي الاخرى زواده بها"قرص"شعير .
وقلب اسد بين اضلعه يقاتل به جيش الامبراطوريه؛
وتروى احدى القصص الموروثه في الذاكره الشعبيه ؛تناقلتها الالسن عبرالاجيال
ان الفلاحين القرويين في تهامه فرو الى اماكن يختبئون بها؛.
فقد كانت المجازرترتكب بحق الجميع اطفال ونساء وشيوخ الجميع يتم قتله .
احدى سكان تلك القرى اختبؤ في احد الكهوف
وهو ليس بالكهف المتعارف عليه ولكنه عباره
عن مجموعه من الاحجار الضخمه المعروفه في غور تهامه؛
المتلاصقه كونت مايشبه الباحه داخلها اوكهف
يتسع للعشرات من ابناء القريه باطفالهم ونسائهم وشيوخهم
بعضهم احضرحيواناته من اغنام وابقار هي مايملكه في دنياه..
علم الجيش بحالهم واختبائهم فاشار احد القاده في الجيش
ان يضرمو نارجهنم حول المكان ليخنقهوم بالدخان كلما خبت اشعلوها؛.
يسمع صرخات وانين النساء والاطفال وحتى الحيوانات ماتو جميعا مختنقين .
وجد رجل قد غرس ركبتيه في الارض؛ واطفاله وزوجته خلفه محتضنين؛
وهو ممسك بكلتا يديه بقرني ثور"هائج".
يدفعه عنهم وعن نفسه يحاول حماية اسرته جميعهم موتئ؛.

اهم من كتب عن المنفيين السعوديين موريس تاميزيه
(وهو فرنسي زارالحجازوعسير في عام 1834م)
ومن الفرسان المنفيين مسعود بن مضيان الحربي
اول منفي سعودي في ذالك الوقت ؛ وعثمان المضايفي،
والامير فيصل والامير عبدالله بن سعود؛ وفي العام 1818م
تم نفي الشريف أحمد بن حمود من اشراف أبوعريش،
والقاضي عبدالقادر العواجي التهامي،
وبن مشيط ؛وبالرقوش، وبن صقر تم نفيهم سنة 1842

وراكان بن حثلين تم نفيه سنة 1871، اغلب هؤلاء القاده والفرسان
لهم قصائد تتغني بالحنين الى الوطن وتصف رحلتهم
وتدعو الى مقاومة المحتل المستعمر؛.
وغيرهم الكثير الكثيرمن الفرسان المنفيين قرابة نصف قرن والحرب
مستمره ومتواصله مع الامبراطوريه التركيه من سنة1815 الى سنة 1875
وثورات مابعد ذالك التاريخ الى بداية الحرب العالميه الاولى والسعوديين النجديين والجنوبيين والحجازيين
يقاتلون المحتل التركي
حين غضب واختلف الالباني محمد علي
مع السلطان في الاسيتانه اجتاح بلاد الشام في اسبوعين؛.
فقط عكا حاصرها عدة اشهر؛
وصل الى قونيه وسط تركيا لولا تدخل انقلترا وروسيا لدخل استانبول..

الرس احدى بلدات القصيم الصغيره قاومت حصار(الروم الاتراك)
كمااسماهم ابن بشرالنجدى بقيادة الشيخ قرناس؛.
اكثرمن ثلاث اشهر من شهر يوليو 1817 الى اكتوبر 1817 بكل شجاعه وبساله؛.
يقول سادلير: إن إبراهيم باشا عندما وصل إلى ظاهر بلدة الرس
أقسم أنه لن يدع فارسا من فرسانه يترجل
ولا خيمة من خيامه تنصب قبل أن يدخل البلدة.
وتقدم رئيس مدفعيته إلى بُعد ثمانين خطوة من أسوار قلعة الرس وشرع برميها،
وكان الجنود الاتراك يتلقون رصاصا منهمرا
من حماة القلعة فيقتل منهم عشرة أضعاف من يقتلون من المدافعين.
يروي مانجان:إن إبراهيم باشا أخفق مرارا في اقتحام الرس،
وأنه عمد إلى حيلة ظنها ناجحة لحمل أهالي الرس على الاستسلام،
وذلك أنه قتل عددا من السعوديين ووضع رؤوسهم على خوازيق أمام اسوارالرس
ليراها السكان ويخافوا ويستسلموا ولكنهم استمروا في مقاومتهم الباسلة.؛
ومع ذالك لم تستسلم الابمعاهده بين الطرفين وضع فيها الرسيين شروطهم
اتبع الاتراك هذا النهج الاجرامي المنحط.؛ فقد احرقوا مزارعها ودفنوا ابار الماء بها
وهكذا كانو يفعلون يسرقون الابل والاغنام والابقار؛.
ويحرقون المحاصيل ويقومون برش الملح في المزارع وابار الماء اودفنها؛.

لدرجه ان الغابات في جبال(سراة الحجاز وعسير كانت تقطع
ويصب عليها القارلكي لاتنبت حقدا على اهلها).
ولكنها نبتت بعد ان اغتسلت وارتوت بدماء الاجداد .
الهب دفاع الجزيريين عن وطنهم حماس اليونانيين وقامو بثورتهم على الاتراك سنة 1821
واستنجد سلطان الامبراطوريه التركيه بواليه محمد علي ليخمد الثوره اليونانيه
فالوالي كان اقوى عسكريا من السلطان
اما اليونانيين فكان يدعمهم الروس والانجليز؛.


الغريب هو ان السعوديين قبل اكثر من عقد من معركة بسل
قاتلو دفاع عن مصر ضد الجيش الفرنسي الذي من اجله
تم ارسال محمد علي من قبل السلطان
ليساعد المماليك في صد الفرنسيين 1799م-1801م

ذكر الانجليزي دينون(انه حين اجتاح الفرنسيون مصرتدفق العديد من كل انحاء الجزيره
ويقال ان النساء بعن حليهن للمسانده والدعم وتجهيز الجنود بما يلزم
ويبدو ان حكومة الحجاز لم تكن متحمسه لذلك المشروع ولكنها لم تقف ضده
قاتلوابضراوه وشجاعه و حاصروا االفرنسيين في شمال مصر
كان هولاء ينتمون الى القبائل الجزيزية نفسها
التي ساهمت كثيرا في مقاومت محمد علي)
ويذكرالجبرتي في حوادث عام 1799م
لما وردت أخبار الفرنسيين الى الجزيره
وأنهم ملكوا الديار المصرية انزعج أهل الجزيره

وضجوا بالحرم وأن الشيخ محمدالجيلاني(وهو من عوائل مكه الحجازيه
الحجازانتماء وولاء وارض وسماء؛الحجاز التاريخ والانسان)
سار يعظ الناس ويدعوهم الى الجهاد في الحرم ؛
ويحرضهم على نصرة الحق والدين فهب الناس وبذلوا أموالهم وأنفسهم
واجتمعو وركبوا البحر الى القيصر وأنظم إليهم من أهل ينبع ومن القبائل
وكان الجزيريين خصوماً أشد للجنرال ديزيه الذي عهد إليه بونابرت
غزو الصعيد والقضاء على قوات المماليك بقيادة مراد بك..
يقول المؤرخ والشاعر النجدي
محمد بن عمر الفاخري في سنة 1799م
يالهف نفسي لما قد جرى
توالى الخطوب على القاهرة
تولى الفرنج بها بغتة
وحلّو منازلها العامرة


وتكفل الشيخ عبدالرحمن العسيري من عسير،
بثلاث سفن يركبها المقاتلون السعوديين،
وقام الشريف غالب الذي جهّز خمسة سفن للمقاتلين بكامل عتادها؛.
هو نفسه الشريف غالب بن مساعد الذي غدر به التركي محمد علي
ونفاه هو واسرته الى سلانيك سنة 1814
وحددت المصادر الفرنسية عدد المقاتلين الجزيريين السعوديين 7000 مقاتل.
قاتلو الفرنسيين في ميناء القصير في اوائل سنة 1799م،
قبل أن يواصلوا جولات القتال الى قنا وسمهود.
قال دومينيك دي بيترو عنهم: “
((في الحقيقة اننا لم نشهد أبداً منذ قدومنا الى مصر مقاومة بهذا العنف وبهذه الضراوة،كما شهدناها مع دخول فريق مقاتلي الجزيره)).


لن نجد لكل هذا اي ذكر عند المورخين اوالمثقفين المصريين المعاصرين
ولن يذكرها احد لاسباب كثيره
حتى ثورة الحجازيين سنة 1916وقتال
الحجازيين للاتراك لتحرير كل بلاد الشام "عرب الشمال"
بعد السيطره التركيه لمايقرب من خمس مائة عام تحت الحكم التركي 1416 –1918م
لايتم ذكرها بصرف النظر ان كان هناك مؤامره انجليزيه فقد كانت اهدافها ساميه ونبيله
وكان الشريف في ذالك الوقت حجازي؛
وجيشه من الحجاز بسهله المدني وسراته وتهامته.
قبل ان"تتأردن سلالته"وتحتفل بثوره الحجازيين التي اسموها العربيه
لتشتيت وتوزيع نسبها ودماء من قام بها بين الناطقين بالعربيه؛.


المصريين لهم السبق في النكران والجحود وهم من اوجده وجعل منه بضاعه رائجه
عند الشعوب الناطقه بالعربيه عبر الاعلام المصري؛.
وهذا ليس بغريب فلن تجد الا فيما ندر ذكر لجيشنا في ادبياتهم الحربيه
والثقافيه والشعبيه الذي قاتل معهم في حرب 48
وهو ثالث اكبر جيش مشارك في تلك السنه الحربيه
ولا في حرب 67 ولا في حرب 73 وهذا ينطبق على(عرب الشمال)



جنود سعوديين على الجبهه المصريه سنة 73


فلا احد ياتي على كمية المساعدات الحربيه او بناء المدن التي دمرتها اسرائيل..
فعندما يتم ذكر الحروب مع اسرائيل لن تجد مؤرخ او كاتب او مثقف
يذكر قتال جيشنا معهم ولا المساعدات التي قدمت والتكفل ببناء اقتصادات
تلك الدول وحشد الرأى السياسي الدولي
من اجل قضاياهم لا المصريين ولاعرب الشمال؛.


سنكمل في الجزء الخاص بتكوين القوميات في الدول المحيطه
وعن الاسباب في كل هذا العداء والحقد والحسد لسعوديه وطن وشعب؛.

نلتقي في الفصل الرابع

((الحجازتاريخياً الجبال الفاصله بين تهامه ونجد "الحاجز"جبال السراه))

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 05-26-2012, 09:07 PM   #9
العميد
شفقي نشيط
 
الصورة الرمزية العميد
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 390
العميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to beholdالعميد is a splendid one to behold
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيبة ملك مشاهدة المشاركة
   ما أجمله من تأريخ ومن علوماً شتى...

أبدعت أيها العميد المتميز والرائع في حسن إنتقاءك لأجمل المواضيع...

الابداع مرورك وحضورك هيبة ملك

تابع اخي العزيز فهناك الكثير من الكنوز سنقطفها سوى من خلال هذا الموضوع

مرحبا الف عزيزي واتمنى لك رحلة سعيدة في هذا المتصفح ان شاء الله

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
قديم 05-26-2012, 09:46 PM   #10
الشفق
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 26,851
الشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond reputeالشفق has a reputation beyond repute
افتراضي

موضوع رائع وثري بالمعلومات
بالتاكيد ساعود واقرا كل فصوله لنستفيد منه
الراقي العميد
سلمت اناملك على ما جلبت فموضوع بالفعل يستحق المتابعه
وذو فائده كبيره ، سأميزه واثبته واوشمه بالفايف استارز
ولسموك انت تقييمي وشكري بلا حدوووود
ومودتي
،
الهزاع

غير متواجد
 
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 0
لا توجد أسماء لعرضهـا.
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

شفق

الساعة الآن 03:13 PM

converter url html by fahad7



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
تنويه : كل ما يكتبه العضو يعبر عن رأيه الشخصي ولايتحمل الموقع مسؤلية ما يتم كتابته فـ اتقو الله فيما تكتبون !!
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات شفق الادبية

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158